بواسطة: فاتن سليمان

4 أكتوبر 2024 الساعة 11:10 مساءً

تقدم حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية لتوفير الوقت وإتمام معاملاتك دون الحاجة للذهاب إلى المكاتب والمؤسسات الحكومية، ومن هذه الخدمات السؤال عن صلاحية الإقامة في المملكة عن طريق استخدام منصة أبشر الإلكترونية أو دون الحاجة لذلك، حيث يجب على جميع المقيمين في المملكة العربية السعودية التحقق من صحة إقامتهم بشكل متكرر، للتأكد من عدم دفع غرامات مالية أو تجديد إقامتهم ودفع الرسوم الأخرى. وفي بعض الحالات قد يؤدي الأمر إلى الطرد خارج حدود المملكة العربية السعودية. وفي هذا المقال سنقدم خطوات واضحة ومبسطة. كيفية التحقق من صلاحية الإقامة إلكترونيًا وبدون التسجيل في أبشر، بالإضافة إلى نظرة عامة على التسجيل باستخدام منصة أبشر.

عناصر المقال

خطوات التحقق من صلاحية الإقامة دون التسجيل في منصة أبشر

إذا كنت تريد معرفة صلاحية إقامتك بطريقة ضرورية وعاجلة ولا تستطيع الانتظار حتى تقوم بالتسجيل في أبشر، أو لأي سبب يمنعك من التسجيل في المنصة، يمكنك التحقق من صلاحية إقامتك دون الحاجة إلى عليك التسجيل في أبشر باتباع الخطوات البسيطة التالية:
1. افتح متصفحك وابحث (الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية).
2. ستظهر لك مجموعة من النتائج في الصفحة التالية، اختر النتيجة الأولى التي تظهر.
3. أنت الآن في الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اضغط على خيار (خدمات العمل الإلكترونية) ثم اضغط على (مستخدم جديد).
4. الآن ما عليك سوى كتابة رقم الإقامة فقط، دون الحاجة إلى أي بيانات أخرى أو الدخول إلى الويب.
5. اضغط على (التالي)، ستظهر صفحة جديدة بتاريخ انتهاء إقامتك في المملكة العربية السعودية.

خطوات التحقق من صلاحية الإقامة عبر منصة أبشر الإلكترونية

أولاً عليك تسجيل حساب شخصي على المنصة من خلال إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور وتعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة منك، لتتمكن بعد ذلك من استخدام المنصة من خلال خطوات بسيطة وهي:
1. افتح المتصفح وابحث عن (أبشر وزارة الداخلية) ثم اضغط على الصفحة الأولى.
2. اختر الخدمات الإلكترونية.
3. سيظهر لك مربعين لتعبئة كلمة المرور واسم المستخدم الذي اخترته مسبقًا.
4. انقر على أيقونة تسجيل الدخول.
5. الآن أنت في حسابك الخاص على منصة أبشر، اضغط على خيار (خدماتي)، ثم اختر (الاستعلامات)، ثم (الجوازات)، ثم (الاستعلام عن صلاحية الإقامة).
6. سيظهر لك مربع فارغ لإدخال رقم إقامتك، قم بكتابته ثم الضغط على عرض.
7. بعد الضغط على “عرض”، سيتم عرض تاريخ انتهاء صلاحية تصريح إقامتك في المملكة العربية السعودية.
وفيما يتعلق بالخطوات الواجب اتباعها للاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر منصة أبشر وكيفية التسجيل في المنصة بالتفصيل، يمكنك زيارة الرابط التالي للوصول إلى المقالة (خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة عن طريق رقم وزارتك) . الداخلية) على … والذي يشرح بالتفصيل كيفية التسجيل في المنصة واستخدامها لمعرفة صلاحية إقامتك. في المملكة العربية السعودية: هنا

فوائد الاستشارة حول صحة الإقامة

يجب على جميع الأشخاص القادمين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستفسار بشكل متكرر عن صلاحية إقامتهم ومعرفة تاريخ انتهاء إقامتهم بدقة، لتجنب الغرامات المالية التي تفرضها حكومة المملكة العربية السعودية على الجميع. لمن يصل إلى المملكة بدون إقامة أو لمن يتأخر في تجديد إقامته لمدة يومين أو ثلاثة أيام، تحتسب بـ 500 ريال سعودي في المرة الأولى التي تخالف فيها، وتزيد إلى 1000 ريال إذا تكررت المخالفة خلال الثانية. . أما في حالة المخالفة ثلاث مرات، فسيتعرض الوافد للترحيل القسري من المملكة العربية السعودية.
ولمزيد من المعلومات عن الغرامات التي يجب دفعها في حالة التأخير في تجديد الإقامة وكيفية تجديدها يمكنك زيارة الرابط التالي للوصول إلى المقال (ما هي غرامة التأخير في تجديد الإقامة في 2024 متى تنتهي وكيفية سدادها) على … والذي يشرح بالتفصيل كيفية تجديد الإقامة والرسوم والغرامات التي يجب دفعها:
هنا