ويصادف موعد اليوم الوطني السعودي 2024 الذكرى الـ 92 لتأسيس المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب احتساب تاريخ العطلة حسب التقويم القمري بدلاً من التقويم الميلادي. اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية هو أيضًا عطلة سنوية يحتفل بها السعوديون لإحياء ذكرى توحيد البلاد وإعلانها باسم المملكة العربية السعودية. يحتفل الناس بهذا اليوم بالأغاني والمهرجانات الشعبية والألعاب النارية. كما يمكنك رؤية الزخارف على الطرق والمباني وفي كل مكان باستخدام العلم السعودي، وهو مصدر فخر للسعوديين. ومن ناحية أخرى، يعد اليوم الوطني يوم فخر للسعوديين وشعورهم بالانتماء للوطن، حيث يتذكرون القصص والقيم المجيدة التي شكلت بلادهم.

ولذلك سنتعرف في هذا المقال على تاريخ اليوم الوطني السعودي 2024 وتاريخه وأهم جوانب الاحتفال الذي يقوم به السعوديون في هذا اليوم.

عناصر المقال

تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تاريخ اليوم الوطني السعودي 2024

حكمت عائلة آل سعود جزءًا كبيرًا من شبه الجزيرة العربية في أوائل القرن التاسع عشر. واحتل الأتراك جزءًا من أراضيهم نهاية القرن، وطرد آل رشيد آخر زعيم سعودي، عبد الرحمن بن فيصل، من الدولة السعودية الثانية، من عاصمته الرياض. عندما سقطت الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، بدأت المملكة العربية السعودية الحديثة في الظهور.

حيث تمكن عبد العزيز بن سعود من استعادة الرياض عام 1902م، واستطاع إعادة الأراضي وتوحيدها بعد ثلاثة عقود وتم إعلانه ملكاً على الحجاز ونجد عام 1927م، وتم توحيد المملكتين عام 1932م وتم تغيير اسم الدولة. المملكة العربية السعودية بمرسوم ملكي من الملك عبد العزيز بن سعود، ليصبح أول ملك للمملكة وخادم الحرمين الشريفين منذ ذلك الحين.

تاريخ اليوم الوطني السعودي 2024

وأعلن الملك عبد العزيز اليوم الوطني عطلة رسمية لأول مرة في عام 2005.

ويتم الاحتفال باليوم الوطني في 23 سبتمبر من كل عام في التقويم الغريغوري. على الرغم من أن اليوم الوطني يقع في تاريخ مختلف في كل عام من التقويم الهجري بسبب اختلاف عدد الأيام في الأشهر القمرية، إلا أن ما يلي هو التقويم الخاص باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، والمعروف أيضًا باسم يوم استقلال المملكة العربية السعودية ، للسنوات القادمة:

التاريخ الميلادي

العطل

التاريخ الإسلامي

اليوم

23/09/2024

اليوم الوطني السعودي

26/02/1445

جمعة

23/09/2024

اليوم الوطني السعودي

08/03/1445 السبت

23/09/2024

اليوم الوطني السعودي 19/03/1446

الاثنين

23/09/2025

اليوم الوطني السعودي 30/03/1447

يوم الثلاثاء

23/09/2026 اليوم الوطني السعودي 10/04/1448

الأربعاء

أنظر أيضا: عيد الأضحى في السعودية 2024

السعوديون يحتفلون باليوم الوطني

تاريخ اليوم الوطني السعودي 2024

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية له طابع وطني، لذلك يرتدي الناس اللونين الأبيض والأخضر لأن العلم السعودي يعد من أهم رموز اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، فهو يمثل فخر البلاد وهويتها وتاريخها .

يحتفل السعوديون كل عام بطرق مختلفة. يزينون سياراتهم ومنازلهم بالعلم السعودي، ويخرجون إلى الشوارع ويغنون الأغاني الوطنية والوطنية. كما تعد الرياض موطن الاحتفالات، إذ تنطلق أروع العروض النارية في أماكن مختلفة من المدينة، والتي يمكن رؤيتها من كل مكان. ومن ناحية أخرى، فإن ما يمكن تمييزه في اليوم الوطني هو الفخر السعودي الملموس في هذا اليوم، حيث تؤدي القوات الجوية عرضاً جوياً فوق المدن والشواطئ تعرض فيه حركات مثيرة ومميزة على مدار اليوم احتفالاً بوطنها.

كما أقيمت المهرجانات والأنشطة الثقافية في عهد الملك سلمان، بالإضافة إلى الحفلات الشعرية والموسيقية في جميع أنحاء المملكة. كما تقدم الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق خصومات كبيرة على خدماتها ومنتجاتها. يمكن أن تستمر الاحتفالات لمدة تصل إلى أسبوع. إذا صادف اليوم الوطني عطلة رسمية، يتم استبداله بيوم آخر حتى تقام الفعاليات والاحتفالات على مدار الأسبوع.

قبل كل شيء، اليوم الوطني هو يوم إعلانات مهمة وأحداث تاريخية، ففي عام 2009، افتتح الملك عبد الله جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بحضور شخصيات مهمة، وفي عام 2015 تم الكشف عن أطول سارية علم في العالم، والتي تم بناؤها احتفل باليوم الوطني.

أنظر أيضا: موقع منصة بوابة المستقبل في المملكة العربية السعودية. تسجيل الدخول بوابة المستقبل

شعار اليوم الوطني

أطلقت وزارة الإعلام السعودية شعار اليوم الوطني لأول مرة عام 2018 خلال الذكرى الـ 88 لليوم الوطني، وكان شعاره (للعزة والمجد). ورغم أن هوية اليوم الوطني الـ 89 كانت (السعي إلى القمة)، كذلك كان شعار الذكرى الـ90 مقتبساً من مقولة الملك محمد بن سلمان: “جهد السعوديين مثل جبل طويق”، لذلك كان الشعار كان (النار). إلى القمة). كما أطلق رئيس موسم العيد الوطني تركي آل الشيخ عام 2024 هوية عيد الميلاد الحادي والتسعين (هو بيتنا).

أنظر أيضا: أول يوم رمضان في السعودية

أجمل رسائل التهنئة باليوم الوطني السعودي 2024

اليوم الوطني هو اليوم الذي يرفع فيه كل مواطن رأسه عالياً فخوراً بما حققه على أرض أرضه الكريمة، وفيما يلي نترك لكم أجمل عبارات التهنئة بهذا اليوم العظيم:

  • اللهم احفظ بلاد الحرمين الشريفين في عيدها من كيد الظالمين وكيد الظالمين، وارزقها الأمن والأمان.
  • كل عام والوطن وقيادته فخر واعتزاز. 92 عاماً من المجد والأمن والأمان ستظل شامخة يا وطني.
  • أكرم الله أراضينا المقدسة وأكرمنا بأن جعلنا من أهله الطيبين، كل عام وأنت بخير يا وطني بلد العز والفخر.
  • عندما تشرب ماء أرضك وتتركها، ستعيش على أمل تذوقها مرة أخرى.
  • كل عام ونحن نحب أوطاننا، ونحن صادقون في وفائنا ونعبر بصدق عن انتمائنا لهذا الوطن العظيم. حفظ الله مملكتنا العربية السعودية.
  • دمت يا وطني وطناً ناضل وجاهد وضحى وأعطى، ونعيش في إخاء ورخاء، ودمت لنا الشرف.
  • كل عام وأنتم شامخون عالياً بالمجد والكبرياء، وجبالكم لا تتزعزع أبداً.
  • دمت يا وطني فخوراً وممتلئاً بشعبك وملكك، ودمت يا وطني مصدر فخر وكرامة بين كل الناس.

وفي الختام نذكر دعاء سيدنا إبراهيم رب اجعل هذا البلد بلدا آمنا وأرزق أهله الثمرات. كما نأمل أن يأتي تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في عام 2024، وأن يظل بلد الحرمين الشريفين وشعبه فخراً ومجداً للأمة الإسلامية.