أخبار السعودية

الأردن.. مقتل طالبة داخل جامعة خاصة بإطلاق النار

الأردن.. مقتل طالبة داخل جامعة خاصة بإطلاق النار

أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، مباحثات في قصر الحسينية ، الثلاثاء ، بحضور ولي عهد المملكة الأردنية ، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية).

كان ملك الأردن في طليعة مستقبل ولي العهد السعودي عندما وصل إلى مطار الملكة علياء الدولي عقب زيارته للقاهرة.

كما كان في استقباله ولي العهد الاردني وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الاردن نايف بن بندر السدري وسفير الاردن لدى المملكة علي الكايد.

وحملها الى التاج استقبال رسميعزف النشيد الملكي السعودي والنشيد الملكي الأردني وأطلقت المدفعية 21 طلقة لتحية الضيف.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية ، أن طائرة ولي العهد السعودي ، عند دخولها المجال الجوي للمملكة ، رافقتها طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني ، حيث استقبلته.

ورافقه ملك الأردن في موكب رسمي إلى قصر الحسينية.

أكد سفير المملكة العربية السعودية في الأردن ، نايف بن بندر السدري ، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية (واس) ، أن زيارة محمد بن سلمان للأردن “تأتي لتعزيز مبدأ الأخوة بين قادة البلدين والشقيقين. وله تداعيات كثيرة على الصعيد السياسي والاقتصادي “.

وشدد السفير على أنه يمثل “نقطة تحول كبيرة في تاريخ العلاقات السعودية الأردنية الموسعة التي تربط بين المملكتين ، خاصة أن العلاقات وصلت إلى ذروتها بسبب الخطوات الواضحة التي رأوها نحو التعاون الوثيق التي اتخذوها”. تسعى جاهدة للتكامل في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية “.

واضاف ان الرياض وعمان “متفقان على جميع الملفات من خلال تضافر الجهود والجهود الدؤوبة لمعالجة هذه الملفات والمشاكل وتعزيز منظومة العمل العربي المشترك من خلال جامعة الدول العربية”.

وقال رئيس مجلس النواب الأردني ، عبد الكريم الدغمي ، إن الزيارة “تأتي تأكيدا على متانة العلاقة بين البلدين .. وفي لحظة مهمة ، في ظل تداعيات الأوكرانية. الأزمة التي أثرت بشدة على أسعار السلع الغذائية والطاقة ، واحتياجات دول العالم ، وخاصة دول المنطقة العربية “.

قال اتحاد الغرف التجارية السعودية في تقرير له ، إن حجم التبادل التجاري بين المملكتين بلغ نحو 16.6 مليار ريال (حوالي 4.5 مليار دولار) في عام 2021 ، مقابل 11.6 مليار ريال (حوالي 2.5 مليار دولار) .9 مليارات دولار). 2020 ، فيما بلغ حجم الصادرات السعودية في السوق الأردني 11.6 مليار ريال (حوالي 2.9 مليار دولار) ، وبلغت الواردات الأردنية في السوق السعودية 5 مليارات ريال (حوالي 2.5 مليار دولار). بلغ حجم الاستثمار السعودي في الأردن 14 مليار دولار ، من خلال حوالي 900 مشروع.

وأكد التقرير أن الاستثمار السعودي في بورصة عمان “يحتل المرتبة الأولى” بين الاستثمار العربي والأجنبي في الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان ، بقيمة 1.4 مليار دولار ، فيما بلغت الاستثمارات الأردنية في السعودية 608. مليون دولار.

تعتبر المملكة “الشريك التجاري الأول للأردن” وإحدى أكبر الدول المستثمرة فيها ، حيث تتركز الاستثمارات السعودية في قطاعات السياحة ، والتمويل ، والتجارة ، والرعاية الصحية ، والبنية التحتية ، والتعليم ، والخدمات اللوجستية ، والنقل ، والطاقة ، والاتصالات والمعلومات. التكنولوجيا ، بحسب “واس”.

وزار ولي العهد السعودي ، الاثنين ، مصر ، حيث أجرى محادثات مع رئيسها عبد الفتاح السيسي ، في إطار جولة في المنطقة تشمل تركيا أيضًا.

تأتي جولة محمد بن سلمان في سياق حشد المواقف العربية والإقليمية في مواجهة الحرب في أوكرانيا بعد أن هزت الاقتصاد العالمي وزادت أسعار النفط ، بحسب محللين تحدثوا إلى قناة الحرة.

مصر المحطة الأولى لولي العهد السعودي .. على ماذا تشمل جولة “تنسيق المواقف”؟

من مصر ، انطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جولة إقليمية في الأردن وتركيا ، تخللتها عدة محادثات وملفات ، قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى جدة الشهر المقبل.


الأردن.. مقتل طالبة داخل جامعة خاصة بإطلاق النار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى