الخليج العربي

تعرف علي هل تعلم عن يوم التأسيس السعودي للإذاعة – … 2024

هل تعلم أن يوم التأسيس هو؟ هناك العديد من المناسبات الهامة التي يتم الاحتفال بها في المملكة العربية السعودية، وخاصة ذكرى التأسيس، وتحديداً في الإذاعة المدرسية. هناك العديد من الفقرات التي تتضمن الإذاعة المدرسية، ومن أهم هذه الفقرات. هي فقرات هل تعلم والتي تشمل: معلومات تاريخية قيمة عن ذكرى يوم التأسيس، وسندرج خلال المقال الكثير من المعلومات القيمة التي يمكن أن تتضمنها فقرة هل تعلم عن يوم التأسيس في فقرات الإذاعة المدرسية .

شوف 360 الإخباري

تاريخ التأسيس السعودي

يمثل يوم تأسيس المملكة العربية السعودية أول الجهود المبذولة لتوحيد أراضي المملكة العربية السعودية تحت علم واحد. وكانت جهود التأسيس على يد الأمير محمد بن سعود وجعل مدينة الدرعية عاصمة له. وتقديراً للجهود المبذولة في ذلك الوقت، أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز أن يوم 22 فبراير من كل عام هو يوم عطلة وطنية بمناسبة يوم التأسيس، كما أن جميع المؤسسات الحكومية إجازة رسمية بهذه المناسبة.

هل تعلم يوم التأسيس؟

يهتم المعلم في المملكة العربية السعودية باستغلال كافة الأحداث السياسية لإدراجها في برنامج الإذاعة المدرسية ومن أهم الفقرات التي تتناولها الإذاعة المدرسية فقرة هل تعلم والتي تتضمن المعلومات التالية:

إقرأ أيضا:تعرف علي طريقة الاستعلام عن تأمين صحي في السعودية – … 2024
  • هل تعلم أن الفضل في الاحتفال بيوم التأسيس يعود إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي اتخذ قرار اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية للاحتفال به؟
  • هل تعلم أن تأسيس الدولة السعودية الأولى بدأ عام 1139هـ الموافق 1727م؟
  • هل تعلم أن الدولة السعودية الأولى أسسها الإمام محمد بن سعود – رحمه الله تعالى؟
  • هل تعلم أن يوم 22 فبراير 1727 يعتبر تاريخ تأسيس الدولة السعودية ويتم الاحتفال به كل عام؟
  • هل تعلم أن الدولة السعودية الأولى استمرت من عام 1727م حتى عام 1818م عندما سقطت بيد إبراهيم بن محمد علي باشا؟
  • هل تعلم أن عبارة (يوم التأسيس – 1727م) تشير إلى تاريخ بداية الدولة السعودية الأولى وبداية ظهور السعوديين في تاريخ شبه الجزيرة العربية؟

دعاء ليوم التأسيس

وأهم ما يمكن أن يتضمنه برنامج الإذاعة المدرسية في المناسبات السياسية هو الأدعية التي يجب أن تتضمن ضمنها دعاء الله عز وجل لخير المملكة وسلامتها. ومن بين الدعوات المميزة ما يلي:

  • يا رب احفظ مملكتنا، وكل عام ونحن في عز ورخاء. أما مناسبة تأسيسكم فنحن نفتخر بها، ونستذكر أمجاد الماضي وتطلعات الحاضر، ورؤوسنا مرفوعة، والحب يطوف في قلوبنا.
  • اللهم اجعل هذا البلد وسائر بلاد المسلمين آمنين، واجعل المملكة العربية السعودية من أقوى الدول، واجعلنا من المواطنين الصالحين يارب العالمين.
  • يا رحمن يا رحيم، يا ذا القوة والجبروت، يا ذا العرش المجيد، يا فعال ما يريد، نسألك أن تحفظ المملكة من كل شر، وأن تجعل ولاتها من أهل القوة والعلم. .
  • اللهم بارك لنا في هذه المناسبة الوطنية بالخير واليمن والرفاه. وأعاد الله على المملكة العربية السعودية وشعبها كل خير، آمين يارب العالمين.
  • اللهم احفظ هذا البلد الكريم الذي قبلت فيه، واكتب له الخير، واجعل أهله من أهل الخير.
  • اللهم اجعلني من مواطني المملكة العربية السعودية الصالحين، ولا تجعلني من المفسدين فيها، واجعلني ممن تنفع بلادهم.

جملته يوم التأسيس

يجب أن تتضمن برامج الإذاعة المدرسية العديد من الفقرات المميزة سواء كانت تحتوي على معلومات عامة أو فقرات تتضمن حكمة مميزة مما يضفي متعة على البرنامج الإذاعي. ومن القرارات المتعلقة بيوم التأسيس، أبرزها ما يلي:

إقرأ أيضا:تعرف علي كيفية تجديد الجواز الامريكي في السعودية – … 2024
  • هذه الأرض الطيبة الطاهرة، هذه المملكة العظيمة القائمة على قمم المجد والحضارة، بناها أجدادنا بالكفاح والنضال والتضحيات.
  • واليوم تبقى لنا جميعًا كلمة لنتذكر العمل العظيم الذي قام به أسلافنا.
  • في يوم تأسيس المملكة العربية السعودية أدركنا أنه جميل أن يكون للإنسان وطن نبيل وحبيب يستقر فيه وينتمي إليه بكل عزة وكرامة.
  • ومن كان حاميا له في أراضيه ذكره المسك والعنبر في منامه، رحم الله أجدادنا الأبطال.

شعر عن يوم التأسيس

يتميز البرنامج الإذاعي لذكرى يوم التأسيس عن غيره من البرامج الإذاعية اليومية بوجود العديد من القصائد الشعرية المميزة أهمها ما يلي:

ارفع رأسك أنت سعودي * طيبتك فاق كل حدودي

إقرأ أيضا:تعرف علي تطبيق تطمن السعودي والخدمات التي يقدمها تطبيق طمني – … 2024

ليس لك نظير في الدنيا.* فغيرك ينقص وأنت تزيد

فارس وكان آباؤك فارس.* وصرت حارسا لبيت الله

زرعت في المجد وزرعت* في حقل المجد أشهد

علمك غانم وجارك آمن.* الظالم يخاف على هيبتك

الراعي سملا دايم وعلم * السيف والقلب والعمل

يا أيها الأوغاد في العالم، لا يوجد مسلم مثلكم فاضل دائماً يا محرم

من يخاف في بيتك ينعم * وسوف تعاني دخيلا ليحميك

ارسم سيفك دائمًا في يدك. * لا تغمد سيفك وتتركه دون غمده

حجاجك دائما أحرار، وقد وعدوك بنصر الله

فهد القائد فهد الرائد…فهد الصقر الحر

والعيد بعون الله يكون سعيد * وسعادتك يا وطني السعودي

ونسلط الضوء خلال المقال على إدراج العديد من الفقرات الإذاعية المميزة المتعلقة بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية وإدراج الكثير من المعلومات القيمة التي يحتويها تاريخ السعودية ضمن المقطع: هل تعلم عن يوم التأسيس؟

السابق
تعرف علي كيف يتم تداول الذهب بنك الراجحي واهم مميزاته – … 2024
التالي
تعرف علي خطوات فتح حساب الشباب البنك الوطني الكويتي – … 2024

اترك تعليقاً