أقصر عظمة في جسم الإنسان هي عظمة مهمة جدًا للجسم، وإذا كنت لا تعرف عنها، يمكنك التعرف عليها من خلال مقالنا اليوم على …. على الرغم من أن وظيفة العظام معروفة للجميع، إلا أن وظيفة أقصر عظمة في الجسم قد تكون غير متوقعة للكثيرين لأنها من الوظائف غير العادية للعظام. من الممكن أن تبحث في جميع أنحاء جسمك عن هذا العظم، لكنك لن تجده لأنك ببساطة لا تستطيع رؤيته! ما موقع هذا العظم وما وظيفته؟

تشكل العظام جزءاً أساسياً من بنية الجسم، حيث يتكون جسم الإنسان البالغ من مائتين وستة عظمات مختلفة الطول والأحجام. وتلعب كل عظمة من هذه العظام دوراً مهماً في دعم الجسم بالإضافة إلى وظائفه الأخرى. ولكن هناك مجموعة صغيرة من العظام لا يمكنك رؤيتها مثل بقية العظام لأن لها موقع مختلف، ووظيفة مختلفة، وحتى اسم مختلف عن بقية العظام في الجسم.

عناصر المقال

ما هي أقصر عظمة في جسم الإنسان؟

أقصر عظمة في جسم الإنسان لها وظيفة مهمة جدًا وموقع دقيق وحساس للغاية. بينما تقوم عظام الجسم بوظيفة دعم الجسم وحماية العديد من أعضائه المهمة. تؤدي أصغر العظام في الجسم وظيفة أخرى مهمة وهي السمع. أقصر عظمة في جسم الإنسان هي عظمة الأذن الوسطى، وتسمى هذه العظام عظيمات السمع الثلاث، وأصغرها عظم الركابي، وهو على شكل الجرس. عظم الركابي له أبعاد صغيرة جدًا تبلغ ثلاثة ملليمترات × اثنين ونصف ملليمتر. لكن على الرغم من أبعاده الصغيرة جدًا، إلا أن عظم الركابي له دور أساسي في حاسة السمع، وهو ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

أنظر أيضا: ما هي أعراض التهاب الأذن الوسطى والدوخة؟

ما وظيفة أقصر عظمة في جسم الإنسان؟

قبل أن يتمكن الدماغ من التعرف على الأصوات المختلفة، يجب أن تنتقل هذه الأصوات عبر الأذن من القناة السمعية الخارجية إلى عظيمات الأذن الوسطى الثلاث. العظام السمعية الثلاث هي المطرقة والسندان والركاب، مرتبة من الخارج إلى الداخل.

حيث يتصل المطرقة بغشاء الطبلة (طبلة الأذن)، يظهر السندان في منتصف سلسلة من ثلاث عظيمات. من ناحية أخرى، يرتبط السندان بالعظم الركابي، بينما يتصل الركاب بفتحة مغطاة بغشاء يسمى النافذة البيضاوية، والتي تشكل الاتصال بين الأذن الوسطى والأذن الداخلية.

أما انتقال الأصوات فيبدأ بانتقالها على شكل سلسلة من الاهتزازات، تبدأ من غشاء الطبل، إلى المطرقة، إلى السندان، إلى الركاب، بالترتيب. ولذلك ونتيجة لاختلاف شكل وحجم هذه العظيمات السمعية الثلاث تزداد قوة الاهتزاز حتى تصل إلى سائل الأذن الداخلية وتنتقل من خلاله على شكل سائل عصبي من حجرات الأذن الداخلية إلى الدماغ عن طريق العصب السمعي كما قد يتعرض الإنسان لأضرار في عظم الركابي، مما يؤثر سلباً على حاسة السمع، إذ قد يفقدها جزئياً أو كلياً.

أنظر أيضا: طرق طبيعية لعلاج انسداد الأذن.

مأ هي أطول عظمة في جسم الإنسان

مأ هي أطول عظمة في جسم الإنسان

بعد الحديث عن أقصر عظمة في جسم الإنسان، ربما ينتابك الفضول بشأن أطول عظمة في جسم الإنسان. ولذلك سنتعرف معًا في السطور التالية على أطول عظمة في جسم الإنسان. عظم الفخذ هو أطول وأكبر عظمة في الجسم، ويعمل على دعم وزن الطرف العلوي، ويشكل أحد أهم دعامات البنية الهيكلية للجسم. يمتد عظم الفخذ من مفصل الورك إلى مفصل الركبة، وبسبب حجمه الكبير وقوته يحتاج إلى قوة كبيرة لكسره. ولذلك يمكن ملاحظة كسور عظم الفخذ في بعض الأمراض مثل هشاشة العظام والأورام، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب حدوث مثل هذه الكسور، وتعتبر هذه الكسور حالة صحية خطيرة يمكن أن تسبب ضرراً حقيقياً للشخص المصاب.

أنظر أيضا: أطعمة للوقاية من هشاشة العظام.

لأنواع العظام في الجسم

بعد أن تعرفت على أقصر عظمة في جسم الإنسان وأيضاً أطول عظمة، يمكنك رؤية العظام الأخرى في الجسم وتصنيفها. يتكون الهيكل العظمي للشخص البالغ من 206 عظمة مختلفة الأشكال والأحجام، ولكن عند الولادة يصل عدد هذه العظام إلى 300 عظمة. ويتعظم فيما بعد ويشكل الهيكل العظمي للبالغين، والذي يتضمن عظام الجمجمة والعمود الفقري والقفص الصدري والحوض والأطراف السفلية والأطراف العلوية.

تصنيف عظام جسم الإنسان

تصنف عظام جسم الإنسان حسب شكلها إلى أربع فئات هي:

  • العظام الطويلة: وهي طويلة ورقيقة، مثل عظام الأطراف العلوية والسفلية، باستثناء بعض العظام.
  • العظام المسطحة: تتميز هذه العظام بسطح عريض، مثل عظام لوحي الكتف، بالإضافة إلى عظام الجمجمة وعظام الضلع التي يتكون منها القفص الصدري.
  • العظام القصيرة: وهي مكعبة الشكل، مثل عظام الرسغ والكاحل.
  • العظم غير المنتظم: له شكل لا يشبه أياً مما سبق، ويتضمن عظام الفقرات التي يتكون منها العمود الفقري.

أنسجة العظام

يقوم الجسم بإعادة تشكيل الهيكل العظمي باستمرار عن طريق بناء الأنسجة العظمية وتدميرها حسب الحاجة. ونتيجة لذلك، يقوم الجسم بإعادة بناء العظام كل عقد تقريبًا. تشمل الخلايا العظمية المشاركة في هذه العملية ما يلي:

  • الخلايا العظمية: هي الخلايا التي تقوم ببناء أنسجة العظام.
  • الخلايا العظمية: تحافظ هذه الخلايا على أنسجة العظام عن طريق التحكم في محتوى المعادن والكالسيوم.
  • الخلايا العظمية: على الرغم من أن وظيفة هذه الخلايا هي هدم وتدمير الخلايا العظمية الهرمة.

بالرغم من أن النسيج العظمي يتكون من عدة طبقات ذات طبيعة مختلفة، وهي:

  • السمحاق: الغلاف الخارجي المحيط بالعظم والذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب.
  • أنسجة العظام الكثيفة: والتي تحمي الأنسجة الداخلية.
  • النسيج العظمي الإسفنجي: وهو مسامي الشكل ويشبه شجرة النخيل لتقليل وزن العظام.
  • نخاع العظم: مادة هلامية توجد في تجاويف العظام وتقوم بإنتاج خلايا الدم. ويشمل ذلك خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى خلايا مختلفة في الجسم، وخلايا الدم البيضاء، التي تعمل كجزء من الجهاز المناعي. بالإضافة إلى الصفائح الدموية التي تلعب دوراً مهماً في تخثر الدم.

أنظر أيضا: هشاشة العظام عند النساء الأسباب والأعراض.

الحفاظ على كثافة العظام

كل عظمة في الجسم، بما في ذلك أقصر عظمة في جسم الإنسان إلى أطول عظمة، تحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ على صحتها وقوتها. تعمل العديد من العوامل معًا لضمان قوة وصحة هذه العظام، ويعتمد الحفاظ على كثافة العظام على العوامل التالية:

  • إمدادات ثابتة من الكالسيوم، ويمكن الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية مثل الحليب ومشتقاته الغنية بالكالسيوم.
  • الحصول على كمية كافية من فيتامين د: من خلال التعرض الكافي لأشعة الشمس، مما يسمح للجسم بتركيب فيتامين د، كما يمكن الحصول على فيتامين د من المصادر الغذائية.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن لضمان صحة وسلامة جميع أنسجة وأنظمة الجسم.
  • الهرمونات المختلفة، بما في ذلك هرمون الغدة الدرقية، وهرمون النمو، والكالسيتونين، والإستروجين، والتستوستيرون
  • اتمرن بانتظام.

وبذلك نعرف أقصر عظمة في جسم الإنسان، وهي من أهم العظام في الجسم، وذلك بسبب وظيفتها الحساسة، والتي تتجلى في إيصال ذبذبات صوتية إلى الأذن الداخلية لإدراك هذه الأصوات عن طريق الدماغ. . على الرغم من صغر حجمها، إلا أن عظم الركاب يؤدي إحدى الوظائف الأكثر دقة التي تساعدك على أداء أنشطتك اليومية المختلفة، حتى تتمكن من الاستمتاع بالأصوات الجميلة والتعلم المستمر من كل ما تسمعه.

أنظر أيضا: أعراض هشاشة العظام عند النساء.