منوعات

أشهر علماء الرياضيات على مر التاريخ وإنجازاتهم

أشهر علماء الرياضيات على مر التاريخ وإنجازاتهم

لا شك أن الرياضيات بصفتها إحدى العلوم التي درسها أهم العلماء والمفكرين قد ساعدت الإنسان على التطور والتقدم في العديد من المجالات، وبناء على ذلك فقد أطلق على الرياضيات مسمى ” أم العلوم” نظرا للدور الكبير الذي لعبته في تقدم العديد من الأفرع العلمية وتطورها، كعلم الحاسب الآلي والعلوم الطبية…. حيث ساهمت مثلا في تطور الأجهزة المستخدمة طبيا بشكل كبير، والرياضيات لغة التكنولوجيات الحديثة وهي العامل المشترك بين جميع والاكتشافات المهمة.

أشهر علماء الرياضيات على مر التاريخ
أشهر علماء الرياضيات على مر التاريخ

تستخدم الرياضيات في جميع أنشطتنا اليومية كمتابعة الساعة واختيار المقاسات المناسبة سواء للألبسة أو الأفرشة أو حتى البناء والهندسة، ماجعلها ركيزة أساسية للكثير من الوظائف، كما تتم عن طريقها الأمور التجارية.

أشهر علماء الرياضيات

جاء التقدم الحضاري الذي نعيشه اليوم بفضل المفكرين والعلماء ومنهم المختصين بعلم الرياضيات، بعضهم حفر اسمه في التاريخ ولازالت أعمالهم تدرس إلى يومنا هذا.
على الرغم من أن بعض الناس يجهلون كيفية تأثير علماء الرياضيات علر الحياة اليومية، إلا أنه من الحقائق التي لا يمكن إنكارها أن هؤلاء العباقرة في الرياضيات لديهم تأثيرات دائمة على العالم، ومن أبسط الأمثلة على ذلك يكفي أن نتذكر أن مع تطور أجهزة الكمبيوتر تم اختصار الوقت اللازم لإجراء العمليات الحسابية، كما تحسنت الملاحة مع ظبط القياسات الفلكية ورسم الخرائط وحسابات تحديد الوقت، واستخدمت الرياضيات بمرور الوقت لتصميم السفن والقاطرات والسيارات والطائرات بشكل أفضل، تم تصميم أنظمة الرادار باستخدام الرياضيات أيضًا ما جعل إرسال الصواريخ إلى القمر وبعض الكواكب أمرا واقعا.

  • عالم الرياضيات أرخميدس

أشهر علماء الرياضيات في كل العصور أرخميدس من سيراكيوز، ولد في صقلية وعاش في الفترة (287-212) قبل الميلاد، فيلسوف يوناني وعالم رياضيات ومهندس فيزيائي وعالم فلك، يمكن القول أنه أعظم عالم رياضيات على الإطلاق، لعب أرخميدس دورًا مهمًا في تطور هذا المجال، وخاصة الهندسة، تشمل أعماله الشهيرة طريقة بسيطة لإيجاد حجم سطح الثورة واستخدام العناصر غير القابلة للتجزئة وتقريب دقيق للغاية لقيمة تقريب دقيق للغاية لقيمة pi ( & # 960 )، كما صمم نظامًا ممتازًا للتعبير عن الأعداد الكبيرة، وتوفي في سيراكيوز بإيطاليا.

  • الباحث أرياباتا

عاش أرياباتا من (476-550) بعد الميلاد وولد في باتاليبوترا، وهو عالم هندي مشهور قدم مساهمات كبيرة في علم الفلك والرياضيات، إنه مؤسس نظام الترقيم الهندي العربي المستخدم عالميًا اليوم.
إنه من بين أهم علماء الرياضيات الهنود في كل العصور، ومساهماته في مجال الرياضيات لا مثيل لها، وكان له تأثير كبير في مجالات الحساب والجبر وعلم المثلثات المستوي وعلم المثلثات الكروي، وتوفي في الهند.

  • عالم الرياضيات برنارد ريمان

ولد جورج فريدريك برنارد ريمان في 17 سبتمبر 1826 في مملكة هانوفر، وهو عالم رياضيات ألماني ناجح جدًا في القرن التاسع عشر وأشهر أعماله هي فرضية ريمان، التي تتناول توزيع الأعداد الأولية، لعب التحليل دورًا حيويًا في مجال نظرية الأعداد والهندسة التفاضلية، توفي في 20 يوليوز 1866 في فيربانيا بإيطاليا.

  • ماتيماتيكجي بليز باسكال

وُلد بليز باسكال في 19 يونيو 1623 في كليرمون فيران بفرنسا، وهو عالم رياضيات وفيلسوف وفيزيائي فرنسي أشهر أعماله هي خواطر، ويتعلق الأمر ببناء أول آلة حاسبة ميكانيكية (باسكالين) من القرن السابع عشر، نشر عن المقاطع المخروطية باستخدام أساليب جيرارد ديسارغ. باسكال من أوائل الشركات التي تسمح بالاستخدام العملي. توفي في 19 أغسطس 1662 في باريس، فرنسا.

  • عالم الرياضيات كارل فريدريش جاوس

كان كارل فريدريش غاوس المولود في 30 أبريل 1777 في براونشفايغ بألمانيا، عالم رياضيات وفلكًا وفيزيائيًا وجغرافيًا ألمانيًا، وغالبًا ما يشار إليه باسم أمير الرياضيات، حيث لعب كارل جاوس دورًا محوريًا في تشكيل رياضيات اليوم ومن بين أعماله الشعبية Disquisitiones Arithmeticae، وهو على الأرجح أعظم كتاب في الرياضيات البحتة، كما قدم إسهامات مهمة في مجالات نظرية الأعداد، وتوقع مدارات المذنبات والنجوم.
ربما أثبت معظم النظريات وحسنها بشكل كبير، وتوفي كارل فريدريش جاوس في 23 فبراير 1855 في جوتنجن بألمانيا.

  • عالم الرياضيات ديفيد هيلبرت

ولد ديفيد هيلبرت في مدينة كونيجسبيرج في 23 يناير 1862، ويُعد أحد أكثر علماء الرياضيات تأثيرًا في القرن التاسع عشر، وقد لعب دورًا مهمًا جدًا في تأسيس نظرية الإثبات والمنطق الرياضي. كان أيضًا من بين الأشخاص القلائل المختارين والذين يمكنهم التمييز بين الرياضيات و الميتاماث Metamath، كما ساهم بشكل كبير في مجالات النظرية الثابتة وإضفاء البديهية على الهندسة. توفي في 14 فبراير 1943 في غوتنغن بألمانيا.

  • عالم الرياضيات إقليدس

غالبًا ما يُطلق على عالم الرياضيات اليوناني إقليدس اسم أبو الهندسة، وقد عاش ما بين 330-275 قبل الميلاد وولد في الإسكندرية بمصر، يتكون عمله المسمى العناصر من 13 كتابًا وهو أحد أعظم الأعمال في الرياضيات، اكتشف المبادئ التي تسمى الآن الهندسة الإقليدية، يتضمن عمله أيضًا نظرية الأعداد الأولية وبين أن العدد الأولي فقط يقبل القسمة على نفسه وعلى واحد ولا يقبل القسمة على أي عدد آخر، بالإضافة إلى الهندسة الكروية والأقسام المخروطية والمنظور، وتوفي في الإسكندرية بمصر.

  • عالم الرياضيات فيثاغورس

ولد فيثاغورس أو أبو الأعداد كما يلقب سنة 480 قبل الميلاد في جزيرة ساموس قُبالة شواطئ الأناضول، وسافر إلى عدة بلدان كمصر وبابل وربما إلى الهند، أسس مدرسته الفيثاغوية في إيطاليا بعد أن قرر الإستقرار بها، تناول العديد من المواضيع كالنظريات المنطقية، والأشكال الهندسية، والأعداد وغيرها، وأهم أعماله نظرية فيثاغورس التي خلفت أثراً بارزا في عالم المثلثات، حيث مكنت نظرية فيثاغورس من حساب طول أضلاع المثلثات عن طريق إيجاد طول الضلع الثالث في المثلث القائم الزاوية.

  • عالم الرياضيات جوتفريد لايبنيز

ولد جوتفريد فيلهلم ليبنيز في الأول من يوليو عام 1646 في مدينة لايبزيغ بألمانيا، وهو عالم رياضيات ومحامي وفيلسوف ومفكر ألماني، وكان مستشارًا للإداريين في ذلك الوقت، كما امتلك له مكانة مهمة في تاريخ الفلسفة والرياضيات. Leibniz هو من بين علماء الرياضيات الأكثر احتراما في كل العصور، طور رموزه الخاصة لتمثيل الزيادات المتناهية في الصغر لـ x و y في الرياضيات، كما طور بشكل مستقل حساب التفاضل والتكامل وساعد في تطوير نظام الأعداد الثنائية. توفي في 14 نوفمبر 1716 في هانوفر بألمانيا.

  • جول هنري بوانكاريه

المولود في 29 أبريل 1854 في نانسي بفرنسا، عالم رياضيات وفيزيائي فرنسي، وهو أحد أعظم علماء الرياضيات الفرنسيين في كل العصور، كان له دور فعال في تشكيل مجالات الرياضيات البحتة والتطبيقية، وقدصاغ تخمين بوانكاريه ووضع أسس الطوبولوجيا، كما ساعد في تشكيل نظرية الفوضى الحديثة.
توفي في 17 يوليوز 1912 في باريس بفرنسا.

  • الفيزيائي اسحق نيوتن

ولد السير إسحاق نيوتن أحد أعظم المفكرين في التاريخ في 4 يناير 1643 في وولشتورب مانور هاوس بالمملكة المتحدة، وساهم بشكل كبير في تطوير علم الرياضيات، وتشمل أعماله كتاب Principia الشهير والذي يُعتبر أحد أهم الكتب العلمية التي تمت كتابتها على الإطلاق، بالإضافة إلى كتاب The Flux Method الذي يشرح بالتفصيل مبادئ حساب التفاضل.
توفي في كنسينغتون في 31 مارس 1727.

  • عالم الفلك جوزيف لويس لاغرانج

وُلد جوزيف لويس لاغرانج واسمه الكامل جوزيبي لودوفيكو لاجرانجيا في 25 يناير 1736 في تورين بإيطاليا، وكان عالم رياضيات وفلكيا إيطاليًا في عص التنوير، كان لاجرانج أحد الأركان الأساسية في مجال تحليل التباين جنبًا إلى جنب مع أويلر، وحاول تبسيط معادلات الحساب المتغير، كما أن مساهماته في مجال نظرية الأعداد جديرة بالاهتمام.
توفي في 10 أبريل 1813 في باريس بفرنسا.

علماء الرياضيات وإنجازاتهم

أشهر علماء الرياضيات
أشهر علماء الرياضيات على مر الزمان
  • عالم الرياضيات ليوناردو فيبوناتشي

كان ليوناردو فيبوناتشي المعروف باسم فيبوناتشي عالم رياضيات إيطاليًا ويعتبر أكثر علماء الرياضيات موهبة في العصور الوسطى.
ولد عام 1170 في بيزا بإيطاليا، وهو واحد من أعظم العقول في القرن الثاني عشر، كتابه Liber Abacı هو من بين أفضل الكتب المعروفة في الحساب على الإطلاق، وجاءت أكثر مساهماته على شكل أرقام فيبوناتشي، والتي تبسط التسلسل متبوعًا بتسلسل عدد صحيح نموذجي.
توفي في بيزا بإيطاليا عن عمر يناهز 79-80 عام 1250.

  • عالم الرياضيات ليونارد أويلر

ولد عالم الرياضيات السويسري ليونارد أويلر في 15 أبريل 1707 في بازل بسويسرا، وهو أحد أهم علماء الرياضيات في القرن الثامن عشر، وقد ساهم بشكل كبير في مجالات الهندسة، وحساب التفاضل والتكامل المتناهي الصغر وعلم المثلثات، والجبر ونظرية الأعداد.
اخترع نظرية الرسم البياني ووضع أسس علم المثلثات الحديث، وكونه واحد من أكثر علماء الرياضيات غزارة، فإن أعماله في المجمل تتجاوز 70 مجلدا.
توفي اويلر يوم 18 سبتمبر 1783 في سان بطرسبرج الروسية.

  • بئر دي فيرمات

ولد بيير دي فيرمات في 17 أغسطس 1601 في بومون دي لوماني بفرنسا، وفيرمات وهو عالم رياضيات بارز من القرن السابع عشر ذو أصل باسكي، وهو كذلك محامٍ في تولوز بفرنسا، يعد من بين القلائل الذين استخدموا وظائف القوة للأعداد الصحيحة، كما عمل على تحسين القيم القصوى والدنيا.
توفي في 12 يناير 1665 في كاستر بفرنسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى