أخبار الرياضة

وزارة الصحة توصي بالاستخدام الحذر للقاح استرازينيكا

عبّر-الرباط 

 

أعلنت وزارة الصحة، أنها رفعت مستوى اليقظة في مراقبة وسلامة لقاحات فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال عدد من الإجراءات تهم بالخصوص المستفيدين من التلقيح.

وأوصت وزارة الصحة مسؤوليها عن المراكز المخصصة للتلقيح بربوع المملكة أن يتوخوا أثناء إعطاء اللقاح من خلال حقنة دقيقة ثم الضغط بقوة على موقع الحقن (بدون فرك) لمدة دقيقتين على الأقل.

وتهم الإجراءات التي أوصت بها المصالح الصحية، قياس ضغط الدم الملقحين، بشكل منهجي قبل التطعيم لدى الأشخاص المعرضين للخطر، والمقصود هنا الفئات، خصوصا الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى تذكير المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر بعدم التوقف عن علاجهم قبل التطعيم.

وأكدت الوزارة في مراسلتها التأكد من حقن اللقاح عن طريق الحقن العضلي في العضلة الدالية ، مما يمنع الإبرة من ملامسة الأوعية الدموية الصغيرة، مع ضرورة توفير الرعاية لحالات اضطرابات التخثر وحالات الانصمام الخثاري التي تم الإبلاغ عنها بعد التطعيم ضد فيروس كورونا 19.

وأوصت كذلك أطرها الصحية والطبية على الاستمرار في المراقبة والتحقيق والتقييم لجميع حالات اضطرابات التخثر وأحداث الانصمام الخثاري بعد التطعيم، وتعزيز الإبلاغ عن ردود الفعل السلبية التي يلاحظها السكان من خلال الإبلاغ عنها عبر منصة Yakadaliqah.

Test  

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى