التخطي إلى المحتوى
حقائق لا تعرفها عن كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

في هذا المقال سنطرح بعض الحقائق التي قد لا تعرفونها عن كأس الأمم الأفريقية البطولة التي نظمتها مصر هذه السنة بنسخة 2019 و التي دارت في فصل الصيف لأول مرة باعتبارها البطولة القارية الأكبر في إفريقيا و ثالث أكبر بطولة دولية بعد كأس العالم و كأس الأمم الأوروبية .

رمز البطولة الإفريقية

رمز البطولة الحالي هو ثالث تصميم لكأس في تاريخ البطولة ففي بداية افتتاح هذه الأخيرة كان الكأس الذي يحصل عليه الفريق الفائز مصنوعا من الفضة تحت إسم عبد العزيز عبد الله سالم و هو اول رئيس للاتحاد الأفريقي لكرة القدم اما الكأس الثاني الذي تم منحه بداية من سنة 1980 و حتى عام 2000 وكان يسمى كأس الوحدة الأفريقية و منذ سنة 2001 ظهر التصميم الثالث و الحالي لكأس الذي تم تصنيعه في إيطاليا .

أكثر دولة تحصلت على كأس الأمم الأفريقية هي مصر برصيد 7 بطولات كما وصل عدد مشاركاتها الى 25 مرة وهو رقم قياسي حققته مصر باعتبارها أيضاً الفريق الوحيد الذي حقق البطولة 3 مرات متتالية 2006 ، 2008، 2010 .

متفرقات عن البطولة

1567 هو إجمالي الأهداف التي سجلتها المنتخبات في المسابقة و التي جاء صامويل ايتو على راس هدافيها حيث احرز اللاعب 18 هدفا و قبل وجود قنوات تلفزيونية لها حقوق بث المباريات قبل سبعينيات القرن الماضي كان لا بد لعشاق كرة القدم ان يكونو من نفس البلد المنظم حتى يتمكنوا من حضور المباريات المقامة على ارضهم و من غرائب هذه البطولة انه في نهائي 1974 تم اعادة المباراة لثلاثة مرات بعد إنتهاء المبارتين بالتعادل و باعتبار انه لم يكن هناك لجوء لركلات الترجيح في ذلك الوقت .

تداول على رئاسة الاتحاد الأفريقي منذ تأسيسه في عام 1957 سبعة حكام متتالين حيث حقق الرئيس عيسى حياتو اطول فترة رئاسة امتدت 29 عاماً  و تمت زيادة عدد الفرق المشاركة من 16 الى 24 فريق وهو ما تم في البطولة الحالية أما اكثر ظهور للاعب في مباريات البطولة كان من نصيب احمد حسن من مصر بالمشاركة في 8 نسخ .

التعليقات

اترك تعليقك