اهتم الكثير من الجزائريين بالمعلومات المتداولة حول آلية السفر والإقامة في سلطنة عمان. والسبب في ذلك هو أن سلطنة عمان تسمح لمواطني الجزائر بالسفر إليها بدون تأشيرة أو ملف تأشيرة. أنشأت سلطنة عمان هذا القانون بهدف تسهيل وترويج السفر والسياحة بينها وبين بعض الدول المحددة. لقد حققت هذه الطريقة نجاحا كبيرا نظرا للزيادة الملحوظة في نسبة الإقامة في سلطنة عمان للجزائريين وأي مواطنين آخرين من بقية الدول المعفاة من تأشيرة السفر العمانية.

وبصرف النظر عن التسهيلات المتاحة للجزائريين للسفر إلى سلطنة عمان، هناك أسباب أخرى تشجع المواطنين الجزائريين على الإقامة في السلطنة. إن الوضع الاقتصادي المزدهر الذي تتمتع به السلطنة، بالإضافة إلى استقرارها السياسي، يدفع معظم الشباب العربي إلى السفر إليها، ولا يختلف الجزائريون في هذا الصدد. كما تتميز سلطنة عمان بطابعها التجاري نظراً لموقعها المطل على المحيط الهندي. مما يجعلها مركز جذب للعديد من المستثمرين والعاملين من جميع أنحاء العالم. دون الإشارة إلى اهتمام سلطنة عمان بالجانب التعليمي وحرصها على تحديثه وتطوير تجهيزاته.

إذا بدأت تتساءل عن الإقامة في سلطنة عمان للجزائريين وأنواعها فأنت في المكان الصحيح، حيث ستجد بالتأكيد ما يهمك في هذا المقال.

عناصر المقال

الإقامة في سلطنة عمان للجزائريين

وكما ذكرنا أعلاه فإن سلطنة عمان تسمح للجزائريين بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى تأشيرة سفر. لكنهم في الواقع سوف يستوفون بعض المتطلبات الأساسية قبل أن يكونوا مستعدين للسفر. ويجب أن يكون لديهم جواز سفر ساري المفعول وتأمين سفر دولي، بالإضافة إلى تذاكر طيران ذهاب فقط إلى سلطنة عمان. كما يعد حجز الفنادق والحصول على المال الكافي من احتياجات الجزائريين للسفر إلى سلطنة عمان. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في جميع الجزائريين المقيمين في سلطنة عمان، والتي تشمل:

  • يمنع حيازة الأسلحة أو الاتجار بها، ولا تمنح سلطة عمان تراخيص لغير العمانيين المقيمين في هذا المجال.
  • قم بالإبلاغ عن جميع الأموال، سواء كانت نقدية أو شيكات أو حتى أسهم تجارية، إلى جمارك عمان قبل إدخالها إلى سلطنة عمان.
  • منع صيد الكائنات الحية خلال موسم الإخصاب وخاصة المائية منها.

إقامة مستثمر جزائري في سلطنة عمان

نظراً للعدد الكبير من المستثمرين الذين يدخلون بشكل متكرر إلى سلطنة عمان، فقد أعلنت السلطنة عن برنامج إقامة المستثمرين لأولئك الذين يرغبون في مزاولة أعمالهم من أراضيها. تجدر الإشارة إلى أن الإقامة التي تمنحها السلطنة للراغبين في الاستثمار في عمان هي إقامة مؤقتة فقط. ويتيح برنامج الإقامة للمستثمرين الذين لا يحملون الجنسية العمانية الإقامة لمدة تصل إلى عشر سنوات قابلة للتمديد. لكنهم لن يحصلوا أبداً على الإقامة الدائمة. ورغم ذلك فإن هناك جنسيات كثيرة للمستثمرين في أراضي السلطنة وخاصة الجزائريين. وهي تتطلب مجموعة من الإجراءات للحصول على إقامة المستثمر في سلطنة عمان. أولا يجب على المستثمر الجزائري أن يحصل على ترخيص باستثماره من وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان. الجزائري يدفع رسوم الإقامة ويحدد صلاحيتها. ولا ننسى الموافقة على نشاطها الاستثماري في أراضي السلطنة. وتمنح وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان هذه الموافقة بعد مراجعة كافة بيانات المشروع الاستثماري.

