بواسطة: ربى محمد سليمان

3 أكتوبر 2024 الساعة 5:14 مساءً

وتعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تستقبل أكبر عدد من الزوار على مدار العام. ويأتي البعض إلى المملكة العربية السعودية بقصد أداء الحج أو العمرة وزيارة الحرمين الشريفين. ويأتي البعض بحثاً عن لقمة عيشهم وعن عمل في بلد يوفر العديد من الفرص. وقد يضطر الكثيرون إلى الدخول والخروج أكثر من مرة. والأسباب كثيرة، واستقبال السعودية لعدد كبير من الأجانب كل يوم يبقى مسألة يجب تنظيمها. ونتيجة لذلك، حددت المديرية العامة للجوازات السعودية المعايير والضوابط اللازمة لضبط عمليات الدخول والخروج من وإلى المملكة. وفي مقالنا سنعرفكم على أهم شروط العودة بعد المغادرة النهائية من السعودية.

شوف 360 الإخباري

شروط العودة بعد المغادرة النهائية من السعودية

أكدت المديرية العامة للهجرة والجوازات للمملكة العربية السعودية، سهولة عودة أي عامل إلى أراضي المملكة، حتى بعد مغادرته النهائية. ولهذا الغرض تم وضع الضوابط والشروط التالية:

  • يجب على العامل المغادرة مسبقاً بطريقة منظمة دون أي ملاحظات أو مشاكل أو مخالفات.
  • يمكن تجديد هوية إقامة العامل المنزلي إذا كانت مدة صلاحية الهوية أقل من 14 شهراً.
  • كما يمكن للعمال التجاريين تجديد هويتهم إذا ظلت هوية الإقامة صالحة لمدة أقل من 6 أشهر وكان لديهم تصريح عمل ووثيقة تأمين صحي غير منتهية الصلاحية.
  • كما أوضحت المديرية أن صلاحية بطاقة هوية المقيم هي 5 سنوات من تاريخ إصدارها، وتجدد سنوياً عبر منصة أبشر الخاصة بصاحب العمل.
  • وفرضت الإدارة غرامات تأخير تجديد الإقامة بقيمة 5000 ريال للمرة الأولى، و10000 ريال للمرة الثانية. وفي المرة الثالثة كان العقاب حاسما، وهو مغادرة المملكة.

نظام الخروج النهائي من المملكة

يجب على المقيم الراغب في المغادرة بشكل دائم الحصول على تأشيرة خروج من إدارة الجوازات بالمملكة المتحدة. ويحدد هذا القانون الضوابط لذلك على النحو التالي:

  • بعد إصدار تأشيرة الخروج، يمكن للمقيم الإقامة لمدة لا تزيد عن شهرين. إذا تأخرت، سيتم فرض غرامات ورسوم عليك.
  • إذا كنت قد غادرت بانتظام خلال فترة صلاحية التأشيرة، فيمكنك العودة مرة أخرى بعد إصدار تأشيرة جديدة حسب الشروط التي ذكرناها في فقرة سابقة.
  • إذا غادر المقيم بتأشيرة عودة وكانت هناك مشاكل مع كفيله، فسيتم تسجيل تأشيرته على أنها “غائب ولم يعد”.
  • لا يمكن لأي شخص يحمل تأشيرة “الخارج” العودة إلى المملكة إلا بعد مرور ثلاث سنوات بالموافقة على كفيل جديد وإصدار تأشيرة جديدة.

سياسة التأشيرة في المملكة العربية السعودية

هذه خطة وضعتها مديرية الهجرة والجوازات لتنظيم عملية دخول الأشخاص من مختلف البلدان. والاستثناء من ذلك هو دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان)، حيث لا يمكن لمواطنيها دخول المملكة إلا من خلال وثائق الهوية الوطنية. وتوضح الإدارة أنه يشترط على الراغبين في دخول المملكة أن يكون لديهم جواز سفر خاص بهم، صالح لمدة 6 أشهر على الأقل. يُحظر على حاملي جوازات السفر بتأشيرة أو جواز سفر إسرائيلي. يستغرق الحصول على التأشيرة من أسبوع إلى ستة أسابيع، حسب نوع التأشيرة.

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

  • تأشيرة الحج والعمرة: تصدر لدخول المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة، وهي متاحة إلكترونياً مجاناً من منتصف شهر شوال، حتى يوم 25 ذي القعدة من كل هجرية. فتحة الشرج. كما يمكن الحصول عليها من أقرب قنصلية سعودية أو من خلال وكيل سفريات معتمد يتولى كافة إجراءات السفر والإقامة.
  • تأشيرة عمل يكون غرضها الزيارة للعمل أو استكمال الأعمال أو إقامة مشاريع استثمارية داخل المملكة. ويمكن استخراجها لأغراض التوظيف للعمل في القطاعين العام والخاص. وتقدم الطلبات لذلك إلى سفارات المملكة في الدول.
  • تأشيرة الزيارة: يمكن الحصول عليها طوال العام باستثناء موسم الحج. مدة صلاحيتها شهر كامل. وهي مخصصة للقادمين لزيارة العائلات المقيمة في المملكة من أقارب الدرجة الأولى. تمنح المديرية العامة للجوازات تأشيرة مرافقة للزوج أو الزوجة والأبناء لمن يرغب بإحضار عائلته. يتم تقديم هذه التأشيرة أيضًا للأفراد داخل المملكة الذين ليس لديهم علاقة عمل أو عائلية مع طالب التأشيرة. في بعض الأحيان تتضمن التأشيرة زيارة عمل بغرض إبرام عقود الشركات أو إبرام اتفاقيات مع الجانب السعودي.
  • التأشيرة السياحية: بدأ إصدار هذه التأشيرة عام 2013 لأول مرة في المملكة، ثم تم توسيعها عام 2014 وعادت عام 2018 بأمر من الأمير محمد بن سلمان، حيث تم إدراج إصدار التأشيرات السياحية ضمن رؤية 2030 وتتم عملية الإرسال من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بناء على الضوابط والضوابط التي تحددها وزارتا الداخلية والخارجية.
  • تأشيرة الدراسة: تمنح من قبل السفارات السعودية في الخارج، ويمكن للطالب عند الوصول الحصول على إقامة مجانية لمدة إقامته للدراسة في المملكة بناء على خطاب من الجامعة التي يدرس فيها.
  • التأشيرة الدبلوماسية: تمنح للعاملين في السفارات والقنصليات المعتمدة لدى المملكة وأسرهم المقيمة. وهي صالحة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.
  • تأشيرة العلاج: تصدر خلال ثلاثة أيام. يمكن طلب تأشيرة العلاج داخل المملكة من خلال المركز الطبي.

وفي النهاية نأمل أن يوضح لكم مقالنا شروط العودة بعد المغادرة النهائية من السعودية وسياسة التأشيرة المتبعة في المملكة وكل ما يتعلق بها.