تتوفر لدى وزارة الداخلية السعودية استشارات إلكترونية كخدمة مقدمة عبر منصة أبشر الخاصة بالوزارة. جاء ذلك ضمن توجيهات حكومة المملكة في إطار خطة التحول الرقمي التي تهدف إلى تحويل كافة الخدمات التي يحتاجها المواطن من الشكل الورقي إلى الشكل الإلكتروني. ومن المفيد لك عزيزي القارئ، إذا كنت على وشك البدء بإجراءات المعاملات المتعلقة بوزارة الداخلية، أن تراجع هذا المقال عن الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر المنصة.

شوف 360 الإخباري

منصة الاستشارات الإلكترونية لوزارة الداخلية أبشر

وفي عام 2005، أطلقت وزارة الداخلية السعودية منصة أبشر. هي منصة إلكترونية تتيح للمواطنين والمقيمين السعوديين إتمام معاملاتهم دون الحاجة إلى تنظيم المعاملات الورقية وأقسام المراجعة. وعملت هذه المنصة على ربط كافة القطاعات الحكومية إلكترونياً، مما ساعد على زيادة سرعة الأداء وتحسين الخدمات. وقد لعبت هذه المنصة دورا هاما في تقليل عدد المراجعين والحد من التقليد والتزوير. بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين.

لذلك، تقدم هذه المنصة خدماتها على مدار 24 ساعة في اليوم. وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المستفيدين من المنصة تجاوز الستة عشر مليون عميل موثق لديهم حسابات رسمية، من خلال تقديمها أكثر من مائتي خدمة إلكترونية. تنقسم منصة أبشر إلى قسمين رئيسيين: أبشر الأفراد وأبشر الأعمال.

قم بالدخول إلى منصة أبشر

يجب أولاً التسجيل في منصة أبشر للاستفادة من خدمات المعلومات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر.
  2. اختر علامة التبويب مستخدم جديد.
  3. قم بملء بياناتك الشخصية مثل رقم الهوية ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، ثم وافق على اتباع خطوات التسجيل.
  4. أدخل رقم الكود الذي سيرسله الموقع إلى رقم الهاتف الذي أدخلته.
  5. أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور لحسابك.

بعد إنشاء حساب جديد على المنصة، يجب عليك تفعيل هذا الحساب من خلال الضغط على مراكز التسجيل والتفعيل أسفل الشاشة الرئيسية، ومن ثم اختيار طريقة التفعيل المناسبة، إما بمساعدة موظف التنشيط في مكاتب الجوازات . أو من خلال البنوك أو من خلال أجهزة التسجيل والخدمة الذاتية.

الاستعلامات الإلكترونية على منصة أبشر

تتيح المنصة إمكانية إجراء استفسارات إلكترونية للاستشارة في بعض الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية، مثل الخدمات الاستشارية:

  • مديرية عمل الجوازات، حيث يمكنك الاطلاع على: وصول العمال الجدد، حالة تأشيرة الخروج والعودة، الطباعة الرقمية، صلاحية التأمين الصحي للمقيم، صحة هوية المقيم، معلومات سجل السفر والعودة. العمال الأجانب وتقرير مقيم وطلبات تأشيرة العمل ومعلومات التوظيف وعرض المكفولين وخدمة العودة.
  • الإدارة العامة للمرور، حيث يمكنك الاطلاع على: المخالفات المرورية وتفاصيلها، إجمالي المخالفات المرورية، صلاحية تأمين المركبات، وثيقة تأمين المركبات، معلومات رخصة القيادة، المركبات المحتجزة وتراخيص المركبات.
  • الحالة الاجتماعية، حيث يمكنك الاستعلام عن: أهلية الحج، وتصريح الحج، والمعاملات الجارية، وصلاحية الهوية.
  • قسم شؤون الوافدين والاستقدام، حيث يمكنك التحقق من طلبات تأشيرة العمل وطلبات الاستقدام.

الخدمات الإلكترونية على منصة أبشر

كما توفر المنصة إمكانية أداء بعض الخدمات مثل:

  • المديرية العامة للجوازات: إصدار جواز سفر سعودي، تجديد جواز سفر سعودي، تحديث معلومات جواز السفر، تصاريح السفر لأفراد الأسرة، إصدار وتجديد الإقامة، طلب تقرير مقيم، خدمات المستثمر، خدمات الإقامة المميزة، إصدار وإلغاء تأشيرة الخروج، تمديد تأشيرة الزيارة، إذن الاستقبال، القادمين من العمل، الإبلاغ عن غياب العمالة المنزلية، نقل خدمات العمالة المنزلية وطلب إذن دخول مكة خلال موسم الحج للعمالة المنزلية.
  • الإدارة العامة للمرور: تجديد رخصة القيادة، تجديد رخصة المركبة، ترخيص المركبات، إلغاء استعمال المركبة، إضافة مستخدم حقيقي للمركبة، بيع المركبات ومعارضة المخالفات المرورية.
  • الحالة المدنية: بياناتي، طلب استبدال وثيقة مفقود، خدمة تسجيل المواليد، بلاغ عن المستندات المفقودة، إصدار قيد عائلي، خدمة الشهداء، وتسجيل عائلة الأمهات.
  • إدارة شؤون الوافدين والاستقدام: حجز مواعيد الاستقدام.
  • الخدمات العامة: إعادة ضبط كلمة المرور، خدمة تسليم المستندات، خدمة تصديق عقد الإيجار، وخدمة إصدار تصريح الحج.