لقد كانت المملكة العربية السعودية دائما رائدة في كافة المجالات، وخاصة ما يتعلق بالقطاع المصرفي والبنوك العامة والخاصة، لذلك فهي تقوم بدفع الاقتصاد إلى الأمام واستثمار الأموال وليس تجميدها ووضعها في الأسر. لذلك أولى الاهتمام اللازم بإنشاء البنوك وتقديم كافة أنواع التسهيلات، وتعتبر البنوك من العوامل التي تساعد على إبقاء الاقتصاد نشيطاً ويصب في مصلحة المملكة، وفي مقالنا اليوم سنتحدث وتحديداً البنك الوطني التجاري ومميزاته وطريقة إعادة جدولة القروض فيه، فكونوا معنا أعزائي القراء.

عناصر المقال

نبذة عن البنك التجاري الوطني

وبموجب مرسوم ملكي، يعد من أوائل البنوك المسجلة قانونياً في المملكة العربية السعودية عام 1953. وبعد فترة من الزمن، تم إصدار أول صندوق استثماري، مما يجعله أيضاً أول بنك يتخذ هذه الخطوة. وبعد ذلك قام البنك بتطوير العديد من الخدمات التمويلية لأكثر من 5 ملايين عميل، ومنذ عام 2000 أصبح من أهم وأكبر البنوك في الوطن العربي، حيث حقق قيمة أصول تقدر بـ 441 مليار ريال سعودي وقيمة وديعة قدرها 316 ريالاً سعودياً. مليار ريال سعودي، وفي عام 2014 تم اتخاذ خطوة مهمة للغاية وهي طرح العديد من الأسهم للاكتتاب العام، مما استفاد منه التوسع في جميع مجالات البنك.

ما معنى إعادة جدولة القروض في البنك الوطني؟

لشرح كيفية إعادة جدولة القروض يجب علينا أولا أن نفهم ما يعنيه إعادة الجدولة، يمكننا القول أنها عملية تعتمد على تغيير وتطوير القوانين والشروط والبنود المتعلقة بجميع تفاصيل القرض، على سبيل المثال تغيير القرض قيمة الدفعات أو حتى لحظة سدادها، أو من خلال تغيير أسعار الفائدة بشكل عام على القروض لنفترض أن العميل واجه مشكلة معينة ولم يتمكن من سداد القسط المطلوب، فطلب من البنك إعادة جدولة القرض. ومن الخيارات المتاحة أمام البنك زيادة فترة السماح أو حتى تخفيض قيمة الحصة في كل حصة مع زيادة عدد الحصص.

مميزات البنك الاهلي التجاري

ويتمتع هذا البنك بمجموعة كبيرة من المزايا أهمها أنه من أوائل الشركات في المملكة العربية السعودية التي عملت على تطبيق مبدأ عمل الحوكمة المؤسسية، بالإضافة إلى حصوله على العديد من الشهادات الدولية المعتمدة. كما قدمت شركة بانكو التجارية العديد من المشاريع التي تهدف إلى توفير فرص العمل وتوفير… كل الدعم للعديد من الجمعيات الخيرية، وانتشارها الواسع في جميع أنحاء المملكة، حيث تضم حوالي 400 مكتب، وهذا العدد يتزايد كل عام. وقد وفر البنك قنوات إلكترونية ذكية للقيام بالكثير من أعماله، كما تمكن من حصد الجوائز، حيث حصل على جائزة أفضل بنك محلي لعام 2014. وتجدر الإشارة إلى أنه يحتل المركز الثاني من حيث أفضل ميزانية في الشرق الأوسط.

شروط الموافقة على إعادة جدولة قرض البنك التجاري الوطني

ولضمان الموافقة على إعادة جدولة القرض، يجب عليك استيفاء شروط معينة سنذكرها لك:

1- بداية، قبل الإقدام على أي خطوة عليك مراجعة المسائل القانونية، ومن ثم سيقوم البنك بالتفاوض والحوار معك لمعرفة الأسباب التي منعت من سداد الأقساط.

2- في الخطوة التالية، بعد المفاوضات، سيتم الاتفاق مع البنك على كيفية حل مشكلة التأخر في سداد الأقساط.

3- يتم بعد ذلك أخذ الاتفاقية ودراستها بشكل تفصيلي من قبل اللجنة المركزية الخاصة بالبنك والتي تتخذ بعد ذلك القرار بالموافقة أو رفض طلب البرمجة حسب المعطيات.

4- الآن عزيزي العميل في حالة الموافقة على طلبك سيتم وضع ختم من المكتب لإرساله إلى الشؤون القانونية، تجدر الإشارة إلى أنه سيتم إعطاؤك رقمًا حتى تتمكن من مواصلة عملية البرمجة.

5- هنا يأتي دور القسم المالي الذي سيطلب ضمانات من العميل مثل مصادر دخله مثل الراتب أو مثلا العقارات المسجلة باسمه أو يمكن أن يتم ذلك أيضا عن طريق إضافة كفيل يقوم بدفع المبلغ في حالة تعثر العميل مرة أخرى في عملية الدفع.

6- بعد الانتهاء من كافة الإجراءات السابقة، يقوم العميل بتقديم الطلب إلى الإدارة المالية والتي بدورها ستقوم بتزويد العميل برقم القرض الخاص بالمعاملة.

نأمل دائمًا أن نكون على مستوى التوقعات ونتشارك أفضل المعلومات معًا عبر موقع “Keef”.