إمكانات المرور: يجب أن تدرك أن نفس عدد الزوار الذي وجدته لن يدخل بالضرورة إلى موقعك كمعدل بحث، حتى لو ظهرت في النتيجة الأولى. بالتأكيد سوف تحصل على نسبة مهمة من الزوار، وهنا قيمة الزائر يبدو أن معيار الجاذبية أو ما يسمى بإمكانية الحركة هو زيادة عدد زوار موقعك.

2- أهمية قيمة الكلمة المفتاحية

في هذه المرحلة لا تحتاج إلى أي أدوات، لكن الأمر يعتمد على خبرتك ومدى فهمك لمحتوى موقعك والغرض من إنشائه. إذا كان غرضك تجاريًا بحتًا، فلا تنس عند استخدام أدوات البحث تفعيل خيار CPC أو Cost per Click، وهو ما يعني قيمة النقرة.

تفعيل هذا الخيار سيعطيك صورة واضحة عن كيفية استخدام كلماتك الرئيسية من قبل الشركات والمتاجر الكبرى في مجالك ويمكنك مقارنتها بناء على قيمة النقرة. الكلمات التي لها قيمة نقر عالية لها قيمة كبيرة وجاذبية للحصول على المزيد من العملاء المستهدفين الذين يمكن تحويلهم إلى عملاء.


لذلك، في هذه المرحلة تحتاج إلى إضافة قيمة إلى الكلمات الرئيسية التي حصلت عليها. يمكنك الحصول على مساعدة منافسيك وتطبيق نهج مماثل عليهم.

3- نية البحث


في هذه المرحلة، عليك أن تفهم توقعات الزوار وتوقعاتهم من عمليات البحث الخاصة بهم حتى تتمكن من إعداد محتوى يلبي هذه التوقعات ويحقق رضاهم. يتم تقسيم الكلمات الرئيسية إلى أربع فئات حسب الغرض من البحث:


الفئة الأولى: الكلمات المفتاحية المتعلقة بالبيع والشراء والمعاملات المالية

هذه الكلمات موجهة جداً في مجال التجارة الإلكترونية، لأن غرض أصحابها واضح جداً، وهو شراء منتج أو البحث عن سعره. غالبًا ما يستخدم جمهور هذا النوع من الكلمات الرئيسية العبارات التالية:

  • كلمة “شراء” متبوعة باسم المنتج.
  • يرتبط “السعر الأفضل” باسم المنتج.


الفئة الثانية: الكلمات المفتاحية التجارية

غالبًا ما يستخدم الجمهور هذا النوع من الكلمات عندما يفكرون في شراء منتج ما ويريدون معرفة المزيد من التفاصيل عنه ليقرروا ما إذا كانوا سيشترونه أم لا. غالبًا ما يتم استخدام هذه الأنواع من الكلمات في عمليات البحث:


  • “”أفضل كمبيوتر””
  • “أفضل مقهى”
  • “أفضل دورة لكسب المال عبر الإنترنت”


الفئة الثالثة: الكلمات الرئيسية التقنية الإعلامية

في موقع IRBAHNET نركز أيضًا على هذه الأنواع من الكلمات. غرض الزائر تعليمي في المقام الأول وغالبًا ما يتم استخدام الكلمات الأساسية التالية عند البحث:

  • “كيفية كسب المال على الانترنت”
  • “ما هو أمازون كيندل؟”
  • “كيفية الاستفادة من مشاهدة الإعلانات”

الفئة الرابعة: كلمات مفتاحية مستهدفة محددة التنقل بنسبة 100%

الجمهور الذي يستخدم هذه الكلمات له غرض محدد، مثل:


“تسجيل الدخول إلى لينكد إن”
“تسجيل الدخول إلى تويتر”

رابعا، صعوبة التنافس على تصنيفات الكلمات الرئيسية


عند البحث عن الكلمات المفتاحية عليك أن تأخذ في الاعتبار صعوبة التصنيف في محركات البحث حيث أن الكلمة سبق أن تم استخدامها من قبل مجموعة كبيرة من المنافسين وبالتالي يصعب ترتيبها بين محركات البحث وهذا ما يسمى بالصعوبة.


مثال: تعتبر عبارة “الاستفادة من الإنترنت” أكثر صعوبة في التصنيف في محركات البحث من عبارة “كيفية الاستفادة من أمازون كيندل”.
لذلك، عليك أن تأخذ كل هذه المعايير بعين الاعتبار وأن تختار كلماتك الرئيسية بعناية حتى تتمكن من المنافسة، خاصة إذا كنت مبتدئًا. كنصيحة لك من موقع IRBAHNET، يفضل استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة، خاصة في البداية.

المرحلة الرابعة: تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة العالية من استعلام البحث بعد تطبيق معايير اختيار الكلمات الرئيسية

بمجرد استرداد كلماتك الرئيسية وجمعها في ملف. أنشئ محتوى حولهم واستخدمهم على موقعك أو متجرك لتحقيق أقصى استفادة منهم.

المرحلة الخامسة: تحسين الكلمات الرئيسية

بعد أن أصبح المحتوى الخاص بك جاهزًا وقمت بنشره، يتعين عليك إجراء بعض التعديلات عن طريق إضافة كلمات رئيسية أخرى للحصول على نتائج أفضل من موقعك.


يمكنك إضافة كلمات رئيسية في العنوان الرئيسي أو العناوين الفرعية أو في المقدمة أو حتى في وصف الصفحة. يمكنك أيضًا نشر مقالاتك.

أفضل أدوات الكلمات الرئيسية

أثناء عملنا على تطوير وتحسين ترتيب موقعنا في محركات البحث، أصبحنا ندرك الأهمية البالغة للكلمات الرئيسية والقواعد التي يجب اتباعها لها؛ نحن بحاجة إلى استخدام بعض الأدوات التي لا غنى عنها لتعطينا أفكارًا حول الكلمات الرئيسية والكلمات ذات الصلة، بالإضافة إلى الإحصائيات المرتبطة بها. وتنقسم هذه الأدوات إلى أدوات مدفوعة وأدوات مجانية، وتختلف فوائدها باختلاف الأداة. نقدم لك أمثلة من الفئة:

أولاً، أدوات الكلمات الرئيسية المدفوعة

الأداة الأولى هي SEMrush

تتيح لك هذه الأداة التجسس على المنافسين من خلال إعطائك ما يصل إلى 15 كلمة رئيسية يستخدمها منافسوك. كما أنه يعرض السعر لكل زائر ينقر على إعلانك حسب بلده، ويضيف أيضًا بعض الاقتراحات للبحث عن الكلمات الرئيسية الطويلة الأكثر بحثًا عنها من قبل العملاء.

الأداة الثانية هي KWFinder

تحتوي هذه الأداة على واجهة مستخدم بسيطة، وتوفر كلمات رئيسية قوية ولا تواجه الكثير من المنافسة، مما يسمح لأصحاب مواقع الويب بتحسين تصنيف مواقعهم.

الأداة الثالثة تسمى Long Tail pro

تتخصص هذه الأداة في الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل، وهذا واضح من الاسم، حيث توفر لمستخدميها أفكارًا للكلمات الرئيسية المستهدفة وطويلة الذيل. إذا كان لديك موقع ويب متخصص، فقد تكون هذه الأداة مناسبة لك.

الأداة الرابعة هي SpyFu

توفر هذه الأداة لمستخدميها أرقامًا وإحصائيات دقيقة، وتقترح أيضًا كلمات رئيسية قوية ذات منافسة منخفضة يمكن استخدامها للحصول على تصنيف أعلى في محركات البحث.

ثانيًا، أدوات مجانية لاكتساب الكلمات الرئيسية

لا تحتاج إلى الاشتراك في أي من الأدوات المدفوعة للحصول على الكلمات الرئيسية؛ يمكنك أيضًا الحصول على أرقام وإحصائيات وحتى اقتراحات لكلمات رئيسية قوية جدًا مع القليل من المنافسة. نقدم لك أمثلة على 7 أدوات مجانية لاكتساب الكلمات الرئيسية:

الأداة الأولى هي مولد الكلمات الرئيسية

توفر لك هذه الأداة كلمات رئيسية يمكن أن تصل إلى 150 كلمة رئيسية يمكنك استخدامها في موقعك حسب المجال الذي تستهدفه. كما يقدم لك تقريرًا عن مستوى المنافسة لكل كلمة رئيسية. توفر هذه الأداة أيضًا الفرصة لاختيار الدولة التي تستهدفها لتقريبك من تحقيق النتائج.

الأداة الثانية هي MerchantWords

وتعتمد هذه الأداة على منصة التجارة الإلكترونية التابعة لشركة أمازون في توفير المعلومات التي توفرها لمستخدميها. يختص بكل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية حيث يوفر الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً على منصة أمازون. إذا كنت صاحب متجر إلكتروني، فهذه الأداة ستفيدك كثيرًا وبشكل مجاني.

الأداة الثالثة هي مؤشرات جوجل

هذه من بين أدوات جوجل، والتي تمنحك الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا في فترة معينة حول العالم.

الأداة الرابعة هي TagCrowd

هذه الأداة ليست معروفة جيدًا ولكنها تحتوي على خيارات رائعة مثل الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا ومستوى المنافسة لها، وتقوم أيضًا بتحليل المنافسين بناءً على الكلمات التي يستخدمونها، بالإضافة إلى واجهتها البسيطة.

الأداة الخامسة هي Keyword Sheeter

تكمن قوة هذه الأداة في أنه بمجرد كتابة كلمة رئيسية في مربع البحث، ستحصل على حوالي 1000 اقتراح للكلمات الرئيسية ذات الصلة ذات القيمة والمنافسة المختلفة. الشيء السلبي في هذه الأداة هو أنها لا تقدم معلومات إضافية عن باقي المنافسين.

الأداة السادسة هي Google Keyword Planner

يتم تقديم هذه الأداة مجانًا بواسطة Google. وما يميزها هو أن المصدر الذي تعتمد عليه في استرجاع المعلومات هو جوجل نفسه، مما يساعد أصحاب المواقع في الحصول على معلومات دقيقة وتحقيق نتائج ممتازة حيث أنه يزود المستخدم بالكلمات الرئيسية ذات الصلة ويزيد من عدد عمليات البحث إليه في فترات يمكنك ذلك حدد ولكن ما تريد، والكثير من البيانات الهامة. تعمل Google أيضًا باستمرار على ذلك.

الأداة السابعة هي Ubersuggest

تقوم هذه الأداة بإجراء تشخيص شامل لموقعك ثم تقترح كلمات رئيسية بناءً على تخصصك لتحسين جودته. تمنحك هذه الأداة أيضًا فكرة عن الموقع الجغرافي لزوار موقعك على الويب. يعرض عدد عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية المقترحة.

إقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال متوافق مع SEO وكسب أكثر من 1000 دولار شهريًا

كيفية تضمين ونشر الكلمات الرئيسية في المقالة

بعد الانتهاء من البحث عن الكلمات الرئيسية، سواء من خلال الطرق المجانية أو المدفوعة، ستحتاج إلى كتابة المحتوى الخاص بك الذي يتضمن تلك الكلمات. سنقوم الآن عزيزي القارئ بتزويدك بإرشادات حول كيفية تضمين كلماتك الرئيسية ونشرها في مقالتك.


يساعد نشر الكلمات الرئيسية بشكل صحيح في المقالة على ظهور موقعك بشكل أفضل في نتائج البحث.

يجب عليك بالضرورة إدراج كلمتك المفتاحية في عنوان المقال والمقدمة والعناوين الرئيسية والفرعية ومن ثم في الخاتمة، ولكن لا ينبغي المبالغة في ذكر الكلمات المفتاحية، بل ينبغي نشرها باعتدال لتساعد محركات البحث في التعرف عليها. محتوى موقعك وجعله جذاباً لهم، بحيث يتم عرضه لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، مما ينعكس إيجاباً على الموقع ويدر أرباحاً جيدة.

يمكنك أيضًا تضمين الكلمات الرئيسية في الصور المصاحبة للمقالة وفي الرابط الخاص بها.


أخيراً؛ يمكن القول بأن الكلمات المفتاحية تعتبر سر نجاح أي موقع إلكتروني مهما كان مجال تخصصه، وهنا تظهر قوتها وأهمية البحث عنها بطريقة مدروسة ومتأنية للحصول على النتائج المرجوة.

نأمل أن نكون قد قدمنا ​​لك في هذا المقال إجابة شافية ووافية لسؤال “ما هي الكلمات الرئيسية”، وأن تحقق نتائج ممتازة بعد تطبيق الاستراتيجيات التي قدمناها لك.