اخبار

تعرف علي متى تم افتتاح المسجد الكبير ؟ وكم من الوقت استغرق لإنشائه رمضان 2024

متى تم افتتاح مسجد الكويت الكبير؟ ويعتبر من أبرز معالم الكويت والمعالم الإسلامية على مستوى الوطن العربي والعالم الإسلامي ككل، وفيما يلي نتعرف على تفاصيل تفاصيله منذ تاريخ إنشائه وحتى يومنا هذا. .


متى تم افتتاح مسجد الكويت الكبير؟


متى تم افتتاح مسجد الكويت الكبير؟

تم افتتاح مسجد الكويت الكبير عام 1986م

واستمر العمل في بنائه سبع سنوات متواصلة دون توقف، منذ عام ألف وتسع وسبعين وحتى تاريخ تدشينه، ليتأمل العالم تحفة فنية مكتملة الأركان، تضاف إلى خزانة الروائع الفنية. الطراز الاسلامي العالي .

تم افتتاحه بناء على توجيهات الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، الذي استمرت حكومته لدولة الكويت تسعة وعشرين عاما، من عام تسعة وسبعين وسبعة وسبعين، حتى عام ألفين وستة، أي حتى وفاته.

ويستقبل المسجد يوميا مئات المصلين من كافة الأجناس والجنسيات، سواء المسلمين المقيمين في الكويت أو مواطنيها، فيما يستقبل عددا من المصلين قد يصل إلى الآلاف خلال صلاة الجمعة، فيما تسجل إحدى الإحصائيات أن المسجد الحرام يستضيف أكثر من يقوم كل عام مائة وسبعون ألف مصلٍ بصلاة التراويح في ليلة السابع والعشرين من رمضان.

ابدأ البناء

1979 م

افتتاح المسجد

1986 م

تكلفة بناء المسجد بالدينار الكويتي

14 مليون دينار كويتي

تكلفة بناء المسجد الحرام بالدولار

45,755,654 دولار أمريكي

عدد العاملين في بناء الجامع الكبير

450 عامل

ولا يفوتك أيضاً: كم يبلغ طول جسر جابر في الكويت وما الهدف من بنائه؟


مغناطيس المسجد الكبير


ويؤم أهل هذا المسجد الكبير الدكتور وليد العلي أستاذ الشريعة بجامعة الكويت، طوال العام دون انقطاع، فيما يشهد المسجد إقبالا غفيرا من المسلمين في شهر رمضان المبارك، والمصلون هم يقودها نخبة من كبار المشايخ والمقرئين العرب، مثل فضيلة الشيخ فهد الكندري، والشيخ مشاري بن راشد العفاسي.


موقع المسجد الكبير


وأهم ما ذكرناه في شوفنا

متى تم افتتاح مسجد الكويت الكبير؟

أكثر ما يميز المسجد موقعه الممتاز، حيث أنه يقع بالقرب من مبنى وزارة الخارجية، لذلك نجد أن المسجد يهيمن على مساحة كبيرة منه على ساحل الخليج العربي، وهو مغطى في بعض الجوانب بينما نجدها مكشوفة في جوانب أخرى كثيرة.


تصميم مسجد الكويت الكبير


وفي الحديث عن إجابة السؤال: عندما تم افتتاح المسجد الحرام في دولة الكويت، يجدر عرض كافة التفاصيل المتعلقة به، وخاصة تصميمه الذي جعله تحفة فنية فريدة من نوعها وتم تصنيفه باعتباره أحد أجمل المساجد في العالم، وقد قام بتصميم هذا المسجد المهندس العراقي اللامع الدكتور محمد مكية.

واختار مكية أن يبني الجامع الكبير على الطراز الإسلامي الأندلسي. وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا المسجد حوالي خمسة وأربعين ألف متر مربع، منها خمسة وعشرون ألفاً تمثل الأجزاء المبنية.

في حين أن العشرين ألف المتبقية تمثل مساحة الأجزاء المكشوفة من الحدائق الخارجية وممرات المسجد، وفيما يلي سنتعرف عن كثب وبالتفصيل على كل ما يتعلق بتصميم المسجد الكبير:


1-المصلى الرئيسي بالمسجد الكبير


قاعة الصلاة الرئيسية بالمسجد الكبير هي نفس القاعة الرئيسية للمسجد، وهي ذات شكل مربع، ويبلغ طول ضلعها الواحد حوالي اثنين وسبعين متراً، بينما تقدر مساحتها الإجمالية بحوالي خمسة آلاف ومائة . ومساحته أربعة وثمانون متراً مربعاً، وهذه المساحة الواسعة هي التي أتاحت الفرصة للصلاة فيه لعدد يصل إلى أحد عشر ألف مؤمن تقريباً.

وقد صممت هذه القاعة خصيصاً لأداء صلاة عيدي الفطر والأضحى، بالإضافة إلى صلاة الجمعة من كل أسبوع، كما أنها معدة للاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة التي يجتمع فيها عدد كبير من المسلمين. وتتوسط هذه المساحة الصالون ترتفع قبة المسجد التي تصنف من بين الأكبر والأفخم في العالم.

ترتفع قبة المسجد الكبير عن سطح الأرض حوالي ثلاثة وأربعين متراً، بينما يقدر قطرها بحوالي ستة وعشرين متراً، وتحيط بها سلسلة من النوافذ يصل عددها إلى مائة وأربعة وأربعين نافذة، كما تدعم هذه القبة الضخمة . بأربعة أعمدة قوية، يصل طول كل عمود إلى اثنين وعشرين مترًا.

ومن يزور المسجد سيلاحظ أن أشعة الشمس تغمره داخله بسبب وجود الجص المجوف المغطى بالزجاج الأبيض، والذي يغطي الفتحات الخلفية للنوافذ بحيث تجدها تشكل ظلالا في غاية الروعة والجمال بسبب كثرة ألوانها وتناغمها. من يسأل يهتم.

متى تم افتتاح مسجد الكويت الكبير؟

.

معرفة هذه التفاصيل الدقيقة.

بالإضافة إلى الخطوط التي تزين قبة المسجد المرسومة بقلم الثلث على الفخار الأصفهاني، يغلب عليها اللون الأزرق المرشوش باللازورد، أما سرة القبة، فقلم الخطاط الماهر محمد العلي وكان اسمه الحداد، وهو الذي كان له الفضل في كتابة جميع الكتابات المكتوبة في المسجد.

وقد كتبت هذه الكتابات على شكل قرص شمسي وتضمنت أسماء الله الحسنى الكاملة، واعتمد الخطاط على الخط الكوفي الأبيض الغزير، على أرضية خزفية تتميز بلونها الأزرق الجميل القريب من زرقة البحر الطبيعية.

ويحيط بقبة المسجد الكبيرة أربع قباب أخرى أصغر حجما من جوانبها الأربعة، جميعها منقوشة بالجص المغربي، وتتدلى منها أربع شمعدانات من الزجاج والنحاس مغطاة بماء الذهب، وهذه الشمعدانات مصنوعة في إيطاليا وكل منها من منها أنها تحتوي على أكثر من مائة مصباح.

ويبلغ طول كل واحدة من هذه الثريات ما يقارب سبعة أمتار ونصف، أما عرضها فيقدر بثلاثة أمتار ونصف، أما وزنها فيبلغ وزنها ألف كيلو تقريباً. ومن الجدير بالذكر أن الإضاءة في الجملة الرئيسية. لا تقتصر غرفة المعيشة على هذه الثريات فقط.

وفي قاعة الصلاة الرئيسية نجد حوالي ثمانين شمعداناً حائطياً، بالإضافة إلى سقف كريستالي ألماني أصلي، وهي منتشرة ومرتبة بشكل منظم في جميع أنحاء قاعة الصلاة وكأنها مثل النجوم المحيطة بالقمر.

ولا يفوتك أيضاً: كم عدد الجزر الموجودة في دولة الكويت؟


2- محراب المسجد


ونذكر تفاصيل تصميم المسجد الحرام كجزء لا يتجزأ من إجابة السؤال: متى تم افتتاح المسجد الحرام في دولة الكويت؟ أما بالنسبة لمحراب المسجد فنجده ملفتا للنظر وملفتا للنظر. فمن دخل المسجد؛ لأن المحراب الرئيسي يتوسط سبعة محاريب أخرى، كلها تواجه جدار القبلة.

ويتميز المحراب بأنه يغلب عليه الألوان التي تعبر عن الكويت مثل الأزرق والأصفر، أما سطحه الداخلي فهو مغطى بالكامل بسطح مسطح من البلاط المغربي، وقد رسمت عليه نقوش إسلامية هندسية، وتظهر فوقه آية قرآنية مكتوبة بخط الثلث، اعتماداً على اللون الأزرق للخط.

وهو على أرضية صفراء محاطة بآية أخرى من القرآن الكريم مكتوبة بالخط الكوفي على حجر باكستاني طبيعي. ثم نجد تحت الإطار عمودين من الرخام اليوناني لونهما أبيض نقي ونقي، يتوزعان على الطراز الإسلامي. زخرفة هندسية.


3- منبر المسجد


منبر المسجد مصنوع من خشب الساج، المعروف بقوته ومتانته، يقع مدخله على يسار المحراب وله أربع عشرة درجة دائرية، جميعها مخفية خلف المحراب، وتحديداً داخل جدار القبلة. أما ارتفاعه فيصل إلى حوالي المترين وهو مزخرف ومزين بتصاميم وأشكال جميلة.


4- الصلاة اليومية


تقع قاعة الصلاة اليومية خلف قاعة الصلاة الرئيسية من الجهة الشرقية ولكنها مرتبطة بها من حيث البناء ومساحتها كبيرة لدرجة أنها تتسع لخمسمائة مصلي في نفس الوقت. . ويتم إقامة الصلوات الخمس، كما توجد الدروس الدينية الدورية التي توجد في جميع مساجد الدولة بعد أداء الصلاة المفروضة.

كما يوجد محراب آخر مصنوع من خشب الساج، لكن جدران هذا المحراب تأخذ شكل الأقواس، والتي بدورها مزينة بالبلاط المغربي، وتتدلى من السقف 9 ثريات فاخرة ألمانية الصنع.

ولا يفوتك أيضاً: قائمة بأسماء الأحياء القديمة والجديدة في الكويت


5-مصلى للنساء


متى تم افتتاح مسجد الكويت الكبير؟متى تم افتتاح مسجد الكويت الكبير؟

يقع مصلى النساء فوق مصلى اليومى، كما أنه متصل بالقاعة الرئيسية من حيث البناء ويطل عليه من الجهة الشرقية. وتتميز بمساحتها الكبيرة التي جعلتها قادرة على إيواء مائة امرأة. اكتشفنا أن الجدار الأمامي يطل أيضًا على غرفة الصلاة الرئيسية، ويحتوي على أحد عشر مشربية مختلفة الأشكال والألوان والزخارف.

وتتميز هذه المشربيات بأنها تخفي رؤية الرجل عن المرأة تماما، ولكنها تتيح الفرصة للمرأة لسماع الخطيب أو الإمام بوضوح، وفي قاعة صلاة النساء هذه يوجد ثمانية عشر شمعدان كبير للإضاءة.أما الجدران . تأخذ شكل الأقواس المقوسة، وهي مغطاة بالفخار الأصفهاني الملون.

كما تتميز قاعة الصلاة هذه بأن لها مدخل مستقل من الجهة الجنوبية للمسجد، وبها مرافق للوضوء وحمامات رخامية فاخرة، بالإضافة إلى مصعد كهربائي.

ومن الواضح مدى اهتمام حكومة البلاد ببناء المساجد وإجلال وتمجيد كل ما يرمز إلى الإسلام، ولم يحظ المسجد الكبير بهذا الاهتمام فحسب، بل تحظى معظم مساجد الدولة بنفس الرعاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى