الخليج العربي

تعرف علي الغياب بدون عذر للموظف الحكومي – … 2024

غياب الموظف العمومي بدون عذر الأمر الذي يتطلب العقاب والمسؤولية. وكان الغياب بدون عذر. فالموظف هو أحد ركائز المجتمع الذي يؤدي انضباطه إلى الاستقرار. عشوائيتهم وتصرفاتهم غير المحسوبة تسبب الفوضى وتخلق العديد من المشاكل. ولذلك يجب على الدولة فرض عقوبة الغياب غير المبرر أثناء الخدمة العامة بالإضافة إلى احتساب غياب الموظف. ولكن هناك من سيتساءل: وماذا عن العسكري، هل هناك عقوبة للتغيب غير المبرر للعسكري؟ وبطبيعة الحال، فإن غياب الموظف بدون عذر يترتب عليه عقوبة، سواء كانت مدنية أو عسكرية. ما هي قائمة غياب الخدمة المدنية 1445؟ كم عدد أيام الغياب التي يجوز فصل الموظف العام منها؟ متى ينتهي غياب العامل؟ كيف يتم حساب غياب الموظف؟ كم عدد الغيابات المسموح بها للموظف، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابعونا.

شوف 360 الإخباري

غياب الموظف العمومي بدون عذر

غياب الموظف العمومي بدون عذر موضوع يحتاج إلى تحليل، على اعتبار أنه موضوع يتعلق بالجهات الحكومية بشكل خاص دائرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. سيتم خصم أيام غياب الموظف من رصيد الإجازات العادية. ويحدث ذلك إذا قدم الموظف عذرًا تقبله الجهة الحكومية. أما إذا لم يكن هناك رصيد من الإجازات، فإن غياب الموظف الحكومي بدون عذر يعتبر غياباً لا يحق له دفع أجره، ويتم جمع ساعات غياب الموظف والتعامل معها وفقاً للمادة (27) من لائحة الإجازة.

كما أن غياب الموظف العام بدون مبرر لمدة خمسة عشر يوما متتالية أو ثلاثين يوما متفرقة خلال السنة السابقة لقرار انتهاء الخدمة يؤدي إلى سحب الجنسية أو إسقاطها. بالإضافة إلى فقدان العامل بعد مدة يحددها مجلس الوزراء.

إقرأ أيضاً: قانون مكتب العمل بشأن الخروج النهائي من السعودية

نظام مكتب العمل الخاص بالغياب غير المبرر للموظفين العموميين

إذا تغيب الموظف في القطاع العام أو الخاص عن العمل، وفقاً للمادة (80) من نظام العمل السعودي، عن العمل لأكثر من ثلاثين يوماً منفصلة أو أكثر من خمسة عشر يوماً متتالية دون سبب مبرر خلال سنة العقد، فيجوز لصاحب العمل منحه التعويض أو التعويض للعامل قبل نهاية نوبة العمل، وإنهاء عقد العمل دون إكرامية. من المهم ملاحظة أن أيام الغياب دون سبب وجيه، بما في ذلك الوصول متأخرًا إلى العمل أو المغادرة مبكرًا، لا تحتسب.

عقوبة الغياب غير المبرر للموظف العام

وكما وضحنا في الفقرة السابقة العقوبة غياب الموظف العمومي بدون عذر ويترجم إلى حق صاحب العمل في إنهاء العقد من تلقاء نفسه، دون إلزام العامل بدفع تعويض عن ترك العمل دون سبب مبرر، وحتى عشرة أيام، يجب أن يتلقى العامل إنذاراً كتابياً من صاحب العمل المنصوص عليها في المادة 80 من قانون العمل. وبالإضافة إلى ذلك، لا يحق للموظف الذي لا يحضر للعمل دون سبب وجيه الحصول على أجر أثناء غيابه.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن عقد عمل موثق في السعودية 1445

نظام مكتب العمل للتأخر عن العمل

بعد الحديث عن أحكام الغياب بدون عذر للموظف الحكومي، سنلخص ما ورد في قواعد وأنظمة مكتب العمل بشأن الغياب بدون عذر للموظف الحكومي.

حالات التأخر عن العمل

وفقاً لنظام العمل، فقد وضع نظام مكتب العمل السعودي بشأن التأخر عن العمل مجموعة من الضوابط لتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل. وهذا ينطبق على ساعات العمل اليومية والساعات المتأخرة. كما حدد مكتب العمل نظامًا لحالات الغياب والتأخير، حيث يتم خصم الراتب في حالة التأخير لضمان تحقيق العدالة بين الطرفين فيما يتعلق بمخالفات ضوابط العمل. تعتبر الحالات التالية متأخرة عن العمل:

  • الوصول المتأخر إلى المكتب.
  • ترك العمل دون عذر مقبول قبل نهاية اليوم الرسمي.

آسف لتأخري عن العمل

بعد أن علمنا بعقوبة التغيب غير المبرر للموظف العام وبناء على ما هو مبين في نظام مكتب العمل، إذا وصل تأخر الموظف بسبب التأخير أو المغادرة المبكرة إلى سبع ساعات، فسيتم خصم يوم عمل واحد حسب لوائح سوق العمل. .

ومع ذلك، إذا كان التأخير في العمل في نهاية الفترة المشمولة بالتقرير للشركة لا يصل إلى سبع ساعات. هذه المرة تضيع ولا تخصم من الراتب.

ووفقاً لهذا المبدأ، إذا توقف العامل عن العمل أقل من سبع ساعات شهرياً. أو إذا تجاوز تأخيرك الوقت القانوني، أو إذا تجاوز تأخيرك الوقت القانوني. وسيستمر تقدم هذه الساعات، أو إذا ظلت أقل، سيتم التنازل عنها إذا لم يتم الوصول إلى الحد المسموح به حتى نهاية العام.

وكقاعدة عامة فإن عقوبات الغياب المتأخر أو الخاطئ يعقبها إنذار شفهي يتبعه إنذار كتابي لحين تطبيق أحكام مواد قانون الاستقطاعات.

إقرأ أيضاً: الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

عقوبة الغياب غير المبرر للموظف الحكومي العسكري في نظام خدمة الموظفين

تعتبر خدمات الشخص منتهية لأي من الأسباب التالية في نظام خدمة الأشخاص. وتشمل عقوبة غياب الموظف العام دون مبرر ما نصت عليه المادة السادسة والخمسون من قانون الخدمة الفردية. “وهي كما يلي: “تنتهي خدمة الشخص إذا توقف عن العمل دون عذر لمدة سبعة أيام متصلة، أو ثلاثين يوماً متفرقة خلال السنة السابقة على القرار المذكور”. أو إذا تجاوز الجندي إجازته لمدة ثلاثين يوماً، ولا يمنع ذلك من إعادة المنصرف من خدماته لغياب محاكمته العسكرية.

ما هو معدل الغياب؟

معدل الغياب هو معدل الغياب غير المخطط له. على سبيل المثال، مثل الإجازة المرضية ومعدلاتها. ويمكن حساب ذلك على مستوى شخص واحد أو مجموعة عمل أو شركة، ويعكس جدوى القوى العاملة في المكان المخصص للعمل.

لحساب معدل التغيب نحتاج إلى بيانات عن غياب الموظفين. وهي البيانات التي تحتوي على الأقل على عدد وتاريخ الغياب وعدد أيام العمل المحسوبة خلال فترة معينة.

يتم حساب معدل التغيب وفق المعادلة التالية: معدل التغيب = عدد أيام الغياب / عدد الأيام المتاحة للعمل (اضرب في 100 للحصول على النسبة).

اقرأ أيضًا: العقوبة الموقعة على الموظف في حالة الغياب غير المبرر في دولة الإمارات العربية المتحدة

حالات الغياب غير المبرر للموظف العام والتي يحصل فيها الموظف على الراتب كاملا

يوجد ضمن نظام مكتب العمل السعودي حالات غياب يحصل فيها العامل على راتبه كاملاً، حتى لو كان الغياب بدون عذر للموظف الحكومي. وحدد النظام فترات هذا الغياب الشرعي وعاملها كعطلات وهي كالتالي:

  • إجازة الأمومة للنساء مدتها عشرة أسابيع وبأجر كامل. وللمرأة أن توزع هذه الفترة حسب رغبتها. يمكنك الحصول عليه لمدة تصل إلى 4 أسابيع قبل الولادة. ثم تكمل بقية المدة بعد الولادة ويمكنها تمديد إجازتها لمدة شهر إضافي بدون أجر.
  • إجمالي الإجازة هو 180 يومًا في السنة. وهذا ينطبق سواء كان متقطعا أو مستمرا. تجدر الإشارة إلى أن العامل يحصل على راتبه كاملاً خلال الثلاثين يومًا الأولى. بعد ذلك تحصل على ثلاثة أرباع راتبك عن الـ (60) يومًا التالية، ثم الـ (30) يومًا التالية إجازة غير مدفوعة الأجر.
  • يتم احتساب مدة الإجازة المرضية من تاريخ الحصول على الإجازة الأولى. وهذا يعني أنه إذا مرت مدة (12) شهراً من تاريخ الإجازة الأولى، يبدأ حساب هذه الإجازات من جديد، ومن ثم تصبح المدة قابلة للتجديد.

غياب الموظف العمومي بدون عذر

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا حيث نتعرف على حالة الغياب غير المبرر لموظف حكومي. لقد ناقشنا أيضًا بعض الأمور المتعلقة بالعقوبة الناشئة عن الغياب غير المبرر لموظف حكومي. بالإضافة إلى الإجازات التي تمنح حتى في حالة غياب العامل بدون عذر. نأمل أن نكون ناجحين في المعلومات التي جمعناها لك حول غياب موظف حكومي بدون عذر. نشكركم على حسن المتابعة ودمتم في رعاية الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى