السعرات الحرارية

تعرف علي كل ما تحتاج لمعرفته حول الشيخوخة المبكرة – … 2024

كل ما تريد معرفته عن الشيخوخة المبكرة. التجاعيد هي جزء لا مفر منه من الشيخوخة، خاصة مع تقدمنا ​​في العمر، ومن الطبيعي أن تتباطأ جميع العمليات الداخلية في الجسم، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لإبطاء تقدمها ومنع ظهور التجاعيد الجديدة. تلعب عوامل نمط الحياة دورًا، مثل تناول نظام غذائي غني بالفيتامينات، وشرب الكثير من الماء، وحماية صحتك.

البشرة من الشمس والإقلاع عن التدخين والإجهاد يلعب الجسم دورًا رئيسيًا في الحفاظ على بشرة صحية وأكثر شبابًا.

عناصر المقال

علامات الشيخوخة المبكرة

تختلف عملية الشيخوخة من شخص لآخر، ولكن هناك بعض علامات الشيخوخة التي تعتبر سابقة لأوانها، خاصة إذا لاحظتها قبل أن تصل إلى العقد الثالث من عمرك، وهذه أهم العلامات:

ظهور بقع الشمس هو علامة على الشيخوخة المبكرة

بقع الشمس، والتي تسمى أيضًا بقع العمر وبقع الكبد، هي بقع مسطحة على الجلد تنتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس لسنوات عديدة، يمكن أن تظهر هذه البقع المفرطة التصبغ على الوجه أو الجزء الخلفي من اليدين أو الساعدين. وعادة ما يظهر في سن الأربعين أو أكثر. قد يرى الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة أن هذه البقع الشمسية تتطور في وقت مبكر من الحياة.

إقرأ أيضا:تعرف علي أغذية لزيادة الطول عند المراهقين مضمونة – … 2024

يعتبر ترقق جلد اليدين علامة على الشيخوخة المبكرة

مع مرور الوقت، تصبح الطبقات العليا من الجلد أرق لأنها تحتوي على بروتينات هيكلية أقل، مثل الكولاجين، الذي يعطي شكلاً وقوة للبشرة، ولا يوجد قياس موضوعي للوقت الذي تبدأ فيه البقع الشمسية بالظهور على اليدين. لكن معظم الناس عادة ما يلاحظون ذلك في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات من عمرهم.

فرط التصبغ على طول الصدر هو علامة على الشيخوخة المبكرة

يصاب العديد من الأشخاص بتغيرات في لون الثدي مع تقدمهم في السن، وهذا النوع من فرط التصبغ لا يرتبط دائمًا بالشيخوخة ويمكن أن يكون نتيجة لأمراض جلدية مثل الأكزيما، التي تلحق الضرر بخلايا الميلانين في الجلد.

الجلد الجاف أو الحكة هو علامة على الشيخوخة المبكرة

قد تظهر البشرة الجافة أو المصابة بالحكة في كثير من الأحيان. الجلد الرقيق أكثر عرضة للجفاف، وقد تلاحظ أن بشرتك تصبح أكثر جفافًا وأكثر عرضة للتقشير مع اقترابك من الأربعينيات من عمرك.

الترهل والتجاعيد من علامات الشيخوخة المبكرة

ومع دخولنا الثلاثينات، ينخفض ​​إنتاج الجلد للكولاجين، وهو البروتين الذي يعطي الجلد شكله، كما يساعد الكولاجين الجلد على استعادة نشاطه والحفاظ على نضارته.

مع وجود كمية أقل من الكولاجين في الجلد، سيكون من الأسهل ظهور التجاعيد المرئية والترهل. ويمكن أن نلاحظ أن هذا يحدث أكثر في المناطق المحيطة بالعضلات المستخدمة بشكل متكرر، مثل الجبهة، حيث تكون أكثر عرضة لأشعة الشمس. يختلف العمر الذي يلاحظ فيه الأشخاص التجاعيد لأول مرة. مع معايير قليلة عندما يتعلق الأمر بالعلاج، خاصة عندما يكون ظهور التجاعيد مبكراً.

إقرأ أيضا:تعرف علي كيفية تنحيف المؤخرة بطريقة جديدة ومجربة – … 2024

تساقط الشعر هو علامة على الشيخوخة المبكرة

تلعب التغيرات الهرمونية والعوامل البيئية وعلم الوراثة والنظام الغذائي الخاص بك دورًا في مدى سرعة حدوث ذلك، ويحدث تساقط الشعر عندما تموت الخلايا الجذعية التي تؤدي إلى نمو شعر جديد في بصيلات الشعر.

أنظر أيضا: كل ما تريد معرفته عن خلل الهرمونات

أسباب الشيخوخة المبكرة

هناك عدة عوامل مختلفة لها تأثير مباشر على مدى سرعة ظهور هذه العلامات في الجسم.

ما يلي: عدة عوامل، أهمها:

السموم الناتجة عن دخان السجائر تعرض الجلد للإجهاد التأكسدي، الذي يسبب الجفاف والتجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

  • التعرض لأشعة الشمس

التعرض المفرط لأشعة الشمس: تؤدي هذه الأشعة إلى إتلاف الحمض النووي لخلايا الجلد، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

هناك بعض الأمراض الوراثية النادرة جدًا التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة في مرحلة الطفولة والبلوغ، وتسمى بالشيخوخة المبكرة.

      • تؤثر متلازمة فيرنر على واحد من كل مليون شخص. يسبب تجاعيد الجلد والشعر الرمادي والصلع بين سن 13 و 30 عامًا.
      • متلازمة هاتشينسون جيلفورد هي حالة نادرة تصيب طفلًا واحدًا من بين كل 8 ملايين طفل.

لا ينمو الأطفال المصابون بهذه المتلازمة بنفس سرعة نمو الآخرين في فئتهم العمرية ويعانون من نحافة الأطراف والصلع، ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للأطفال المصابين بمتلازمة هاتشينسون-جيلفورد 13 عامًا.

إقرأ أيضا:تعرف علي هل تتعارض تحاميل روفيناك مع فيفادول – … 2024

عوامل أخرى لظهور التجاعيد المبكرة

  • عادات النوم السيئة: هناك دراسة ربطت قلة النوم بزيادة علامات الشيخوخة وانخفاض وظيفة حاجز الجلد إذا كان النوم يمنح الجسم فرصة لتجديد الخلايا.
  • النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات المكررة يضر الجلد مع مرور الوقت
  • الإفراط في استهلاك الكافيين والكحول: يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى جفاف الجسم مع مرور الوقت، وهذا الجفاف يمكن أن يتسبب في ترهل الجلد وفقدان شكله ونضارته. قد يكون للكافيين تأثير مماثل، على الرغم من وجود أبحاث متضاربة حول ما إذا كان استهلاك القهوة اليومي يسبب التجاعيد.
  • الإجهاد: نمط الحياة المجهد يمكن أن يؤدي إلى استجابة التهابية في الجسم بالإضافة إلى إضعاف عادات النوم، حيث يمكن لهرمونات التوتر والالتهابات أن تسرع عملية شيخوخة الجسم.

نصائح لمحاربة علامات الشيخوخة المبكرة

هناك عدة عوامل تؤثر على مدى ظهور علامات الشيخوخة، بعضها يمكننا السيطرة عليه، والبعض الآخر لا نستطيع السيطرة عليه، والأهم هو ذلك.

  • استخدمي واقي الشمس: قد يكون استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30 يوميًا هو أهم شيء يمكنك القيام به لمنع علامات الشيخوخة المبكرة.
  • مرطب: يعمل المرطب مثل شرب الماء للوجه. تساعد المرطبات على تغذية وترطيب البشرة. وهذا مهم بشكل خاص مع تقدمك في العمر، حيث تصبح بشرتك أكثر جفافا، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أن استخدام مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك يساعد على منع تكون التجاعيد أو تعمقها.
  • تأكد من تناول نظام غذائي متوازن: النظام الغذائي المتوازن يمكن أن يضمن حصولك على كل التغذية التي يحتاجها جسمك لإنتاج خلايا الجلد الصحية.
  • توقف عن التدخين: إذا توقفت عن تعريض بشرتك للسموم الموجودة في دخان السجائر، فسوف تمنح بشرتك وقتًا لإصلاح نفسها.
  • تدرب على إدارة التوتر لديك: ابحث عن تقنية تخفيف التوتر التي تناسبك واجعلها عادة يومية. لقد أثبتت اليوغا والمشي في الطبيعة والتأمل أنها آليات صحية للتكيف.
  • أستخدم الرتينوئيدات: إنه أحد أكثر المكونات المضادة للشيخوخة التي تمت دراستها ولديه القدرة على زيادة إنتاج الكولاجين مما يساعد على ملء البشرة.

هناك خمسة أنواع رئيسية من الرتينوئيدات، ولكل منها درجات مختلفة قليلاً من الفعالية، بعضها متاح على شكل كريمات ومواد هلامية يمكنك شراؤها دون وصفة طبية، بينما يتوفر البعض الآخر بوصفة طبية.

  • الاستمرار في شرب الماء باستمرار للحفاظ على رطوبة الجسم: يعد شرب الماء ضروريًا للصحة الجيدة، حيث يحتاج الجسم إلى الماء تقريبًا لكل وظيفة يؤديها

بالإضافة إلى الوظائف الحيوية مثل إزالة السموم من الجسم، والمساعدة على الهضم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، يمكن أن يساعد الماء في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها وترطيبها من الداخل.

وفي الختام عزيزي القارئ بشكل عام تأكدي من معرفة نوع بشرتك وتحديد الكميات الأنسب للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة، مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس الحارة لساعات طويلة، لأن أشعة الشمس تساعد على زيادة تصبغ وترقق الجلد، خاصة في حالة التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية، مما يساهم في تكوين الجذور الحرة التي تضر خلايا الجلد وبالتالي يؤدي إلى تقليل الكولاجين الذي يشكل الخلايا الجديدة ويحميها من العلامات. من الشيخوخة المبكرة.

السابق
تعرف علي ما هو الليزر Laiser وتعرفه واستعماله – … 2024
التالي
تعرف علي ما هو الكيوي للتخسيس خطة غذائية لتنحيف 3 كيلو في أسبوع – … 2024

اترك تعليقاً