موعد فحص المركبات في السويد ويعتبر ذلك علامة استفهام بالنسبة للمغتربين الذين امتلكوا سيارات حديثا، حيث أن نظام الفحص الإلزامي السويدي غير واضح بالنسبة لهم. ولإزالة علامة الاستفهام تلك سنوضح كل ما يتعلق بمواعيد فحص المركبات والإجراءات المتبعة في السويد بشكل عام.

عناصر المقال

فوائد فحص السيارة

يعتبر من الآمن للمالك اختبار قيادة السيارة. لمواطني السويد. الالتزام بمواعيد الامتحانات إجباري. يقلل من مخاطر الحوادث الناتجة عن أسباب فنية وإهمال الإصلاحات التي تحتاجها السيارة. كما أن الفحص يلعب دوراً في تقليل الملوثات البيئية المنبعثة من غازات العادم، ويتم فحص السيارة في أحد مراكز الفحص المعتمدة من الجهات المعنية، ويشمل الفحص جميع أجزاء السيارة بما في ذلك الهيكل والفرامل والقيادة الجهاز بالإضافة إلى فحص أضواء السيارة وعداد السرعة وغيرها.

موعد فحص المركبات في السويد

يتم فحص السيارة وفقاً للقانون السويدي بعد التجديد، ويتم الإبلاغ عنها عدة مرات في المواعيد التي تحددها الجهات المختصة على النحو التالي:

  • إذا كانت السيارة حديثة الشراء ولم يتم استخدامها قبل آخر مالك لها. الامتحان الإلزامي الأول يكون عند ثلاث سنوات، وهذه المدة هي الحد الأقصى، إذ يمكن إجراء الامتحان قبل ذلك الموعد بشهر أو شهرين، وهذا هو الأفضل.
  • أما في المرة الثانية تخضع السيارة للفحص. يتم حسابها من تاريخ الامتحان الأول وباحتساب سنتين كاملتين أو قبل ذلك لتجنب السهو الذي يؤدي إلى تفويت موعد الامتحان.
  • أما الفحص الثالث للسيارة فلن يتم إلا بعد سنة وشهرين، مع المحافظة على ذلك بشكل دوري، ويفضل إجراء الفحص قبل الموعد المحدد وعدم الانتظار لنهاية فترة الفحص.

بعد فحص المركبة

بناءً على الإجراءات التي تمت لفحص السيارة. يجب على مالك المركبة إجراء كافة الإصلاحات المشار إليها بعد المعاينة. وفي حال أهملت إجراء أي إصلاح أو تعديل على السيارة ومكوناتها، ستقوم الجهات المختصة بمنع تشغيل السيارة بشكل رسمي وقاطع.

السيارة أيضا خاضعة لحظر التجول. ويستخدمه أيضًا داخل شوارع السويد. إذا انتهت فترة الاختبار الإلزامية ولم يقم مالك سيارتك بأي اختبار. سيتعين عليك إجراء الاختبار بسرعة وتقديم الأوراق اللازمة لتتمكن من استخدام سيارتك مرة أخرى في حالة وصولك متأخرًا.

ومن الجدير بالذكر أن هناك نوع آخر من أنواع فحص السيارات في السويد. وهو امتحان تجريبي بدون موعد. بشكل عام، سواء كانت جديدة أو مستعملة، هناك الأمن والأمان للجميع دون استثناء. لا يمكن إهمالها أو التقليل من شأنها. كما يجب عليك الاهتمام بإصلاح أعطال السيارة في أسرع وقت ممكن حتى لا تتعرض لأي تعليق رسمي أو منع من القيادة.