تعرف علي هل النحف الزائد مشكلة شائعة وما هي أسبابه وطرق العلاج – … 2024

النحافة المفرطة. مشكلة صحية تسبب العديد من الأمراض والمخاطر. يعاني أربعمائة واثنان وستون مليون شخص حول العالم من مشكلة نقص الوزن. اثنان وخمسون مليونًا منهم أطفال دون سن الخامسة بأجساد هزيلّة. وقد لا تقل مخاطر النحافة المفرطة أهمية عن مخاطر السمنة. هناك العديد من الأمراض الخطيرة الناتجة عن النحافة المفرطة. يمكننا تجاهل ذلك. لكن متى نعرف أن الوزن المفقود أصبح أنحف؟

قد لا تفضل العديد من الفتيات نقص الوزن. ولكن في كثير من الأحيان، قد لا يعني نقص الوزن أن الشخص نحيف للغاية. ولذلك تشير معظم الأبحاث إلى أهمية حساب مؤشر كتلة الجسم. كمقياس لحالة وزن الجسم.

يمكنك حساب المؤشر عن طريق حساب وزنك بالكيلو جرام مقسومًا على مربع طولك بالأمتار. إذا كانت النتيجة بين 22-25 فاعلم أن جسمك طبيعي. إذا كانت النتيجة بين 20 و22، فاعلمي أنك تعاني من مشكلة النحافة المفرطة. لأن وزنك لا يتناسب مع طولك. وننصح بعدم إهمال الموضوع. وهذا يمكن أن يكون مؤشرا خطيرا.

تابعي معنا المقال التالي وتعرفي على أهم مشاكل النحافة المفرطة وما أسبابها.

عناصر المقال

أسباب النحافة المفرطة

النحافة المفرطة ترجع إلى العديد من الأسباب المهمة. وسنذكر أهم الأسباب:

  • طريقة تطور المرض

هل سبق لك أن رأيت شخصًا يعاني من اضطراب الغدد الصماء؟ هل لاحظتم فقط عينيه المنتفختين، أم لاحظتم أيضًا نحافته الشديدة؟ النحافة المفرطة يمكن أن تكون بسبب العديد من الأمراض. غالبًا ما تكون أمراضًا مخفية لم يتم تشخيصها أو علاجها. على سبيل المثال، يعاني مرضى السكري من فقدان الشهية وانخفاض الوزن. مما يجعل أجسامهم نحيفة وضعيفة.

  • سوء التغذية والعادات غير الصحية

هل أنت من الأشخاص الذين اعتادوا العمل لفترات طويلة خلال اليوم دون تناول الطعام؟ قد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى عادات يومية غير صحية. ولا ينتبهون لتوقيت وجباتهم. يمكنهم تجنب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. تفتقر أجسامهم إلى العناصر الغذائية اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية الهامة.

  • التوتر والضغط النفسي

هل تعاني من التوتر والعصبية بسبب الظروف الاجتماعية أو ظروف العمل؟ نأمل ألا تؤدي هذه العوامل عادةً إلى تخطي نظامك الغذائي. يمكن أن يزداد الأمر سوءًا إذا حدث ذلك مع إجهاد بدني كبير. إذن عليك أن تعلم أن حالتك الصحية لن تكون جيدة في المستقبل. تراكم التعب والإجهاد الجسدي والنفسي، مع تجاهل الحالة الغذائية الصحية، يؤدي إلى اضطرابات صحية في جسمك. قد تكون النحافة المفرطة لديك نتيجة لهذه الأسباب.

مضاعفات طيف النحافة المفرطة

هل لديك طفل نحيف للغاية حتى لو لم يكن يعاني من فقدان الشهية؟ عليك مراقبة صحتك. قد لا يستفيد جسمك من الطعام الذي تناولته. ويجب أن لا تهمل ذلك. يمكن أن يكون الوضع خطيرا. يمكن أن يضر بجميع مراحل نمو هذا الطفل.

هل تفضلين عزيزتي أن يبقى جسمك نحيفاً لأنك تخافين من السمنة؟ ولكن هل أنت الشخص الذي يحافظ على صحتك وتغذيتك السليمة مع جسمك المناسب؟

عليك أن تكون حذرا. النحافة المفرطة غالبا ما تؤدي إلى عواقب ومضاعفات خطيرة. وسنذكر أهم المشاكل التي تؤدي إليها النحافة المفرطة:

ضعف المناعة من أخطر الأمراض التي يخشاها جميع الناس حول العالم. وضعف المناعة يعني أن أجسامهم معرضة للإصابة بالفيروسات المعدية والأمراض الفتاكة. عندما يكون مؤشر كتلة جسمك منخفضًا، فهذا يعني أن جسمك في خطر. وهو في خطر لأنه غير قادر على مقاومة أي مرض يمكن أن يصيبه. لذلك، لا تهمل صحتك ونظامك الغذائي. يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية على https://www.who.int. لمعرفة المزيد عن طرق حساب مؤشر كتلة الجسم للأطفال والكبار.

وهي من أكثر المشاكل التي يعاني منها الأشخاص فوق سن الأربعين. وقد يكون ذلك بسبب سوء التغذية قبل بلوغ سن الأربعين. إنه أحد تلك الأمراض التي تختبئ لفترة من الوقت، ثم تجد فجأة أنها قبضت عليك بشدة. إذا لم تتبع نظامًا غذائيًا شاملاً غنيًا بمنتجات الألبان الصحية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د منذ بداية حياتك، فاعلم أن النحافة المفرطة وهشاشة العظام يمكن أن تكون مشكلتك الصحية. ما لن تتخلص منه عندما تكبر.

سوء التغذية يمكن أن يستنزف جسمك من موارد الحديد والنحاس. مما يسبب صعوبة في إنتاج خلايا الدم الحمراء. تعاني من فقر الدم والمشاكل الصحية المرتبطة به.

  • يوقف نمو الشعر وجفاف الجلد

غالبًا ما يؤدي عدم الحصول على البروتين من مصادرك إلى مشاكل عديدة قد لا تدركها معظم الفتيات. إذا لاحظت أن شعرك يتساقط باستمرار أو أن بشرتك جافة ومتعبة، عليك التحكم بسرعة في نظامك الغذائي. النحافة المفرطة الناتجة عن سوء التغذية يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل واضطرابات في دورتك الشهرية.

  • التعب والضعف

عندما لا يلبي الجسم احتياجاته الغذائية المناسبة، فإنه يضعف ويفقد قوته.

علاج النحافة المفرطة وطرق تجنبها

هناك طرق عديدة لتجنب خطر النحافة المفرطة، أهمها:

  • تأكد دائمًا من تناول الأطعمة الصحية. يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي مناسب لجسمك ويحتوي على كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحتك.
  • تأكد من مشاركة أفراد عائلتك في وجبات الطعام. تخصيص أوقات محددة لتناول الطعام مع عائلتك يجعلها أوقاتاً مميزة بالنسبة لك. ما الذي يجعلك تتناول طعامك بسعادة وبكميات كافية لجسمك.
  • إذا كنت من المدخنين وتعاني من النحافة المفرطة، فاعلم أنك لن تتخلص من مشكلة النحافة حتى تتوقف عن التدخين. التدخين من أهم العوامل التي تؤدي إلى فقدان الشهية.
  • راقب وزنك وحالتك الصحية دائمًا. استخدم مؤشر كتلة جسمك. إنها طريقتك لضمان سلامة جسمك. تأكدي من استشارة الطبيب إذا كنتِ تشعرين بالنحافة الشديدة، لأن هذا قد يكون مؤشرًا غير صحي.

تظل صحتك وسلامتك هدفنا الدائم. لذا استمر في ذلك باتباع إرشاداتنا الصحية المستمرة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *