الخليج العربي

تعرف علي كم ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي رمضان 2024

كم تبلغ ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي؟

وما هي تبعات فرضه في بعض الدول؟ تم اتخاذ قرار تطبيق هذه الضريبة في بداية القرن العشرين. تحرص البلدان على حل المشكلات الناشئة عن تنفيذ السياسة الضريبية للشركات، والتي تشمل إجمالي الضرائب وضرائب المبيعات.


كم تبلغ ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي؟

؟


كم تبلغ ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي؟

وفرضت الدول العربية، وتحديداً دول الخليج، ضريبة القيمة المضافة. والهدف هو إشباع احتياجات خزينة الدول والقيام بالمهام المطلوبة منها تجاه المواطنين على أكمل وجه. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات في ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي.

دولة

ضريبة القيمة المضافة

البحرين

5%

دولة الإمارات العربية المتحدة

5%

جيبوتي

إقرأ أيضا:تعرف علي الاستعلام عن مبلغ فائض التأمين 1445 – 2024 – … 2024

10%

لبنان

11%

المملكة العربية السعودية

15٪

فلسطين

16%

الأردن

16%

موريتانيا

16%

السودان

17%

الجزائر

19%

تونس

19%

ولا يفوتك أيضاً: كم تبلغ غرامة الحج بدون إذن؟


نتائج اعتماد ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج


وكانت نتائج بعض الدول التي اعتمدت هذه الضريبة تقدما، إلا أن نتائج التقدم لم تظهر بوضوح حتى الآن، فقد وجدنا أن السعودية والإمارات فرضتا أول قيمة مضافة في عام 2018م، بينما طبقت البحرين النظام في عام 2019م. م لكن النسبة المئوية لتوقعات النتائج تباينت.

إقرأ أيضا:تعرف علي شرح طريقة استخراج رقم بطاقة صراف الاهلي 1445 – … 2024

ووجدنا أن السعودية والإمارات فاقتا كل التوقعات، وتظهر أرقامهما الأولية أن متوسطهما يتراوح بين 1.55% و1.79% من الناتج المحلي الإجمالي حسب الترتيب.

وبعد ذلك بدأت الضرائب في كلا البلدين ترتفع بشكل كبير جداً بعد فرض النظام الضريبي، إلا أن بعض الدراسات توقعت انخفاض هذه الزيادات في السنوات القادمة.

وهو ما جعل دول “السعودية والإمارات والبحرين” تقلل من التأثير الاقتصادي على المصانع والشركات، وتضمن التغييرات التي أحدثتها كل دولة من الدول الثلاث الرئيسية في نظام التصنيف الصفري.

ويعني فرض ضريبة القيمة المضافة على أي منتج أو خدمة مستخدمة بقيمة 0%، وتشمل أيضاً الإعفاءات الضريبية والأسواق المعفاة من هذه الضريبة.

لكن هذا لا يعني أن هذه المعاملة التفضيلية تقلل من قيمة الضريبة وقيمة الدخل المحتمل، ولكنها تؤدي إلى تعقيد سلسلة التكامل المستقبلية للنظام الضريبي ككل.

بعد فرض ضريبة القيمة المضافة لمدة عامين في كل من السعودية والإمارات، مما أدى إلى قيام الإمارات برفع عمليات التدقيق الضريبي التي يقوم بها جهاز الضرائب.

وأثناء حدوث ذلك، واجهنا بعض الخلافات حول تطبيق نظام القيمة المضافة، نتيجة التشكيك في تقدير القيمة.

وعلى إثر هذه الأحداث، صُدم العالم كله بقرار السعودية زيادة القيمة المضافة من 5%، والتي ارتفعت إلى 15% مع قدوم 2020م، ومن المرجح أن تكون هناك فجوة كبيرة بين الدول الأعضاء لمجلس التعاون الخليجي.

إقرأ أيضا:تعرف علي أوقات عمل مراكز خدمة المواطن الكويت 2024 – … 2024

لا تفوت أيضاً: زكاة الفطر الإمارات العربية المتحدة كم مقدار زكاة الفطر بالدرهم الإماراتي؟


كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة


كم تبلغ ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي؟كم تبلغ ضريبة القيمة المضافة في الخليج العربي؟

أتاحت كافة المؤسسات في دول الخليج إمكانية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة من خلال قسم الخدمات الإلكترونية بموقع الهيئة الاتحادية للضرائب.

قبل البدء بعملية التسجيل، يجب على المؤسسة إنشاء حساب إلكتروني تابع لها على الموقع الإلكتروني، وإذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول التسجيل، يمكنك الاتصال بمصلحة الضرائب الفيدرالية.

تواصل معنا عبر نموذج الاستفسار على المنصة الرسمية، أو عبر رقم هاتف الهيئة: 600599994.

وحرصت الدول على التنويع في اعتماد بعض الأساليب لزيادة الدخل، ولم يتوقف الأمر عن الاعتماد فقط على النفط، ففرضت ضريبة القيمة المضافة.

السابق
تعرف علي كم عدد سكان إسبانيا 2024 بالتفصيل رمضان 2024
التالي
تعرف علي طريقة عمل عجينة الفطائر – .. رمضان 2024

اترك تعليقاً