الخليج العربي

تعرف علي لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم – … 2024

لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم وما هي جبال الحجاز؟ أين تقع هذه الجبال وما أهمية سلسلة الجبال القديمة الموجودة في الحجاز؟ أسئلة شائعة تخطر على بال الكثير من الناس عند ذكر اسم جبال الحجاز.

يُشار إلى أن جبال الحجاز تعد من أهم المعالم الأثرية التاريخية التي تقع في شبه الجزيرة العربية غرب المملكة العربية السعودية، وقد اختارت هذه الجمالات منذ فترة طويلة مملكة بابل ثم أصبحت جزءاً من المملكة النبطية، ومن ثم الدولة العثمانية، مروراً بالحركة الوهابية حتى أصبحت جزءاً من الدولة الدينية وملك المملكة العربية السعودية.

عناصر المقال

لماذا سميت جبال الحجاز بهذا الاسم؟

والحجاز هو الحاجز بين الأشياء أو الحد الفاصل. ولهذا السبب حصلت جبال الحجاز على هذا الاسم، وأيضاً لعدة أسباب منها ما يلي:

  • وتعتبر جبال الحجاز هي الحاجز الذي يفصل بين منطقتي تهامة ونجد، كما تفصل جبال الحجاز بين منطقتي تهامة وتهامة.
  • جبال الحجاز كانت تسمى أيضاً جبال الجاليس، والكلمة تعني منطقة مرتفعة جداً، وكذلك الحال بالنسبة للحجاز، حيث تتميز بوجود ثلاثة جبال متوازية في أعلى قمة جبل السودة في المملكة العربية السعودية.
  • ومن الجدير بالذكر أن جبال الحجاز تحيط بها مئات الأودية من الشرق إلى الغرب باتجاه تهامة، حيث تقع تهامة على ارتفاع شاهق يصل إلى 3000 متر فوق سطح البحر.
  • ويعمل الحاجز كحاجز منيع بين المؤثرات البحرية في البحر الأحمر التي تصل إلى الأراضي السعودية من الداخل.
  • لا تمتلك جبال الحجاز شكل المدرجات، مما يساهم بشكل كبير في تكوين الينابيع والآبار في الأودية التي تحيط بها.

معلومات عن جبال الحجاز

وبعد أن عرفنا سبب تسمية جبال الحجاز بهذا الاسم، فإننا نعرف كافة المعلومات التي يمكن أن نجدها عن جبال الحجاز، ومنها ما يلي:

  • ويتراوح ارتفاع جبال الحجاز من 600 متر إلى 2100 متر، ويصل عرض الجبال إلى 140 كيلومتراً، وتجدر الإشارة إلى أن الجبال في الجنوب أعلى منها في الشمال وفي الوسط.
  • تحتوي الجبال على مجموعة من الصخور القديمة التي يرجع تاريخها إلى العصر الكامبري، وهي عبارة عن مجموعة من الصخور التاريخية من البازلاء والجرانيت، والتي تتميز أيضًا بقدرتها على تحمل عمليات التعرية بفضل مقاومتها وصلابتها.

أقسام جبال الحجاز

تنقسم جبال إلى ثلاثة أقسام رئيسية، ولكل قسم خصائصه وشروطه، وتشمل هذه الأقسام ما يلي:

القسم الجنوبي

يشمل هذا القسم جبال عسير التي تمتد من حدود المملكة العربية السعودية واليمن جنوباً إلى قرب مدينة الطائف شمالاً.

ويتراوح ارتفاع الجبال في القسم الجنوبي من 800 إلى 3000 متر فوق سطح البحر.

القسم الأوسط

يضم هذا القسم مجموعة من الجبال المتنوعة وهي جبال الندى وجبال الريال وجبال شمنصير بالإضافة إلى جبال الدباغ وجبال رضوى.

قسم الشمال

ويضم هذا القسم جبال مدين التي تحتوي على عدد من الجبال العالية جداً، منها على سبيل المثال قبل فيحان الذي يصل ارتفاعه إلى 2549 متراً، وهو أعلى مستوى لسطح البحر.

خصائص جبال الحجاز

تتمتع منطقة جبال الحجاز بشكل عام بمزايا لا تعد ولا تحصى، منها ما يلي:

  • تحتوي منطقة الحجاز على تبوك ومكة والمدينة، مما يدل على أهميتها وعراقتها، كما أنها قدسيتها وبركتها، حيث تحتوي على أهم المعالم الدينية المقدسة.
  • وتحتوي المنطقة على عدد من الجبال الشاهقة والتي يصل ارتفاعها إلى 2670 متراً، منها جبل ضاري الذي يصل ارتفاعه إلى 1188 متراً، وجبل السودة الذي يصل ارتفاعه إلى 1204 أمتار، بالإضافة إلى جبل المناصير الذي يصل ارتفاعه إلى 1188 متراً. بطول 1,188 مترًا. 1,146 متر.

وفي ذلك الوقت، فهمنا سبب تسمية جبال الحجاز بهذا الاسم، كما جمعنا الكثير من المعلومات الشاملة عن تاريخ الجبال ونطاق قدسيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى