التخطي إلى المحتوى
الذهب الابيض : تعرف على ما هو الذهب الابيض و كيف يستعمل في المجوهرات
الذهب الابيض

الذهب الابيض يتكون من 75٪ من الذهب و الفضة و البلاديوم و هو مغطى بطبقة رقيقة من الروديوم. و يعتقد بعض الناس أن الذهب الابيض هو معدن أبيض ناصع . إلا أن لونه يأتي في الواقع من طلاء الروديوم المطبق على جميع مجوهرات المصنوعة من هذا النوع من  الذهب . حيث بدون و جود  طلاء الروديوم ، سيكون لون الذهب رمادي أو بني باهت أو وردي شاحب.

الفرق بين الذهب الابيض و البلاتين 

بالعين المجردة ،من الصعب معرفة الفرق بين الجوهرة البلاتينية و جوهرة الذهب الابيض. فماذا يميز كل منهما على الآخر؟ على عكس الذهب، البلاتين أبيض طبيعي بنسبة نقاء تصل إلى 99 ٪  و لا يتغير لونه مع مرور الوقت. و تعد كثافة البلاتين أثقل من الذهب. وهو أيضا أندر المعادن الثمينة و الأغلى . حيث نفس الجوهرة ستكون أغلى بكثير من البلاتين مقارنة بالذهب . غالبا ما يفضل البلاتين لصنع خواتم الزفاف للرجال. و يعد البلاتين معدنا أقل صلابة من الذهب ، لذلك سيكون أكثر هشاشة للصدمات و الخدوش و سوف يتشوه بسهولة أكبر.

هذا النوع من الذهب قد يسبب حساسية على الجلد

عادة ما تصنع المجوهرات المصنوعة من الذهب الابيض من سبائك الفضة و البلاديوم و الذهب و النيكل و النحاس و الزنك. و قد تسبب هذه المجوهرات التي تحتوي على النيكل حساسية علي شكل طفح جلدي . و معظم مصنّعي المجوهرات الأوروبيين و بعض مصنّعي المجوهرات الأمريكيين يتجنبون ذهب النيكل الأبيض لأن السبائك الخالية من النيكل أقل حساسية. و غالبا ما يوجد النيكل في المجوهرات المصنوعة من هذا النوع من  الذهب .

صيانة جواهر الذهب الابيض

لا يمكن عادة تغيير حجم المجوهرات المصنوعة من الذهب الابيض و التي تحتوي على طلاء الروديوم أو البلاتين لأنها ستلحق الضرر بالطلاء أيضا. إذ إن القشرة على المجوهرات تخدش و تختفي مع مرور الوقت. و يمكن لبائع المجوهرات تحديث مجوهراتك عن طريق إزالة أي شائبة و تلميع المعدن و إعادة الجوهرة إلى حالتها الأصلية. و عموما يحتاج طلاء الروديوم الموجود على هذا النوع من  الذهب  إلى إستبداله  مرة كل عامين.

التعليقات

اترك تعليقك