اخبار

تعرف علي تفاصيل السماح لغير السعوديين بالاستثمار في الصناديق العقارية داخل مكة والمدينة 2024

ضجت محركات البحث في المملكة العربية السعودية بتفاصيل السماح لغير السعوديين بالاستثمار في الصناديق العقارية داخل مكة والمدينة.
سعت المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة إلى الاهتمام بالاقتصاد وتطويره. كما تسعى إلى أن تكون وجهة استثمارية جاذبة في المنطقة. ولذلك خصصت المملكة وزارة تعنى بشؤون الاستثمار، ومن أهم مهامها تقديم التسهيلات والمرونة اللازمة للمستثمرين للوصول إلى الفرص الاستثمارية والخدمات الأخرى. كما أنجزت المملكة 555 إصلاحًا في خدمات الاستثمار. ولعل أبرزها تقليص مدة النشاط التجاري من 15 يوما إلى ربع ساعة فقط. ونتيجة لهذه الإصلاحات، احتلت المملكة مكانة بارزة في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال خلال عام 2020م، كما تضاعف الاهتمام بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ليصل إلى أكثر من 626 ألف منشأة. كما اهتمت المملكة بتشجيع الاستثمار المحلي من خلال تقديم التسهيلات للمستثمرين المحليين. ولتشجيع الاستثمار، فاجأت الحكومة السعودية مواطنيها بالسماح لغير السعوديين بالاستثمار في الصناديق العقارية داخل مكة والمدينة.

عناصر المقال

نبذة عن هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية

هيئة أسواق المال في المملكة العربية السعودية هي هيئة حكومية تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وتتبع رئيس مجلس الوزراء. وتتولى الهيئة مسؤولية الشؤون التشريعية في الاقتصاد السعودي. كما تعمل على تنظيم وتطوير السوق المالية. كما أنه يلعب دور الوصي على القواعد والتعليمات اللازمة لتنفيذ الأحكام في نظامي. بالإضافة إلى ذلك، سعت إلى توفير البيئة المناسبة لجذب المستثمرين المحليين والأجانب من خلال زيادة الثقة في السوق المحلية. تعمل على الإفصاح بشفافية عن الشركات المساهمة في السوق السعودي. بالإضافة إلى حماية المستثمرين من الإجراءات غير القانونية.

تفاصيل السماح لغير السعوديين بالاستثمار في الصناديق العقارية داخل مكة والمدينة

أصدرت هيئة أسواق المال في المملكة قراراً يسمح لغير السعوديين بتملك العقارات في مكة والمدينة. ويتم ذلك من خلال صناديق الاستثمار وليس من خلال الملكية المباشرة للعقار. وتعتبر هذه الطريقة أحد أنواع الاستثمار المطبق في السوق السعودي. كما سمحت الهيئة للشركات الأجنبية بالاستثمار في الصندوق العقاري من خلال استثمار كل أو جزء من أصولها داخل مدينتي مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

ماذا يعني السماح لغير السعوديين بالاستثمار في الصناديق العقارية داخل مكة والمدينة؟

قرار السماح لغير السعوديين بالاستثمار في الصناديق العقارية داخل مكة والمدينة يعني أن الأجنبي الذي لا يحمل الجنسية السعودية يحق له تملك العقارات في مكة والمدينة من خلال صناديق الاستثمار. ليس عن طريق الملكية المباشرة. على أن يكون حق التصرف في العقار من خلال إدارة الصندوق الذي يمتلك المستثمر العقار من خلاله. وهي إحدى طرق الاستثمار في السوق المالية السعودية. لكن هذه الطريقة لا تسمح بحرية التصرف في الممتلكات. وهذا ينفي ملكيتهم ويعتبر استمراراً لسياسة عدم تملك العقارات في مكة والمدينة. إلا أنه سمح من خلال هذا القرار بالملكية غير المباشرة من خلال صندوق الاستثمار.

أهداف قرار السماح لغير السعوديين بالاستثمار في الصناديق العقارية داخل مكة والمدينة

وهناك عدد من الأهداف التي سعت هيئة أسواق المال في المملكة إلى تحقيقها من خلال هذا القرار، ونذكر منها:

  • تشجيع الاستثمار في المملكة بجعلها الدولة الأكثر جذباً للمستثمرين في العالم.
  • يساعد تملك غير السعوديين للعقارات من خلال صناديق الاستثمار على تنويع مصادر دخل المملكة وعدم الاعتماد على مصدر مالي واحد.
  • عدم الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي لدخل المملكة، والاعتماد على مصادر مالية جديدة مثل الصناديق الاستثمارية.
  • اعتماد قنوات جديدة لتمويل المشاريع في المملكة من خلال السوق المالية.
  • تعزيز الأسس التي تساهم في الدفع برؤية 2030، وذلك من خلال تطوير البيئة التشريعية في الدولة لجذب الاستثمارات الوطنية والمحلية.

أنواع صناديق الاستثمار في المملكة العربية السعودية

عملت المملكة على تطوير السوق المالية في البلاد من خلال إنشاء عدد من الصناديق، منها:

  • صناديق الاستثمار: يتيح لك دراسة متطلبات العميل لتحقيق أفضل المعايير لإيجاد الحلول المناسبة، ولا يجبر العميل على تملك الصندوق.
  • الأموال في الشريعة الإسلامية كافةويسعى العديد من المستثمرين للعمل ضمن هذه الصناديق التي تعتمد شروطها على الشريعة الإسلامية. كما يتيح للعميل الاختيار بين الصفقات قصيرة الأجل وطويلة الأجل.
  • صناديق تجارة البضائعوهي الصناديق التي تعتمد فقط على المواد التجارية، حيث يقوم المستثمر بشراء المواد ودفع قيمتها مباشرة، ثم يقوم الصندوق ببيعها للشركات الكبيرة. وهو من الصناديق ذات الأرباح المضمونة.
  • صناديق الاستثمار المضمونةهذه هي الصناديق التي تعتمد على تداول الأسهم والسلع.
  • صناديق الأسهميعتبر من أخطر صناديق الاستثمار وهو صندوق متنوع للغاية.
  • الصناديق العقاريةوهو من أهم وأكبر الصناديق الاستثمارية، ويعود بأرباح ضخمة على المستثمرين والمتداولين. لكنه يتطلب الكثير من رأس المال.
  • صناديق السندات: المستثمر لديه دخل شهري ونسبة المخاطرة تصنف بالمتوسط.
  • الصناديق الموازية: يحدد دخل محدد بمبلغ ثابت ونسبة المخاطرة معتدلة.
  • الصناديق النقدية: تحدد مدة الربح بما لا يزيد عن سنة وللاستثمارات القصيرة التي لا تكون طويلة الأمد.

ما الفرق بين العمل في صناديق الاستثمار المشتركة والودائع؟

ويمكن تلخيص الفرق بين العمل مع صناديق الاستثمار والعمل مع شهادات الإيداع في النقاط التالية:

  • إن قرار الاستثمار في صندوق مشترك هو شراء وتداول أسهم تلك الشركة التي تدير هذا الصندوق.
  • والغرض الحقيقي من إنشاء الصندوق هو زيادة القوة الشرائية للاستثمار، وبالتالي زيادة الأرباح.
  • كما تعتبر فكرة صناديق الاستثمار المشتركة فكرة رائدة في مجال الاقتصاد.
  • تتحمل الصناديق المخاطرة وتعتمد على المغامرة، لأنه كلما سنحت فرصة الربح ظهرت مخاوف ومخاطر جديدة.

وفي نهاية المقال لا بد من لفت النظر إلى الجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة السعودية ممثلة في هيئة السوق المالية والتي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل القومي السعودي وعدم الاكتفاء بالنفط كمصدر وحيد. . من الدخل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى