منوعات

7 قواعد ذهبية لتربية الأطفال..بدون ضرب

أكدت مجموعة من خبراء التنمية البشرية ان هناك مجموعة من القواعد الذهبية لتربية الاطفال بدون ضرب، وذلك لخطورة الضرب على الأبناء، حيث ان الضرب يجعل الطفل عدوانيا ويؤثر عليه تأثير سلبى يجعلة يشعر انه غير مرغوب فيه ويصل الى مرحلة الكرهالى الأبوين ، لذلك يجب معرفة تلك القواعد.

1-التجاهل

كثير من الآباء والأمهات ينزعج من بكاء الأطفال فمن المهم قبل أى شئ أن تتأكد ان هذا البكاء غير ناتج من مرض يشعر به الطفل، اذا بكى الطفل فى حالة غير المرض  أخرج من المكان الذى يبكى فيه  وراقبه من بعيد حتى ينتهى من البكاء، بعدها تكلم معه وأكد له أن الذى فعله كان خطأ، عود طفلك ان الأشياء لا تأتى بالبكاء.

2-لاتكن عنيفا

عندما يلعب الطفل ويحدث منه شئ غير مناسب لاتمسك زراع طفلك بقوة وتريد فى هذا الوقت توجيهه لأن الطفل فى هذا الوقت لا يفكر فى اى شئ سوى اللحظة التى يتحرر فيها من القيود لذلك تجنب العنف مع أولادك.

3-لاتنزع الأشياء من طفلك

لاتنزع من طفلك أى شئ يمسكة بقوة، حيث أن نزع الأشياء بقوة من الطفل يجعله ينزع من غيره الأشياء بنفس الطريقة وإذا لم يستطع سيقفز ويصرخ حتى الحصول على ما يريد، يجب عليك إحترام طفلك وأعلم جيدا أنه لديه عقل يستطيع أن يفكر ويبدع.

4-لا تقبل طفلك دون إذنه

يجب عليك إحترام الحدود الجسدية للطفل، وأنه شخص غير مسموح لأحد إنتهاك حقوقه الجسدية سواء فى واوقات الجد او الهزل، سيتعلم الطفل ان حقوقه الجسدية أمر لايستهان به، ويستطيع اى يحمى هذا الجسد من كل شئ ويمتلك القدرة الكافية على إتخاذ القرار.

5-لا تقارن

اكبر مشكلة ممكن أن تسبب ألم نفسى للطفل هى المقارنة بغيره، يجب أن تعلم أن لكل طفل مسار مختلف عن الآخرين فالمقارنة أمر ضار جدا للطفل، يريد الآباء الأفضل لأبنائهم ولكن لا يعرف معظم الآباء أن المقارنة أسلوب غير صحى.

6-أنت القدوة

الطفل يتعلم من الأفعال أكثر من الأقوال فاحرص دائمآ الصدق أمام طفلك واحرص دائما على فعل الطاعات أمام أولادك لأن الأب والأم هم القدوة المباشرة للأطفال تستطيع من خلال التربية تغير مسار الاطفال فى كل شئ لذا فالمهمة صعبة وتحتاج مجهود.

7-لاتشتكى من طفلك

يجب عليك دائما أن لا تشتكى من طفلك لأحد فى حضوره، إحرص على ان تتحدث امام طفلك بأفضل صورة عن والدة لأن مهما كانت علاقتك بزوجتك إياك أن تتحدث أمام الطفل بسوء عن زوجتك لأن الأب والأم هما مصدر الأمان للطفل اى صدمة أهون للطفل من أن يصدم فى مصدر الأمان الأب والأم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى