هناك أسباب عديدة للحصول على اللجوء الإيجابي في هولندا، وقد زاد معدل الهجرة إلى هناك في السنوات الأخيرة. يتطلع الآن الأشخاص من جميع أنحاء العالم للحصول على الجنسية الهولندية والاستفادة من قوة جواز السفر الهولندي. ولن نتفاجأ بأخبار زيادة أعداد المهاجرين وطالبي اللجوء هناك. الطبيعة الساحرة والخلابة تجذبك وتدفعك لقضاء إجازتك هناك. كما تحتل الجامعات الهولندية مستويات متقدمة على مستوى العالم، كما أن العلوم المقدمة هناك في تطور مستمر. وعلى الرغم من صغر حجمها مقارنة بغيرها من الدول الكبيرة، إلا أنها تركت بصمة مميزة في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب والفنون وغيرها. لما لها من تاريخ طويل من الاختراعات والابتكارات والإبداع. ومن ناحية أخرى، تعتبر هولندا من أكثر الدول ديمقراطية في العالم وتوجد فيها حرية التعبير. بينما تقدم الحكومة سنويًا المساعدة للآباء والأمهات لدعم أبنائهم حتى سن 18 عامًا. بالإضافة إلى تقديم المساعدة الطبية بشكل دائم دون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة. كل هذه المزايا وغيرها الكثير تدفع الناس للهجرة والبحث عن اللجوء في هولندا. وفي مقالنا الرائع سنشرح كيفية الحصول على اللجوء الإيجابي في هولندا والوثائق اللازمة لذلك. وسنعرض أيضًا شروط الموافقة الإيجابية للجوء في هولندا، فتابعونا لتعرفوا المزيد.

عناصر المقال

شروط الموافقة الإيجابية للجوء في هولندا

اللجوء هو شكل من أشكال الحماية لأولئك الذين يخشون الاضطهاد أو المعرضين لخطر التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية في بلدانهم الأصلية. يحق لأي شخص أن يطلب اللجوء في هولندا. وخاصة الأشخاص الذين يتعرضون للعنف والعدوان والرفض في بلادهم لأسباب عديدة منها على سبيل المثال:

  • عِرق
  • دَين
  • جنسية
  • المعتقدات السياسية.
  • أو لأنهم ينتمون إلى فئة اجتماعية معينة، مثل المثليين جنسيا.

كما يمنح الأشخاص حق اللجوء إذا كان الوضع في بلادهم غير آمن بما فيه الكفاية، مثل اندلاع الحروب والصراعات. أو معرضون لخطر التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية أو المهينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن حصول زوجك أو زوجتك أو شريكك أو والدك أو طفلك القاصر مؤخرًا على تصريح إقامة لجوء في هولندا سيساعدك كثيرًا عند التقدم بطلب اللجوء لأنه يدعم قضيتك بقوة.

كيفية التسجيل لطلب اللجوء في هولندا

أولاً، يختلف مكان تقديم طلب اللجوء حسب الطريقة التي دخل بها الشخص إلى البلاد. على سبيل المثال، إذا دخلت عن طريق البر، عليك الذهاب إلى Ter Apel. إذا وصلت إلى هولندا عبر المطار أو الميناء، فيجب عليك توثيق وقت وصولك لدى الشرطة العسكرية الملكية. سيتم بعد ذلك نقلك إلى أي مركز إقامة مغلق (Justitiel Complex Schiphol). عند الانتهاء من تقديم الطلب ستبدأ مرحلة التسجيل والتي عادة ما تستغرق 3 أيام إذا لم يكن هناك تزاحم في تقديم الطلبات. تتضمن مرحلة التسجيل ما يلي:

  • قم بملء النموذج ببياناتك الشخصية والإجابة على المعلومات المطلوبة بالتفصيل، مما سيساعد دائرة الهجرة والجنسية الهولندية (IND) في الحصول على المعلومات عند تحديد ما إذا كنت لاجئًا أم لا.
  • تتضمن الاستمارة سؤالاً عن سبب اللجوء والهجرة من البلد الأصلي.
  • يتم التقاط صورة لك في نفس اليوم (باللون وبخلفية بيضاء).
  • كما يقوم أفراد الأمن بأخذ بصمات الأصابع وتفتيش الملابس والحقائب والهواتف.
  • بعد ذلك، ستجري المقابلة الأولى مع IND، والتي ستتضمن أسئلة حول مكان إقامتك وأصولك ووضعك العائلي. يُطلب منك أيضًا تقديم المستندات المتعلقة بعائلتك ورحلتك إلى هولندا.
  • يجب أن تكون إجاباتك مدروسة ودقيقة، ويجب أن تكون المستندات والملفات التي تقدمها كافية وتحتوي على أدلة قوية تدعم قضيتك وتشرح سبب لجوئك في البلاد.

مرحلة الإعداد قبل البدء بإجراءات اللجوء في هولندا

تبدأ هذه المرحلة بعد مرحلة التسجيل. وتسمى أيضًا فترة الراحة والتحضير. قد يستغرق الأمر حوالي 6 أيام على الأقل. سيُطلب منك الخضوع لفحص طبي كامل وكامل ودقيق لك ولجميع أفراد عائلتك. لأن (IND) ستحدد من خلال هذا الفحص ونزاهتك ما إذا كان بإمكانك الإدلاء بأقوالك أثناء المقابلات (أي ما إذا كنت شخصًا عاقلًا يتمتع بصحة عقلية وجسدية ونفسية جيدة). سترسل لك منظمة مساعدة اللاجئين VluchtelingenWerk دعوة توضح الخطوات التالية التي يجب أن تتخذها.

بالإضافة إلى ذلك، ستلتقي خلال هذه الفترة بمحاميك الذي ستعينه الدولة لإرشادك ومساعدتك أثناء إجراءات اللجوء. يمكنك مناقشة ما تريد معه وسؤاله عن صحة إجاباتك وهل تحتاج إلى إضافة إليها لدعمها أكثر. خلال جميع المقابلات التي تجريها مع موظفي IND وVluchtelingenWerk ومحاميك، يجب عليك الاستعانة بمترجم إذا كانت لغتك ضعيفة.

خطوات إجراءات اللجوء الإيجابية في هولندا

تقوم دائرة الهجرة والجنسية الهولندية (IND) بتقييم ما إذا كنت تستوفي شروط التقدم بطلب اللجوء وتستحق تصريح إقامة في غضون ستة أيام. وسنوضح الخطوات التي يجب على طالب اللجوء اتباعها كما يلي:

  • اليوم (1) جلسة الاستماع التفصيلية: هذه هي المقابلة الثانية مع لجنة IND. إنها المقابلة الأكثر أهمية لأنه يمكنك أن تشرح بالتفصيل سبب انتقالك من بلدك الأصلي وسبب لجوئك إلى هولندا. يمكنك أيضًا تقديم أدلتك وملفاتك الموثقة لكلامك، وإذا كان هناك أي ندوب أو جروح قد تعرض لها جسدك نتيجة العنف أو الحرب أو الاضطهاد في بلدك، يمكنك تقديمها إلى اللجنة. . كما يمكنك أن تحكي قصة عائلتك وأطفالك وكيف نجوا من الموقف.
  • اليوم (2) مناقشة استماع تفصيلية: يرافقك محاميك لمناقشة التقرير الناتج عن جلسة الاستماع. يمكنك إضافة أي شيء مفقود أو الإبلاغ عن معلومات خاصة بك لم تتم كتابتها لإضافتها إلى الملف.
  • اليوم (3) القرار النهائيبمجرد انتهاء لجنة IND من تقييم طلبك، سيكون هناك ثلاثة احتمالات: الحصول على تصريح إقامة، أو إبلاغك أنك بحاجة إلى مزيد من الوقت لمعالجة طلبك، أو رفض الطلب مع السبب الأساسي.
  • اليوم (4) الرد الرسمي (وجهة نظرك) على القراريمكنك مناقشة سبب الرفض مع محاميك، ويمكنك أيضًا إرسال بيان يوضح سبب عدم موافقتك على القرار النهائي المتخذ ضد طالبي اللجوء.
  • اليوم (5 و 6) قرار: تتخذ IND القرار النهائي بشأن طلب اللجوء الخاص بك. وهنا أيضاً لدينا ثلاثة احتمالات، كما ذكرنا أعلاه، وهي (اللجنة ستعترف بك كلاجئ وتوافق على طلبك، أو تقدم مرة أخرى لوقت إضافي، أو تظل مصرة على قرارها برفضك).

عندما تعترف بك لجنة IND كلاجئ في هولندا، ستتلقى تصريحًا أو إعلانًا بالموافقة على إقامتك في البلاد لمدة 5 سنوات تقريبًا. لكن إذا أصر على رفضك مرة أخرى، يمكنه أن يطلب منك مغادرة البلاد على الفور.

مصير اللاجئ في حال رفض طلب لجوئه في هولندا

عندما ترفض IND تقديم طلب اللجوء، يمكن للحكومة أن تطلب منك مغادرة مركز اللجوء وكذلك البلد. في هذه الحالة، أمامك ثلاثة خيارات واحتمالات:

  • العيش بشكل غير قانوني (غير قانوني): إنها حياة صعبة للغاية لأنك لا تستطيع العثور على سكن أو مكان للعمل بشكل قانوني. يمكن للشرطة أن تعتقلك وتسجنك حتى يتم ترحيلك من البلاد. ومن ناحية أخرى، يمكن للمجرمين إجبارك على الانضمام إليهم، مستغلين وضعك وحياتك غير القانونية. يمكنهم أن يجعلوك أداة لتنفيذ أعمالهم الإجرامية.
  • العودة إلى بلدك الأصلي (أو العودة القسرية): عندما تصر اللجنة على قرار الرفض ستطلب منك مغادرة البلاد فوراً أو طردك إلى بلدك الأصلي. في الواقع، الأمر ليس سهلا. يمكنك طلب المساعدة من VluchtelingenWerk أو أي منظمة أخرى إذا قررت العودة إلى بلدك والبدء من جديد.
  • كن في بلد آخر غير هولندا: يمكنك اللجوء إلى بلدان مختلفة والاستقرار فيها. ينبغي عليك طلب المساعدة من إحدى المنظمات التي ستساعدك في العثور على البلد المناسب أو العثور على مركز استقبال يقدم الدعم لك.

تمتلك هولندا طريقتها الخاصة وقوانينها الصارمة في التعامل مع قضية اللاجئين في بلادها. ولكن ستتمتع بحياة مزدهرة ورائعة على جميع المستويات إذا حصلت على تصريح هناك يوافق على طلب اللجوء الخاص بك.