ما هو

كيف تتعامل مع الطفل الوقح؟

ما هي الأسباب التي تدفع الطفل للقيام بذلك؟ لقد وجدنا أن الآباء يعانون من مشكلة سلوك أبنائهم السيئ مما يجعلهم يشعرون بإحراج شديد، خاصة إذا حدث الأمر في مطعم أو ما شابه، وهذا يمكن أن يدفعهم إلى معاملة أطفالهم بطريقة خاطئة، مما يزيد من المشكلة. الحواجز الموجودة بينهم.


التعامل مع الطفل الفظ


كيفية التعامل مع الطفل الفظ

في بعض الأحيان قد تكون الأم عاجزة أمام سلوك طفلها السيئ ولا تعرف الطريقة الأمثل للتعامل معه، لذلك سنوضح بعض الأساليب التي ينصح بها الأطباء في النقاط التالية:


1- تجاهل سلوكه


إذا طلبت من طفلك أن يفعل شيئاً ولم يفعله وأساء التصرف، عليك أن تتجاهلي سوء سلوكه تماماً، وحاولي أن تكوني هادئة حتى لا يرتكب أي سلوك سيء، ومن ثم كرري الطلب مرة أخرى، مع ملاحظة أنه سوف يتعرض للعقاب. بطريقة صعبة إذا لم تفعل ذلك على الفور.

ولا يفوتك أيضاً: كيفية التعامل مع الطفل المشاغب (المزعج).


2- معاقبته حسب عمره


عمر الطفل من الأمور التي يجب مراعاتها عند اتخاذ القرار بمعاقبة الطفل، للتأكد من أن العقوبة تؤتي ثمارها، على سبيل المثال إذا كان الطفل لا يزال عمره 7 سنوات.

يمكنك التحدث معه عن السلوك الخاطئ الذي قام به، وتنبيهه إلى ضرورة الامتناع عن القيام بذلك السلوك مرة أخرى، وإذا لم يفعل فإن وضعه في الزاوية سيكون الحل الأمثل.

إذا كان طفلك أكبر سنًا ويرفض الانصياع لأحد أوامرك، يمكنك أن تخبريه أنك لا تسمحين بأن تكون هذه هي الطريقة التي تتعاملان بها مع بعضكما البعض في المنزل أو في أي مكان آخر، ويمكنك أن تقولي له أن يحاول العثور على واحدة أخرى. . طريقة للتعبير عن غضبك…


3- الاعتناء بالطفل


حاولي أن تفهمي سبب تصرفاته بهذه الطريقة غير المهذبة، خاصة إذا لاحظتي الأمر مؤخراً، لأنه قد يكون نتيجة عدم اهتمامك به، وهذا ما يدفعه إلى ذلك حتى تنتبهي إليه. لذلك، قبل المبالغة في العقوبة، عليك أن تعطيه أكبر قدر ممكن من الاهتمام، وتحاول الحفاظ على التواصل بينكما.


4- علمه كسب الامتيازات


يمكنك استخدام الحيلة للحصول على امتيازات تجعل الطفل يتوقف عن القيام بسلوك غير مهذب. على سبيل المثال، لا تطلبي منه أن يلتقط الألعاب الآن، بل قل له بدلًا من ذلك: “هل يمكنك مساعدتي في التقاط الألعاب؟”

من المؤكد أن ردة فعله ستكون جيدة، وإذا صرخ طفلك بصوت عالٍ عندما يتحدث معك، يمكنك أن تقولي له: “لن أرد عليك إلا إذا تحدثت معي بصوت هادئ”.


5- كن قدوة حسنة


وفي سياق توضيح كيفية التعامل مع الطفل الفظ، عليك أن تنتبهي إلى أنه يجب أن تعاملي طفلك بكل احترام، لأنك قدوة له، وهذا سيدفعه لمعاملتك أنت والآخرين باحترام ولن يفضح. لك المواقف المحرجة.

ولا يفوتك أيضًا: كيفية مواجهة مخاوف الطفل


6- عاقب بلطف


استخدام أساليب العنف والضرب عند التعامل مع الطفل من الأمور التي قد تسبب له مشكلة نفسية طوال حياته، كما أنها يمكن أن تجعله يحمل مشاعر الكراهية تجاهك، لذا احرصي على معاقبته بلطف دون أن تجرحي مشاعره. . .

على سبيل المثال، إذا كسر شيئاً بسبب الغضب الشديد، يمكنك أن تطلب منه إصلاح ذلك الشيء أو إخباره أنه سيتم خصم نصف مخصصاته لذلك الأسبوع لشراء واحد جديد بدلاً من التالف.


7- حدد الخيارات


عند شرح كيفية التعامل مع الطفل الفظ لا ينبغي أن نغفل أن نذكر أن الاختيارات من أفضل الأساليب المستخدمة في تربية الطفل، ولكن يجب الحذر عند إعطاء الطفل حرية الاختيار فلا يجب طرح السؤال. . بشكل عام، لكن اختر الخيارات التي تعتقد أنها تناسبك ولن تضرك بأي شكل من الأشكال.

على سبيل المثال، ألا تخبريه أنك تفضلين نكهة معينة من الآيس كريم؟ وأنت تعلم أن طعم الشوكولاتة يسبب الحساسية، لذا من الأفضل أن تقول: هل تحب تناول آيس كريم الفانيليا أم آيس كريم الفراولة؟


8- خصص وقتًا لذلك


عند تطبيق كيفية التعامل مع الطفل الفظ، لا يجب أن تهملي قضاء وقت مع طفلك يومياً، حتى لو كان 20 دقيقة يومياً، للتحدث معه عن أي شيء يثير غضبه، حتى تكوني على دراية كافية به. طريقة تفكيره، وبالتالي يمكنك توجيهه إلى الطريق الصحيح.


9- الثناء على أفعالك


إذا انخرط طفلك في الكثير من التصرفات الوقحة، عليك أن تتحدثي معه عن هذه الأمور وتعلميه الطريقة الصحيحة للتعامل معك ومع الآخرين.

من المؤكد أنه سيحاول التغيير ولو بشكل بسيط، وهنا يأتي دورك. عليك أن تمدحي كل سلوك جيد يقوم به منذ ذلك الحين، فهذا يزيد من السلوك الإيجابي.


10- حاول تشتيت انتباهه


إذا حدث شيء ما في المنزل يثير غضب طفلك الصغير، فلا يجب أن تتركيه بمفرده حتى لا يزيد هذا الشعور ويدفعه إلى القيام بتصرفات سلبية، بل يجب عليك صرف انتباهه عن طريق توجيهه إلى شيء آخر، مثل اللعب. بلعبة جديدة أو مشاهدة فيلم كرتوني يحبه فهذا سيجعله سعيداً جداً، كما أن تصرفاته ستكون إيجابية.

ولا يفوتك أيضاً: هل بكاء الطفل المستمر يؤثر على سلوكه مستقبلاً؟


أسباب سوء السلوك عند الأطفال


كيفية التعامل مع الطفل الفظكيفية التعامل مع الطفل الفظ

ولكي نتعلم كيفية التعامل مع الطفل الفظ، يجب أن ندرك أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يتبنى السلوك الفظ، لذا سنناقشها فيما يلي:

  • إن غياب الأم أو الأب في حياة الأبناء يجعلهم غير قادرين على التمييز بين التصرفات الصحيحة والخاطئة.

  • إذا لم يحصل الطفل على تعليم جيد.

  • وللإعلام دور كبير في هذا الأمر، حيث أن معظمهم بدأ يطلب التحويلات، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

  • قد يكون سلوك الطفل السيئ نتيجة ارتباطه بأصدقاء غير مناسبين له على الإطلاق.

  • عدم قيام الأهل بتقديم الدعم النفسي للأطفال، مما يجعل الأطفال ينقلبون عليهم.

  • كلما دلل الآباء أطفالهم أكثر، كلما زاد احتمال ظهور السلوك السيئ في سلوكهم.

  • الامتناع عن معاقبة الطفل فوراً عندما يخطئ.

التعامل مع الطفل سيئ الأخلاق ليس بالأمر الصعب، لكنه يتطلب من الوالدين درجة معينة من الذكاء والاهتمام، ويجب عليهم عدم اتباع أساليب عنيفة حتى لا تتفاقم الحالة.