منوعات

ما هى اضطرابات القلق؟.. الذعر والخوف وعدم الارتياح أبرز الأعراض

يشعر الجميع بالقلق في بعض الأحيان. على سبيل المثال ، قد تشعر بالقلق إذا كانت لديك مشكلة في العمل ، قبل إجراء الاختبار ، أو قبل اتخاذ قرار مهم. القلق العرضي لا بأس به ، لكن اضطرابات القلق مختلفة. مجموعة من الأمراض العقلية التي تسبب القلق والقلق بشكل دائم. يمكن أن يتسبب القلق المفرط في تجنب العمل والمدرسة والتجمعات العائلية والمواقف الاجتماعية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها ، وفقًا لتقارير Mayo Clinic.

مع العلاج ، يستطيع العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق التحكم في مشاعرهم.

أنواع الأمراض

لتكون قلقا

هناك أنواع مختلفة من اضطرابات القلق:

اضطراب القلق العام: تشعر بقلق وتوتر مفرط وغير واقعي بدون سبب أو بدون سبب.

اضطراب الهلع: تشعر بخوف مفاجئ وشديد يؤدي إلى نوبة هلع. أثناء نوبة الهلع ، قد تتعرق ، وتشعر بألم في الصدر ، وتنبض ضربات قلب (خفقان). في بعض الأحيان قد تشعر وكأنك تختنق أو تعاني من نوبة قلبية.

اضطراب القلق الاجتماعي: يسمى أيضًا الرهاب الاجتماعي ، ويحدث هذا عندما تشعر بقلق شديد وخجل شديد تجاه المواقف الاجتماعية اليومية. أنت قلق بقلق شديد من أن يتم الحكم عليك أو الخزي أو السخرية.

الرهاب المحدد: تشعر بخوف شديد من شيء أو موقف معين ، مثل الخوف من المرتفعات أو الطيران. يتجاوز الخوف ما هو مناسب ويمكن أن يقودك إلى تجنب المواقف الشائعة.

الخوف من الأماكن المغلقة: لديك خوف شديد من التواجد في مكان يصعب الهروب منه أو الحصول على المساعدة في حالة الطوارئ. على سبيل المثال ، قد تصاب بالذعر أو القلق عند ركوب طائرة أو في وسائل النقل العام أو الوقوف في طابور وسط حشد من الناس.

الخوف من الهجر. الأطفال الصغار ليسوا وحدهم الذين يشعرون بالخوف أو القلق عندما يغادر أحد أفراد أسرته. يمكن لأي شخص أن يصاب باضطراب قلق الانفصال. إذا قمت بذلك ، فسوف تشعر بقلق شديد أو خوف عندما يختفي الشخص الذي تقترب منه عن عينيك. ستقلق دائمًا من أن شيئًا سيئًا يمكن أن يحدث لمن تحب.

الصمت الانتقائي .. هذا شكل من أشكال القلق الاجتماعي حيث لا يتحدث الأطفال الصغار الذين يتحدثون عادة مع أسرهم في الأماكن العامة ، مثل المدرسة.

اضطراب القلق الناجم عن المخدرات. يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية أو العقاقير غير المشروعة أو إيقاف بعض الأدوية إلى ظهور بعض أعراض اضطراب القلق.

أعراض اضطراب القلق

العرض الرئيسي لاضطرابات القلق هو القلق المفرط أو الخوف. يمكن أن تؤدي اضطرابات القلق أيضًا إلى صعوبة التنفس والنوم والبقاء ساكنًا والتركيز. ستعتمد أعراضك على نوع اضطراب القلق الذي تعاني منه.

تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

الذعر والخوف وعدم الراحة

الشعور بالذعر أو الفناء أو التعرض للخطر

مشاكل النوم

عدم القدرة على الهدوء

برد أو تعرق أو تنميل أو وخز في اليدين أو القدمين

ضيق في التنفس

التنفس بشكل أسرع وأسرع من المعتاد (فرط التنفس)

الخفقان

فم جاف

غثيان

شد عضلي

دوخة

التفكير في مشكلة مرارًا وتكرارًا وعدم القدرة على التوقف (اجترار)

عدم القدرة على التركيز

التجنب الشديد أو الهوس بالأشياء أو الأماكن المخيفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى