تحتفل كل دولة في العالم برأس السنة الميلادية في 31 ديسمبر من كل عام. لا شك أن رأس السنة الميلادية 2024 في الأردن يحمل نكهة خاصة لهذا العام، حيث تستعد المملكة الهاشمية لاستقبال رأس السنة الجديدة باحتفال ضخم ومتميز يحمل في طياته الفرحة والسعادة. ومن خلال هذا الاحتفال نعلن انتهاء العام الماضي بآلامه وأحزانه، واستقبال عام جديد يحمل الفرح والطمأنينة على شعب الأردن الشقيق.
وسنقدم لكم أعزائي القراء عبر … مقالا يتناول احتفالات الشعب الأردني برأس السنة الميلادية 2024 في الأردن. تابعونا للتعرف على الاحتفالات.

عناصر المقال

انعكاس لرأس السنة الميلادية

وهو اليوم الأول من التقويم الغريغوري، واليوم الأول من التقويم الغريغوري، الذي تلتزم به بعض الكنائس الأرثوذكسية الشرقية. وهو عطلة رسمية في معظم دول العالم، وعادة ما يتم الاحتفال به عند منتصف الليل مع وميض الألعاب النارية في السماء، لتعلن للعالم أن العام الجديد قد بدأ.
يُذكر أن أول احتفال بالعام الجديد كان في مدينة بابل القديمة مع اكتمال القمر بعد الاعتدال الربيعي من كل عام، وخاصة في شهر آذار/مارس. وكان يسمى بيوم رأس السنة الميلادية (أكيتو) ويتم الاحتفال بهذا اليوم لمدة 11 يومًا.
بينما احتفل قدماء المصريين بالعام الجديد بفيضان نهر النيل. وفي نفس الوقت يظهر النجم سيريوس.
في عام 1582، قام البابا غريغوري الثالث بتوحيد تاريخ رأس السنة الجديدة في نهاية يوم 31 ديسمبر. وفي كل عام، أصبح هذا التاريخ يومًا رسميًا للاحتفال برأس السنة الميلادية في العديد من أنحاء العالم.

يمكنك أيضًا رؤية: صور سنة جديدة سعيدة 2024

جوانب الاحتفال برأس السنة الميلادية 2024 في الأردن

يستعد الأردن في كل عام لاستقبال رأس السنة الميلادية من خلال إعداد العديد من المظاهر الاحتفالية والأنشطة المختلفة. وللحكومة والشعب، ومن أبرز مظاهر الاحتفال بالعام الجديد نذكر:

  • وضع صور الملك عبدالله في الأماكن العامة والطرق وتزيينها بأجمل الزخارف تعبيراً عن حب الشعب لقائده.
  • ومن ثم يبدأ تزيين الساحات والشوارع الأردنية، بالإضافة إلى تزيين المناطق السياحية بالأعلام الأردنية والمصابيح الملونة والزخارف المزخرفة.
  • كما يقوم كل منزل بإعداد شجرة عيد الميلاد الأساسية للاحتفال ويزينها بالأجراس والأضواء والكرات الملونة. وبالإضافة إلى تجهيز شجرة عيد الميلاد الكبيرة في كل محافظة، يشارك الشعب الأردني في تزينها وإضاءتها خلال يوم رأس السنة الميلادية في الأردن.
  • من أجمل جوانب العام الجديد هو اللقاء العائلي. تحضير الوجبات اللذيذة، وخاصة حفلات الشواء الخاصة في هذا اليوم.
  • ثم ينتقل الأهل والأصدقاء إلى المتنزهات والحدائق العامة للاحتفال بشكل جماعي بهذه المناسبة وتجديد تحالف المحبة والسلام بينهم. يبدأ الغناء والرقص والبكاء الجماعي في الترحيب بالعام الجديد.
  • كما يتم إقامة احتفال خاص للأطفال لإدخال البهجة على قلوبهم الدافئة. حيث يتم تمثيل شخصية بابا نويل الذي يقوم بتوزيع الهدايا على الأطفال واللعب وقضاء وقت ممتع معهم.
  • وتنتشر رسائل التهنئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين الناس. الحكومة الهاشمية ترسل بطاقة تهنئة للأهالي بمناسبة رأس السنة الميلادية، متمنية لهم السلام والأمان خلال العام الجديد.
  • كما يقوم المحتفلون بإحصاء الثواني العشر الأخيرة من العام السابق وقبل بداية عام 2024، وعند منتصف الليل، وبالضبط في الساعة الثانية عشرة، تتلألأ السماء الأردنية بالألعاب النارية، معلنة رأس السنة الميلادية في الأردن.

يمكنك أيضًا رؤية: موعد راس السنة الميلادية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2024

قرار بشأن الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية

يحتفل الكثير من الأشخاص حول العالم بعيد رأس السنة الميلادية، ويتساءل الكثيرون عن القرار الخاص بكيفية الاحتفال بهذه المناسبة.

وقد نهى بعض المعاصرين عن الاحتفال برأس السنة الميلادية، معتبرين إياها عيدا لغير المسلمين في نظرهم. رغم أن بعض الفقهاء يرون جواز الاحتفال برأس السنة بشرط عدم التفريط في التزاماتهم وواجباتهم. ولا ترتكب أي نوع من المحرمات التي تحرمها الشريعة الإسلامية. من حق المسلمين أن يهنئوا بعضهم البعض بقدوم العام الجديد، لكن شرعاً لا يجوز الاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة.

من ناحية أخرى، تعتبر ليلة رأس السنة ليلة مقدسة عند المسيحيين، ويجب على كل مسيحي كاثوليكي أن يتواجد في الكنائس لإحياء ليلة رأس السنة بصلوات دينية داخل الكنائس. يبدأ قداس رأس السنة في الساعة التاسعة والنصف، وتمتلئ الكنائس بالمسيحيين الذين يأتون للاحتفال بليلة رأس السنة.

الاحتفال بالعام الجديد في المنزل

الاحتفال بالعام الجديد في المنزل

يفضل بعض الأردنيين الاحتفال بليلة رأس السنة في المنزل مع العائلة والأصدقاء. أكدت بعض الدراسات العلمية أن الجلوس مع العائلة وقضاء وقت ممتع يساعدك على العيش لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، يتم الاحتفال بليلة رأس السنة مع العائلة في بعض المناطق الأردنية. حيث تقوم العائلة بإعداد وجبات لذيذة مع المشروبات والعصائر ليجتمع جميع أفراد الأسرة حول المائدة. ليبدأ الاحتفال برأس السنة في الأردن مع بعضنا البعض. ثم يتبادلون المحادثات ويتذكرون السنوات الماضية. وفي منتصف الليل وفي ليلة رأس السنة الجديدة، يهنئون بعضهم البعض بالعام الجديد، متمنين العيش بسعادة وأمان.

عبارات تهنئة بالعام الجديد

يتبادل الناس العديد من عبارات التهنئة بمناسبة رأس السنة الميلادية في الأردن وفي كافة الدول العربية. وسنذكر لك بعض هذه العبارات فيما يلي:

  • برائحة العطر والريحان، وبحق آيات القرآن، أحب أن أحتفل بعيد أحلى إنسان.
  • ثم كلمات “أحبسك في قلبي”، و”أهنئك”، و”أهنئك”، و”أهنئك على الأشخاص الذين أحبهم”، و”أهنئك بالعام الجديد”.
  • كما أن هناك عبارة يا طيور السلام مري عليهم وأهنئهم بالعام الجديد وأقول لهم ربنا يحقق أمنياتهم.
  • ثم كلمة “أغلى الناس أسميتك، داخل قلبي خبأته، على مرمى عيني أقفلته وهنأت نفسي بالعام الجديد”.
  • وكعبارة نسيم الرحمة وعطر المغفرة، وقبل أن يأتي الجمع أقول لكم: كل عام وأنتم بخير.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تضمن معلومات عن رأس السنة الميلادية 2024 في الأردن وجوانب الاحتفال بهذا اليوم. بالإضافة إلى أماكن إقامة حفلات نهاية العام وقائمة الفنانين. كما نسلط الضوء على أسعار التذاكر وبعض كلمات التهنئة. أتمنى لكم سنة جديدة تحمل المحبة والسلام واللطف للجميع.