بواسطة: نغم شريف علي

4 أكتوبر 2024 الساعة 3:35 صباحًا

أهم أسباب الهالات السوداء تحت العينين والطرق الطبيعية الفعالة لعلاجها بسرعة تعتبر السواد تحت العيون من أهم المشاكل التي يمكن أن تعاني منها الفتيات. وذلك لانتشارها الواسع ومظهرها غير المرغوب فيه. كم مرة تنظر الفتاة في المرآة وتشعر بالحزن وعدم الرضا لوجود هذا اللون الداكن تحت عينيها؟ ولذلك فإن أسباب السواد تحت العينين وطرق علاجه تعد من أهم المواضيع التي تثير فضول جميع النساء. وسنتحدث عن هذا الموضوع بتفصيل وتفصيل كبير في مقالتنا القادمة.

عناصر المقال

أسباب الهالات السوداء تحت العينين

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الهالات السوداء تحت العينين. ويختلف الأمر من امرأة إلى أخرى، ويعود إلى عدة عوامل. فيما بينها:

  • الأسباب الوراثية: لم يتم حتى الآن تحديد الجين المسؤول عن هذه المشكلة. ولكن لوحظ أن الهالات السوداء تحت العينين تحدث ضمن نفس العائلة وانتشارها بين أفرادها. مما أثار الشكوك حول وجود سبب وراثي وراء هذا الانتشار.
  • العمر: يزداد ظهور الهالات السوداء تحت العينين مع التقدم في السن لأسباب مختلفة. ويمكن القول أن الشحوب الذي يصيب البشرة وفقدان الكولاجين الضروري للحفاظ على نضارتها ومرونتها من هذه الأسباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن شيخوخة الجلد تجعله رقيقًا وشفافًا، مما يجعل الأوردة الموجودة تحت الجلد تظهر بشكل أكثر وضوحًا، وبالتالي يكون اللون تحت العينين أقرب إلى اللون الأزرق.
  • نمط الحياة السيئ: إن الإدمان على الكحول أو تناول المخدرات والاستمرار في التدخين له آثار سلبية على صحة ونضارة الجلد. وبالتالي يزيد من السواد تحت العينين.
  • ساعات النوم غير الكافية: السهر لساعات طويلة يسبب خللاً في كافة أجهزة الجسم وأعضائه. ويعتبر الجلد هو المتضرر الأول، إذ تظهر عليه علامات التعب والإجهاد، ويصبح لون الجزء السفلي من العينين داكناً.
  • فقر الدم: يمكن القول أن فقر الدم من أكثر الأمراض شيوعاً عند الفتيات، وخاصة في سن الإنجاب، حيث يتم فقدان كميات كبيرة من الدم بسبب الدورة الشهرية. لذلك يجب على الأنثى تناول نظام غذائي متوازن لتعويض الدم المفقود والحفاظ على صحة الجلد.
  • لا تستخدم واقي الشمس: التعرض المتكرر لأشعة الشمس يمكن أن يسبب تلفًا خطيرًا للبشرة. كما أنه يسبب سواد تحت العينين.
  • البشرة الجافة: تجدر الإشارة إلى أن الترطيب مهم للبشرة ويساعد على تجديدها والحفاظ على مرونتها وشبابها. ولذلك فإن الجفاف هو عدو للبشرة ويؤدي إلى مشاكل عديدة منها الهالات السوداء تحت العينين.

طرق طبيعية فعالة لعلاج الهالات السوداء تحت العينين بسرعة

تقوم شركات الأدوية بتصنيع الكريمات والمرطبات والمستحضرات التي تساعد على تقليل الهالات السوداء تحت العينين. إلا أن المشكلة أبسط من ذلك حيث يمكنك استخدام علاجات طبيعية بسيطة وغير مكلفة للتخلص من هذه المشكلة. فيما بينها:

  • الخيار: يحتوي الخيار على الكثير من الفيتامينات والمرطبات التي تساعد على تنقية وتفتيح البشرة. وهي موجودة في كل منزل ورخيصة الثمن، مما يجعلنا نفضل استخدامها في أغلب الأحيان. قطعي الخيار إلى شرائح رفيعة ومستديرة ثم ضعيه على عينيك لمدة 15 إلى 30 دقيقة. يتم بعد ذلك شطف الوجه بالماء الدافئ، ومن الممكن ملاحظة نقاء الوجه بعد ذلك مباشرة.
  • البطاطس: تعتبر البطاطس من الخضروات ذات الفوائد التجميلية الكبيرة، فهي تعمل على تبييض وتفتيح البشرة، كما أنها تساعد في علاج علامات التعب والسواد والانتفاخ تحت العينين. ابشري البطاطس واستخرجي عصيرها، ثم ضعيها في الثلاجة لفترة حتى تبرد وتصبح جاهزة للاستخدام مباشرة على الوجه. يجب أن نترك المادة السابقة على الوجه لمدة تتراوح من 6 إلى 12 ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • ماء الورد: يُعرف ماء الورد بدوره الكبير في تجديد خلايا الإنسان، ولذلك يُستخدم عادةً للحفاظ على البشرة بيضاء وناعمة وشابة. يمكن استخدام ماء الورد المركز أو المخفف وتطبيقه على الوجه وتحت العينين بعد تنظيف الزيوت والغبار العالقة في مسام الجلد بشكل كامل.
  • الحليب البارد: يشتهر الحليب بأنه لطيف على البشرة، حيث ينصح العديد من خبراء التجميل العالميين باستخدامه بشكل دوري للحفاظ على نضارة وجمال البشرة. يتم تبريد الحليب، ثم يوضع تحت العينين لعدة ساعات ثم يتم غسله من الوجه. ويمكن أن نلاحظ النتيجة مباشرة بعد إزالة الحليب من الوجه، ويجب أن أقول إنها نتيجة مرضية للغاية.

خطورة ظهور الهالات السوداء تحت العين

يمكن القول أن الهالات السوداء المستقلة تحت العينين (غير المصحوبة بأعراض وعلامات أخرى) ليست مرضًا مخيفًا. ولا يمكن أن تصبح حالة خطيرة ومضرة بالصحة. ويعتبر الجانب الجمالي هو الأهم في هذه الحالة، حيث قد تشعر العديد من الفتيات أن ذلك يقلل من جمالهن وثقتهن بأنفسهن.