في ظل النهضة التطورية التي تشهدها الرياضة في المملكة العربية السعودية

سباق الخيل السعودي على وجه الخصوص، يعد سباق الخيل السعودي حدثًا كبيرًا …

وهو يجذب انتباه العالم ويحضره آلاف الأشخاص كل عام، ويعتبر من أغلى السباقات العالمية.

وتقدر جائزته المالية بـ 30.5 مليون دولار، ويتنافس في برازا دو ري

ويفوز بالجائزة عبد العزيز، أغلى وأقوى خيول العالم، كما يشارك في السباق أقوى مدربي وفرسان خيول السباق من كافة الجنسيات، وهو ما جعل هذا السباق من أشهر وأقوى السباقات في العالم.

شوف 360 الإخباري

كأس الخيل السعودية 2024

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، تم افتتاح سباق كأس العالم للخيول في المملكة العربية السعودية. انطلقت البطولة في صالة الملك عبد العزيز للفروسية بمشاركة نخبة من الفرسان والمدربين العالميين المتميزين.77 كما شاركت في البطولة خيول من 13 دولة تحت إشراف كبار المدربين مثل المدرب البريطاني جون جوسدن، والأمريكي ستيفن أسمسون والمدربان السعوديان عبد الله بن مشرف وشلاح العضياني.

وأشاد رئيس هيئة الفروسية الأمير بندر بن خالد الفيصل بهذا السباق وأهميته ومتابعته من جميع دول العالم والمشاركة الكبيرة في النسخة الثانية بعد نجاح النسخة الأولى.

معلومات عن كأس الخيل السعودية 2024

ويشارك في البطولة 77 جواداً من 13 دولة، وبلغ عدد الفرسان المشاركين 16 فارساً و6 إناث و6 دوليين، بمشاركة الفرسان المتميزين عادل الفريدي والبنماني وجبرتو راموس.

وسيقام التحدي على 4 جولات تبلغ قيمة كل منها 400 ألف دولار أمريكي، حيث تقدر قيمة الجائزة الكبرى للبطولة بـ 30.5 مليون دولار أمريكي، مقسمة إلى 16 جولة، كل جولة مقسمة حسب الملعب الذي ستقام عليه. سيقام السباق حيث ستقام، حيث يوجد مسار عشبي ومسار رملي، ويحصل الفائز على المركز الأول مقابل جائزة قيمتها 20 مليون دولار أمريكي.

توزيع الجوائز في كأس الخيل السعودي

  • الشوط الأول في كأس نيوم، والجائزة المالية مليون دولار أمريكي.
  • أما الشوط الثاني فهو لكأس 1351، وجائزة كل منهما مليون دولار أمريكي.
  • الشوط الثالث هو ثاني أغلى كأس بعد كأس البحر الأحمر بقيمة 2.5 مليون دولار.
  • أما الجولة الرابعة فهي “جائزة نادي سباق الخيل” المخصصة للخيول المحلية، وتبلغ قيمة جائزتها مليون دولار أمريكي.
  • أما الجولة الخامسة التي تحمل عنوان “كأس الأبية” فهي مخصصة للخيول العربية وتبلغ قيمة الجائزة 2 مليون دولار أمريكي.
  • الجولة السادسة هي جائزة “ديربي السعودية” التي تبلغ قيمة جائزتها مليون ونصف المليون دولار أمريكي.
  • الجولة السابعة هي “كأس الرياض للسرعة” وقيمة الجائزة مليون ونصف المليون دولار أمريكي.
  • الشوط السعودي الدولي “متساوي” ويقام على أرضية عشبية، وقيمة جائزته نصف مليون دولار.
  • تبلغ قيمة الجائزة لكل جولة 400.000 دولار أمريكي

السباقات الفرعية للخيول في المملكة العربية السعودية

وإلى جانب بطولة كأس السعودية، نظم نادي الفروسية سباقات فرعية مقسمة إلى خمسة أقسام بجوائز مالية تصل إلى 20 مليون دولار، على النحو التالي:

سباق موانع العشب: هو سباق على مضمار عشبي مسافة 3000 متر (15 فيرلنغ) وتبلغ قيمة جائزته 2.5 مليون دولار، حيث تبلغ جائزة المركز الأول 1.5 مليون دولار.

كأس نيوم للعشب: وهو سباق متوسط ​​الطول على مضمار عشبي بمسافة 2100 متر (10.5 فيرلنغ)، وتبلغ قيمة الجائزة التقديرية مليون دولار، و600 ألف دولار للجائزة الأولى.

سبرينت 1350: وهو سباق سريع على مضمار عشبي بمسافة 1350 مترًا (6.7 فيرلنغ)، وتصل جوائزه إلى مليون دولار و600 ألف دولار للمركز الأول.

السعودية سبرنت: سباق سريع على مضمار رملي مسافة 1200 متر (6 فيرلنغ)، وجائزة قدرها 1.5 مليون دولار و900 ألف دولار للمركز الأول.

ديربي السعودية: سباق مسافة قصيرة على مضمار رملي بمسافة 1600 متر (8 فيرلنغ)، تصل جوائزه المالية إلى 800 ألف دولار أمريكي، و480 ألف دولار أمريكي للمركز الأول.