إقامة العمل في سلطنة عمان للجزائريين

بالرغم من انخفاض معدل البطالة في سلطنة عمان. ومع ذلك، فإن عملية الحصول على وظيفة لغير العمانيين صعبة للغاية. والسبب في ذلك هو تدني الظروف المعيشية والأجور مقارنة بالدول الأوروبية. ورغم ذلك، لا يزال العديد من العمال العرب، وخاصة الجزائريين، يرغبون في السفر إلى عمان للعمل والحصول على الإقامة.

ومن المعروف أن تأشيرة العمل تعتمد على الطلب المقدم من صاحب العمل. هم أيضًا في كثير من الأحيان لمدة عامين فقط. بالنسبة للجزائريين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول سلطنة عمان، يمكنهم ببساطة البحث عن عمل بمجرد دخولهم الأراضي العمانية. للحصول على تصريح عمل في سلطنة عمان عليك إكمال استمارة الإقامة الإلكترونية الموجودة على موقع شرطة عمان السلطانية. ستقوم الجهة المختصة بدراسة طلبك ودراسته بناءً على بعض النقاط والتي تشمل:

  • درجة التزام الجزائر بالقوانين والأنظمة العمانية.
  • يجب أن يكون عمر الجزائري الذي يقدم الطلب أكبر من 21 سنة.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم الجزائري خطاب توصية من رب العمل.

إقامة طالب جزائري في سلطنة عمان

ومن الجدير بالذكر أن سلطنة عمان توفر إقامات سنوية قابلة للتجديد لطلابها من مختلف دول العالم. ويشكل الطلاب العرب، وخاصة الجزائريون، النسبة الأكبر من طلابها غير العمانيين. للحصول على الإقامة للطالب الجامعي من أصل جزائري في السلطنة يجب تقديم وثيقة تثبت موافقة المركز العلمي بالسلطنة على قبول الطالب في إحدى جامعات عمان. كما تشترط سلطنة عمان على طلابها الراغبين في الحصول على الإقامة السنوية تجهيز جواز السفر بالإضافة إلى بعض الوثائق الشخصية. كما يجب على الطالب الجزائري إحضار خطاب موثق يتضمن تفاصيل الدراسة مثل مدتها ونوعها بالإضافة إلى مستواها الأكاديمي.

تصريح زواج للجزائريين في سلطنة عمان

ومن الممكن أن يلجأ الجزائري إلى طرق أخرى للحصول على الإقامة، مثل الزواج من فتاة تحمل الجنسية العمانية. ومن ناحية أخرى، يمكن للمرأة الجزائرية أيضا الحصول على الإقامة عن طريق الزواج من رجل عماني. وفي جميع الأحوال يجب أن تتوفر في الزوجين شروط معينة، منها:

  • تأكيد العلاقة بين الطرفين.
  • وثيقة تثبت القدرات المالية للجهة التي تحمل الجنسية العمانية.
  • وثيقة مصدقة لزواجك من وزارة الداخلية العمانية.
  • لا يحدث الطلاق قبل مرور 10 سنوات على الأقل على زواجكما.
  • وثيقة تشهد على حسن سلوك الطرفين.
  • أن تلد طفلاً ذكراً.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد وفقنا في إمدادكم بما يهمكم بشأن مسألة الإقامة في سلطنة عمان للجزائريين. رغم أن سلطنة عمان تسمح للجزائريين بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة إلى تأشيرة. لكنها في المقابل وضعت قوانين صارمة للراغبين في الحصول على الإقامة مهما كان نوعها.