شروط السفر إلى قطر من السعودية هناك العديد من الإجراءات المتبعة لسفر السعوديين إلى قطر. تبرز هذه الدولة كواحدة من أبرز الوجهات السياحية في دول الخليج العربي، بسبب تضاريسها المميزة ومواقعها التاريخية والعلاجية والترفيهية. بالإضافة إلى أنها تقدم لسائحيها خدمات عالية المستوى والرفاهية المطلقة. ولذلك يرغب العديد من السعوديين في زيارة قطر والاستمتاع بكل ما تقدمه، ولكن ذلك سيكون وفق مجموعة من الشروط والإجراءات التي تفرضها الحكومة القطرية. وهذا هو السبب الذي دفعنا لكتابة هذا المقال من منصة كيف، للتعرف على كافة شروط السفر إلى قطر من السعودية لعام 2024 والإجراءات المتبعة لذلك.

شوف 360 الإخباري

شروط السفر الى قطر من السعودية 2024

شروط السفر إلى قطر من السعودية لعام 2024 والتي تغيرت تباعا نتيجة تغير الظروف المحيطة بانتشار وباء كورونا حتى تطوره عدة مرات. وهو ما دفع الحكومة القطرية إلى تعديل شروط سفر السعوديين إلى قطر حفاظا على سلامة السياح ومواطنيها. ولذلك سنذكر هذه الشروط على النحو التالي:

  • السفر حصرا عن طريق جوازات السفر.
  • ويجب على المسافر إجراء فحص فيروس كورونا لمدة لا تتجاوز 72 ساعة قبل السفر إلى قطر.
  • للسفر من المملكة العربية السعودية إلى قطر يجب الحصول على تصريح عبر منصة أبشر الإلكترونية. كما يجب على المسافر السعودي الذي يزور قطر من خارج الأراضي السعودية الحصول على تأشيرة دخول سارية المفعول.
  • يقوم المسافر بإنشاء حساب في تطبيق “احتراز” الإلكتروني عند دخوله أراضي قطر. هذا التطبيق متخصص في تتبع حالات كورونا.
  • لا يجوز للسعودي الذي تلقى الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا السفر إلى قطر قبل مرور 14 يومًا على تلقي تلك الجرعة.
  • ويجب على المسافر الالتزام بجميع التعليمات التي تفرضها وزارة الصحة القطرية. ويجب عليهم أيضًا عدم انتهاك قواعد التباعد الاجتماعي أو ارتداء الأقنعة أو تعقيم أيديهم باستمرار.
  • وفي قطر يطبق الحجر الصحي لمدة 7 أيام على جميع العائدين إليها من الدول غير المدرجة في القائمة الخضراء. وكذلك الأمر بالنسبة لجميع الذين لم يتلقوا اللقاح.
  • سيتم إعفاء جميع من تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح ضد فيروس كورونا من الحجر الصحي الإلزامي لمدة 6 أشهر، تبدأ بعد 14 يومًا من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح ضد فيروس كورونا.

تجدر الإشارة إلى أن شروط سفر السعوديين إلى قطر تتغير باستمرار وفقا لتطور فيروس كورونا.

هل يسمح بالسفر من السعودية إلى قطر؟

نعم، يمكن للسعوديين السفر إلى قطر. هذا إذا طبقوا جميع شروط السفر إلى قطر من المملكة العربية السعودية والتزموا بجميع القواعد التي وضعتها الحكومة القطرية ووزارة الصحة العامة.

أنظر أيضا: ما هي شروط الحصول على الإقامة الدائمة في دولة قطر؟

شروط السفر إلى قطر من السعودية

أسباب سفر السعوديين إلى قطر

على الرغم من شروط السفر إلى قطر من السعودية التي حددتها الحكومة القطرية لعام 2024، إلا أننا لاحظنا إقبالا كبيرا من السعوديين على السفر إلى قطر. هناك العديد من الأسباب التي تدفعهم لذلك، منها:

  • السياحة: يرغب العديد من السعوديين في زيارة قطر للاستمتاع بتضاريسها ومعالمها السياحية.
  • الترفيه: تحتوي قطر على العديد من الأماكن الترفيهية المميزة من مراكز التسوق والحدائق والملاعب وغيرها.
  • العلاج: تتميز قطر بخدمات علاجية عالية المستوى ومستشفيات ذات تقنيات متقدمة.
  • العمل: يمكن للعديد من النساء السعوديات العثور على فرص عمل فريدة تناسب اهتماماتهن في قطر. ولذلك، يسافر الكثير من الناس من المملكة العربية السعودية إلى قطر.
  • الدراسة: تقدم قطر العديد من المنح الدراسية. كما أنها تتميز بمستوى تعليمي عالٍ بالإضافة إلى جامعاتها المرموقة.

سياسة السفر في قطر

تم الإعلان عن السياسة الجديدة التي ستتبعها قطر فيما يتعلق بالسفر عبر منافذها البحرية والبرية والجوية لعام 2024. لذلك، بالإضافة إلى شروط السفر إلى قطر من المملكة العربية السعودية، يجب على السعوديين الاهتمام بهذه الشروط والالتزام بها الطريقة التالية:

  • الإعلان عن قائمة لقاحات كورونا التي تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة القطرية.
  • يجب اختبار المسافر الذي تلقى جرعتين من اللقاح بحثًا عن الأجسام المضادة. كذلك، إذا كانت نتيجة فحص الأجسام المضادة إيجابية، فسيتم إعفاء المسافر من الحجر الصحي الإلزامي، أما إذا كانت سلبية فسيخضع للحجر الصحي بالإضافة إلى إجراء المسافر لاختبار PCR.
  • يجب على جميع المسافرين الملقحين تقديم بطاقة التطعيم الخاصة بهم، والتي توضح مواعيد استلام الجرعات ونوع اللقاح.
  • إذا أصيب المسافر بفيروس كورونا خلال عام وخضع لفحص PCR وكانت نتيجته سلبية، فسيتم إعفاؤه من الحجر الصحي الإلزامي.
  • إذا كان المسافر من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي وكان مصاباً بفيروس كورونا وحصل على جرعة من اللقاح فسيتم إعفاؤه من الحجر الصحي الإلزامي. وذلك بشرط إحضار وثيقة تثبت حالتك الصحية وجميع التفاصيل المتعلقة بإصابتك السابقة.
  • أعلنت قطر قائمة دول العالم المصنفة حسب درجة خطورة وانتشار فيروس كورونا فيها بثلاثة ألوان: الأخضر والأحمر والأصفر. السعودية تنتمي إلى القائمة الصفراء.

ولذلك، يتم اتباع هذه السياسة أيضًا بالنسبة للسعوديين المسافرين إلى قطر. هذا بالإضافة إلى الشروط المذكورة أعلاه للسفر من السعودية إلى قطر.

أنظر أيضا: تطور قانون الإقامة الدائمة في قطر.

شروط السفر إلى قطر من السعودية للمقيمين

شروط السفر إلى قطر من السعودية للمقيمين حيث يتساءل الكثيرون عن مدى صحة شروط سفر السعوديين إلى قطر والتي ذكرناها أعلاه للأشخاص الذين لديهم إقامة دائمة أو مؤقتة في المملكة العربية السعودية. وأكدت الحكومة القطرية أن هذه الشروط تنطبق على جميع المسافرين من السعودية إلى قطر أو العكس. ولذلك يمكننا القول أن شروط السفر هي نفسها للسعوديين والمقيمين.

شروط السفر إلى قطر من السعودية للعمل

شروط السفر إلى قطر من السعودية للعمل لا تختلف عن الشروط التي عرضناها أعلاه للسفر. ويجب على جميع الأشخاص الالتزام بهذه القواعد والشروط ومراعاة لوائح الصحة والسلامة. وهذا بغض النظر عن حالة المسافر من السعودية إلى قطر، سواء كان ذلك للدراسة أو السياحة أو حتى العمل أو التجارة.

إجراءات الفحص والحجر الصحي عند الوصول إلى قطر قادماً من المملكة العربية السعودية

وبالإضافة إلى تطبيق شروط السفر إلى قطر من السعودية، سيخضع السعوديون المسافرون إلى قطر لمجموعة من الإجراءات تتمثل في الفحص الشامل، والذي قد يخضع على إثره المسافر للحجر الصحي أو يتم إعفاؤه من الحجر الصحي. وهو ما يلي:

  • يتم تحديد المسافرين الذين تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا وفقًا للطاقم الطبي.
  • كل من لم يحصل على لقاح كورونا المعتمد من الحكومة القطرية أو من لم يكمل فترة الـ 14 يوما بعد تلقي الجرعة الثانية سيخضع للحجر الصحي. وكذلك كل من لم يأخذ لقاح كورونا.
  • سيتم عزل الفئة المذكورة أعلاه لمدة أسبوع كامل في فندق مخصص للحجر الصحي.
  • وبعد مرور 6 أيام على قيام المسافرين بالحجز في الفنادق المخصصة لذلك، سيتم إجراء فحص PCR على المسافر وتظهر نتيجته في اليوم التالي.
  • إذا كانت النتيجة سلبية، فسيتم إعفاؤك من الحجر الصحي، أما إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فستخضع لبروتوكول العزل المعتمد في قطر.
  • إذا لم يكن لدى المسافر بطاقة إقامة قطرية ويقيم في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي ويأتي من إحدى الدول المدرجة في القائمة الخضراء، فإنه سيخضع للحجر الصحي الإلزامي لمدة 5 أيام.

أنظر أيضا: مميزات الإقامة الدائمة في قطر.

شروط السفر إلى قطر من السعودية

حمل تطبيق احتراز للسفر من السعودية إلى قطر

ورغم أنه بإمكان السعوديين السفر إلى قطر وتطبيق شروط السفر إلى قطر من السعودية، إلا أنه يجب عليهم إنشاء حساب على تطبيق احتراز، والذي تمت الموافقة عليه من قبل وزارة الصحة القطرية. بالإضافة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا وحماية صحة مواطنيها والمقيمين فيها. لذا يمكنكم تحميل تطبيق احتراز بالضغط على الروابط التالية كما يلي:

  • لتحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا.
  • لتحميل التطبيق لأجهزة الأيفون من هنا.

أنظر أيضا: شروط السفر إلى قطر من السعودية 1445.

وفي نهاية مقالتنا عن شروط السفر إلى قطر من السعودية لعام 2024، قمنا بتسهيل كافة المعلومات والإجراءات للسعوديين المسافرين إلى قطر. ويتم ذلك من خلال سرد هذه الشروط وتوضيح كافة التفاصيل حول سياسة السفر الجديدة في قطر وإدراج رابط تحميل تطبيق احتراز المعتمد في قطر لتسهيل عمليات السفر.