السعرات الحرارية

تعرف علي هل مرض الصدفية معدي وعلاج الصدفية نهائي – … 2024

الصدفية هي مرض جلدي شائع، ينتج عن فرط نمو الخلايا الكيراتينية في الجلد. ويتسبب ذلك في تراكم هذه الخلايا على سطح الجلد، وتظهر على شكل قشور سميكة فضية اللون على فروة الرأس، والركبتين، والمرفقين، والجذع، مع وجود مناطق حمراء من الجلد تسبب الحكة وتسبب الشعور بالتهيج. مع الألم يمكن أن يظهر على شكل بقع موضعية صغيرة أو ينتشر ليغطي معظم الجسم وهو مرض مزمن. والتي تمر بفترات انتكاسة تليها فترات هدوء، وفي هذا المقال سنتعرف على مرض الصدفية وما إذا كانت معدية، وكذلك أفضل طريقة لعلاجها.

عناصر المقال

هل الصدفية معدية؟

في الواقع، لا تعتبر الصدفية من الأمراض المعدية، ولكنها تظهر عند الإنسان نتيجة تفاعل الخلفية الوراثية الخصبة المهيئة للإصابة بالمرض، ويصاحبها خلل في الجهاز المناعي المتمثل في الخلايا الليمفاوية التائية، التي تهاجم الصحة. الجلد واعتباره جسماً غريباً، وهو المسبب للمرض، وبالتالي لا ينتقل المرض عن طريق العدوى.

المنشطات التي تحفز تنشيط مرض الصدفية

وتوافر هذه العوامل يحفز ظهور مرض الصدفية لدى المريض ويزيد من تكرار وشدة الهجمات، مثل التعرض للهواء الجاف أو جفاف الجلد، كما تلعب العدوى المعدية بالفيروسات والجراثيم دوراً مهماً في تحفيز المرض، وكذلك مثل المرض وكذلك إصابات الجلد مثل الخدوش والجروح والحروق ولدغات الحشرات، وكذلك التعرض للضغوط النفسية والتوتر والضغط النفسي، وقد يتفاجأ البعض أن التدخين وشرب الكحول يلعبان دوراً سلبياً مهماً في الإصابة بالمرض، كما أن التعرض الزائد لأشعة الشمس

إقرأ أيضا:تعرف علي ما أسباب اختناق الوليد – … 2024

هل الصدفية لها علاج نهائي؟

في الواقع، لا يوجد علاج نهائي للصدفية، لذا تهدف خطط العلاج إلى تقليل الأعراض المزعجة للمرض عن طريق إبطاء نمو الجلد السريع، وإزالة القشور التي تتراكم على سطح الجلد، وتقليل التهابات الجلد. .

العلاج الموضعي للصدفية

يشمل العلاج الموضعي مراهم وكريمات الكورتيزون، وهي حجر الأساس في علاج الصدفية التي تصنف كحالة خفيفة أو متوسطة، والكريمات والمراهم التي تحتوي على مادة الأنثرالين، أو قطران الفحم، أو علاج جوكرمان الذي يجمع بين قطران الفحم والعلاج الضوئي، ومستحضرات الريتينوين. تحتوي على فيتامين أ. وكذلك الكريمات التي تحتوي على حمض اللاكتيك أو حمض الساليسيليك والكريمات المرطبة ومستحضرات إزالة القشرة المستخدمة لعلاج الصدفية والأدوية التي تحتوي على نظائر فيتامين د ومثبطات الكالسينيورين.

العلاج الضوئي للصدفية

العلاج الضوئي هو حجر الزاوية في علاج حالات الصدفية التي تصنف على أنها متوسطة إلى شديدة. يتعرض المريض لجرعات محددة من الضوء. يمكن استخدام العلاج بالضوء بمفرده أو مع الأدوية. العلاج بالضوء له عدة أنواع. قد يعتمد على ضوء الشمس للعلاج. أو اللجوء إلى الضوء الاصطناعي، مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية سواء النطاق B أو النطاق A، يمكن اللجوء إلى زيادة فعالية العلاج بالضوء فوق البنفسجي عن طريق استخدام السورالين المستخرج من السورالين وزيادة الحساسية للعلاج، وكذلك العلاج بالضوء مجتمعة. والعلاج بالليزر الإكسيمر.

إقرأ أيضا:تعرف علي ماذا افعل عشاء خفيف ؟ لاختيار وجبات لا تكسر أنظمة الريجيم 2024

العلاج الدوائي للصدفية عن طريق الفم أو الحقن

إذا فشلت الطرق العلاجية المذكورة أعلاه في السيطرة على المرض يتم اللجوء إلى العلاج الدوائي التالي، حيث يتم تناول هذه الأدوية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن العضلي، وبعض هذه الأدوية يتم تناولها لفترات قصيرة بسبب آثارها الجانبية الخطيرة جداً في بعض الحالات. سنبدأ بالستيرويدات التي تعتبر علاجاً وهي فعالة في السيطرة على البقع الصغيرة والمحدودة من الصدفية، حيث يمكن للحقن الموضعي في هذه الآفات أن يلعب دوراً فعالاً في السيطرة على العدوى، كما أن الرتينوئيدات الفموية تتمتع بدرجة عالية من الفعالية. في تقليل إنتاج خلايا الجلد، إلا أنها تسبب تأثيراً مشوهاً أثناء الحمل، لذلك تعتبر ترياقاً، ويوصف للحوامل، ويجب تجنبه أثناء الرضاعة أو الرغبة في الحمل، كما يستخدم الميثوتريكسيت لتقليل إنتاج خلايا الجلد. النشاط الالتهابي. وتقليل القشرة، وذلك على شكل جرعة تؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة في الأسبوع، وله بعض الآثار الجانبية المزعجة مثل فقدان الشهية، كما يمنع استخدامه أثناء الحمل والرضاعة، وفي حالات الصدفية الشديدة يمكن اللجوء إلى علاج السيكلوسبورين. الذي يلعب دوراً أساسياً في تثبيط جهاز المناعة، والعلاج به يتطلب الكثير من اليقظة والحذر، مثل التحكم في ضغط الدم ووظائف الكلى، كما يجب الحرص على عدم الإصابة بالعدوى لأن المريض يعاني من ضعف المناعة، وكذلك زيادة القابلية للإصابة بالأورام الخبيثة، وأخيراً فإن العلاج البيولوجي مثل إينفليإكسيمب الذي يعطى عن طريق الحقن له دور فعال في السيطرة على المرض في حالات الصدفية المتوسطة والشديدة، ولكن من عيوب هذا العلاج أنه غالي.

إقرأ أيضا:تعرف علي ما أسباب نزوف الثلث الثالث من الحمل – … 2024
السابق
تعرف علي أهم الأغذية الحاوية على فيتامين A – … 2024
التالي
تعرف علي ما هي حمى النفاس وما مدى خطورتها – … 2024

اترك تعليقاً