قد يكون شراء سيارة مستعملة تجربة صعبة. أنت لا تعرف أبدًا كيف ستسير الأمور أو ما الذي ستفعله في النهاية. ولكن هناك العديد من النصائح لشراء السيارات المستعملة التي يمكنك اتباعها لزيادة فرص نجاحك. فيما يلي بعض الخطوات المؤكدة لتحسين البحث والنتائج.

1. ابدأ بأسلوب حياتك

من المرجح أن تحدد الطريقة التي تعيش بها نوع السيارة التي ستشتريها. يعد نمط حياتك عاملاً مهمًا عند استكشاف عملية شراء السيارة المستعملة التالية. على سبيل المثال: هل أنت عازب أو لديك عائلة كبيرة؟ هل تقوم برحلات محلية قصيرة، أم تستمتع برحلات برية أطول بكثير؟ هل تعيش في المدينة أو الضاحية أو الريف؟

وبالمثل، ما هو أسلوب قيادتك؟ هل تستمتع بقيادة السيارة الرياضية؟ هل تحب المساحة والاستقرار والرفاهية التي توفرها سيارات الدفع الرباعي؟ أم أن سيارة سيدان متعددة الوظائف تجعلك سعيدًا؟ بعد الإجابة على هذه الأسئلة، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

2. ضع في اعتبارك ميزانيتك

إنه سؤال المليون دولار. أو ربما أشبه بسؤال 10000 دولار. وفي كلتا الحالتين، تعتبر الميزانية أحد الاعتبارات المهمة عند شراء سيارة مستعملة. ينطبق هذا على التكلفة الإجمالية للسيارة والمبلغ الذي ترغب وقادر على دفعه شهريًا على القرض.

إحدى الطرق المفيدة لتحديد أقساط سيارتك المستعملة هي العمل بشكل عكسي. قم بإضافة نفقاتك الشهرية الحالية واطرحها من راتبك الشهري الذي “تأخذه إلى المنزل”. ثم اطرح المبلغ الذي تنفقه عادةً كل شهر على التسوق وتناول الطعام خارج المنزل والترفيه والنفقات العرضية الأخرى. يمكن أن يكون الرقم الذي توصلت إليه عبارة عن دفعة لسيارة مستعملة تناسبك، ولكن تأكد من ترك مساحة كبيرة للمناورة للتأمين والغاز والتكاليف الأخرى التي تأتي مع امتلاك سيارة.

نظرًا لأن تكلفة السيارات المستعملة عادة ما تكون أقل من تكلفة السيارات الجديدة، فقد تتمكن من الحصول على فترة قرض أقصر مع دفعات أقل. ولكن قد ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد لإصلاح سيارة مستعملة في المستقبل، بينما من المرجح أن تتعرض السيارة الجديدة لتآكل أقل.

كم عمر السيارة؟

غالبًا ما يسير الميزانية وعمر السيارة جنبًا إلى جنب. كلما كان الطراز أقدم، قلت تكلفته عمومًا (السيارات القديمة والكلاسيكية قصة أخرى لوقت آخر). لسوء الحظ، السيارة ليست مثل النبيذ الجيد: فهي لا تتحسن بمرور الوقت. مع تقدم عمر السيارة، تتآكل الأجزاء وتؤدي إلى الفشل أو الاستبدال.

وفقًا لتقارير المستهلك، عادةً ما تكون نقاط المشاكل الأولى هي نظام التعليق والفرامل والمعدات الأخرى. تعليق سيارتك هو نظام امتصاص الصدمات الذي يحافظ على ثبات سيارتك على الطريق وخارجه. تشمل المعدات الأخرى أشياء مثل ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ونظام التوجيه المعزز، ونظام الإنذار، والإضاءة الداخلية والخارجية، ومساحات الزجاج الأمامي، وضغط الإطارات، والدخول بدون مفتاح، ومراقبة ضغط الإطارات والمزيد.

كم كيلومترا تمتلك السيارة؟

كما هو الحال مع عمر السيارة، يعد عدد الكيلومترات من العوامل التي تؤثر على تكلفة السيارة. كلما زاد عدد الكيلومترات، انخفضت التكلفة الإجمالية للسيارة. وبطبيعة الحال، هناك مقايضات هنا. غالبًا ما تحتاج السيارة التي تقطع أميالًا أكثر إلى المزيد من الإصلاحات وقطع الغيار. إذا كنت تخطط للقيادة لمسافات طويلة أو الاحتفاظ بالسيارة لفترة طويلة، فيجب عليك العثور على سيارة مستعملة ذات عدد أميال منخفض.

مقترح لك:

3. تحديد ما إذا كنت تشتري من تاجر أو بائع خاص

بعد ذلك، ستحتاج إلى فهم المفاضلات عند الشراء من تاجر مقابل بائع خاص. البائع الخاص هو فرد وليس شركة تبيع وتشتري السيارات. يمكنك دائمًا محاولة التفاوض مع كل من التجار والبائعين الخاصين، ولكن قد يواجه التجار تكاليف عامة وتكاليف أعمال أخرى يمكن أن تحد من قدرتهم على التفاوض على السعر.

ضع في اعتبارك أن بعض المقرضين يقدمون التمويل للمبيعات الخاصة، ولكن العثور على هذا قد يكون أصعب من الشراء من تاجر.

ملاحظة حول ضمانات السيارات المستعملة

السيارات الجديدة عادة ما تأتي مع ضمان الشركة المصنعة. هذا هو وعد صانع السيارات الخاص بك بتغطية إصلاحات معينة إذا حدث خطأ ما قبل فترة معينة أو مسافة معينة.

عند شراء سيارة مستعملة، قد يكون ضمان الشركة المصنعة قد انتهى. يرجى الاتصال بالبائع. إذا انتهت صلاحية الضمان، يمكنك محاولة الاتصال بالشركة المصنعة لمعرفة ما إذا كان الضمان الممتد متاحًا وما هو السعر. إذا لم يكن الامتداد متاحًا، أو كان مكلفًا للغاية، أو لا يبدو أنه يستحق ذلك، فستكون بمفردك عند الحاجة إلى الإصلاحات.

4. تاريخ المركبة

بمجرد اختيار عدد قليل من المرشحين للسيارات، ستحتاج إلى بذل العناية الواجبة من خلال فحص الخلفية. هناك العديد من الخدمات التي يمكنها تقديم تقارير موثوقة عن أي سيارة تقريبًا. بعض المشكلات الرئيسية التي يجب البحث عنها في تقرير تاريخ السيارة: الحوادث، والأضرار الناجمة عن المياه، وتاريخ الإصلاح المفقود، وعمليات الفحص الفاشلة.

5. التأهل للحصول على قرض مقدما

أثناء بحثك عن التمويل، قد يكون من المفيد أن تحصل على تأهيل مسبق مع مزود قروض السيارات قبل تقديم العرض. يمكن أن تعطيك هذه الخطوة فكرة عن مكان رصيدك، والمبلغ الذي قد تتم الموافقة عليه، ويمكن أن تساعد في تسريع العملية.

6. قم بإجراء اختبار القيادة

قد يكون هذا واضحًا لمعظم الناس، لكنه يستحق التكرار. خذ السيارة لاختبار القيادة! أولاً ستكتشف ما إذا كانت “جيدة”. ثانيًا، يمكنك تحديد المشاكل الأساسية، مثل الفرامل البالية، أو التسارع الشديد، أو الأصوات الغريبة. حاول قيادتها على طرق تحاكي عاداتك اليومية. إن شراء سيارة دون تجربة قيادة يشبه شراء زوج من الأحذية دون تجربتها من حيث الحجم، فأنت لا تعرف ما إذا كانت تناسبك أم لا.

7. اختر واحدة وتفاوض!

بمجرد وصولك إلى سيارة مستعملة، قد ترغب في تقديم عرض مضاد بالسعر المطلوب. أين أبدأ؟ هناك العديد من الموارد المتاحة عبر الإنترنت لتقدير السعر العادل لمعظم موديلات السيارات المستعملة بناءً على معايير متعددة، بما في ذلك سنة الصنع والمسافة المقطوعة والحالة العامة. ضع هذا الرقم في الاعتبار واستخدم الحد الأدنى من النطاق للتوصل إلى اتفاق.

8. التقدم بطلب للحصول على القرض الخاص بك

قبل أن تذهب إلى الوسيط، يسمح لك بعض المقرضين بتقديم طلب للحصول على قرضك عبر الإنترنت. ستحتاج على الأرجح إلى معلومات حول السيارة التي تشتريها، وموقع الوكيل الخاص بك، والمبلغ الممول، والشروط التي كنت مؤهلاً لها مسبقًا، إذا كانت لا تزال سارية. ستحتاج أيضًا إلى تقديم معلومات شخصية مثل المكان الذي تعيش فيه ودخلك وحالتك الوظيفية.

سوف يأخذ المُقرض الخاص بك في الاعتبار تاريخك الائتماني والعوامل الأخرى التي قد تؤثر على أهليتك للحصول على الائتمان. إذا تمت الموافقة عليك، قم بزيارة الوكيل الخاص بك مع الشروط المعمول بها وأكمل طلب السيارة الجديدة التي تفضلها مقدمًا.

تأكد من أنك قمت بإعداد الميزانية وبحثها ومراجعتها بشكل صحيح. الآن بعد أن اكتسبت معرفة جيدة بالسيارات المستعملة، أصبحت جاهزًا لدخول السوق.

قم بتأمين سيارتك الآن، وهذه المقالات ستساعدك خلال عملية التأمين:

ماذا تعتقد؟

مع هذه النصائح لشراء سيارة مستعملة، ستكون جاهزًا لبدء التسوق بشكل حقيقي. خذ الأمر خطوة بخطوة وقبل أن تعرفه، سيكون لديك سيارة مستعملة (جديدة بالنسبة لك) في الطريق والتي ستكون بمثابة حارس حقيقي.