الذي – التي استمارة تسجيل الأسرة للأمهات وهو يشبه إلى حد كبير سجل الأسرة العادي إلا أنه يتميز بمنح الزوجة العديد من الحقوق التي لا يستطيع سجل زوجها منحها لها، خاصة بعد الطلاق، وقد قررت الحكومة السعودية منح الزوجات والأمهات المطلقات حق إصدار أسرة سِجِلّ. انفصلت عن زوجها منذ عام 1437م، وبعد أن تبين أن محاكم الأسرة تتلقى العديد من الشكاوى المتعلقة بالقيد العائلي، بدأت فروع السجل المدني في عدة مدن سعودية بتسهيل إصدار القيد العائلي للأمهات.

عناصر المقال

أهمية الحصول على سجل عائلي للأمهات

1- من خلال السجل العائلي وبعد تسجيل أبنائها في سجلها الخاص، تستطيع الأم اصطحاب أطفالها والانتقال إلى المكان الذي تريده، دون الحاجة لمرافقة الأب.

2- إذا كانت الأم مطلقة فإن سجل الأسرة يسمح لها بإكمال دراستها واختيار الوظيفة التي تريدها دون مخالفات قانونية.

3- دفتر العائلة يسمح للمرأة باستكمال الأوراق القانونية لنفسها ولأولادها دون الرجوع إلى الزوج.

4- إذا قام الزوج بابتزاز طليقته وأم أبنائه من خلال سجل عائلته، فإن إصدار الزوجة سجل لها ولأولادها يحميها من ذلك ويحفظ لها كافة حقوقها الاقتصادية.

شروط الحصول على السجل العائلي للأمهات

1- يجب أن تكون المتقدمة لطلب استمارة القيد العائلي للأم مطلقة أو أرملة أو متزوجة، أما غير المتزوجة فيجب أن تكون مسجلة في سجل الأب.

2- يجب تجهيز الأوراق الخاصة بالطلاق أو عقد الزواج وشهادات ميلاد الأبناء لحين صدور السجل العائلي الجديد.

3- في حالة وفاة الزوج يجب على الأم تقديم شهادة وفاة زوجها حتى يتم إصدار شهادة جديدة.

4-يجب أن تكون الأم مسجلة في “واصل”

حجز موعد للحصول على السجل العائلي للأمهات

1- من خلال موقع أبشر، يمكنك الذهاب إلى قسم المواعيد، والضغط على الحالة الاجتماعية.

2-سيظهر لك نموذج يطلب معلوماتك الشخصية، بما في ذلك الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الهوية، قم بملئه والعودة إلى قائمة المواعيد.

3- من قائمة المواعيد يمكنك الضغط على حجز موعد جديد ومن ثم تحديد سبب الموعد وهو إصدار استمارة تسجيل عائلية لأمهات الحالة الاجتماعية.

4- سيطلب منك تحديد المنطقة التي تنتمي إليها وستظهر لك مجموعة من المواعيد المناسبة، اختر من بينها ما تريد، وانتقل إلى التسجيل في موعدك واستكمل دفتر عائلة الأم.

استخراج سجل عائلي للأمهات إلكترونيا

1-بدلاً من حجز موعد، يمكنك اختيار قسم الخدمات مباشرة من خلال موقع أبشر بعد تسجيل الدخول إلى الموقع باسم المستخدم وكلمة المرور.

2- من قائمة الخدمات اختاري الأحوال المدنية وإصدار سجل أم جديد، وانتظري قليلاً حتى تظهر الاستمارة.

3-يجب تعبئة هذا النموذج ببيانات الأم والأبناء الراغبين في الالتحاق بالسجل الجديد.

استمارة تسجيل الأسرة للأمهات

إذا أرادت الأم الحصول على سجل عائلي لها ولأولادها، بعد تقديم الوثائق الرسمية المختلفة التي تثبت أهليتها للحصول على سجل عائلي جديد، عليها ملء استمارة تسجيل العائلة للأمهات المقدمة لها من الإدارة المدنية. الأمور في منطقتك تجدر الإشارة إلى أن: هذا النموذج يطلب من الأم تقديم معلومات عن نفسها مثل اسمها ورقم الهوية والحالة الاجتماعية ومعلومات عن أطفالها وخاصة أسمائهم.

تحصل الأمهات على سجل العائلة

1- بعد انتهاء الموعد النهائي لإصدار السجل العائلي، يمكن للأم التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية التابع لها لاستلام السجل.

2-في حالة عدم تمكن الأم من الحضور إلى المكتب، يمكنها طلب استلام القيد الجديد إلكترونيًا من خلال موقع أبشر.

تتيح استمارة تسجيل عائلة الأم لها التحرر من تبعية زوجها، إذ من خلال التسجيل الجديد تنفصل عنه قانونيا، لتتمكن من القيام بما تريد دون الحاجة لتسجيل زوجها.