الذي – التي طلب مبلغ مقطوع للضمان الاجتماعي تعتبر من العمليات التي يبحث عنها الكثير من المواطنين، حيث أنه في ظل غلاء المعيشة والظروف الاجتماعية القاسية التي تعيشها مجموعة من الفئات في أراضي المملكة، أرادت الدول تقديم مجموعة من برامج الدعم الاقتصادي لمساعدة هذه الفئات، وعادة ما يتم صرف هذه المساعدات شهرياً أو سنوياً، وللحصول على مبلغ مقطوع من الضمان الاجتماعي يجب على مقدم الطلب استيفاء جميع شروطه، وهناك عدد كبير من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على هذه المساعدات ولكن لا يعرفون كيفية التقديم لذلك، فإن هذا المقال سوف يعد دليلك لها.

عناصر المقال

ما هي المساعدات التي تم خصمها؟

قبل الحديث عن كيفية التقديم للضمان الاجتماعي المقطوع، لا بد من التعرف على مفهوم المساعدات المقطوعة، والتي تشير إلى المساعدات المالية الممنوحة لعدد من الفئات التي لا يشترط عدم شمولها بالضمان الاجتماعي.

وتقدر هذه المساعدات بمبلغ 30 ألف ريال، وفق مجموعة الضوابط والقوانين التي تطبقها المملكة حرصا على وصول الدعم إلى كافة مستحقيه.

الفئات المستحقة لهذه المساعدات

عندما يتعلق الأمر بتقديم طلب للحصول على الضمان الاجتماعي بمبلغ مقطوع، يجب أن تكون على دراية بالفئات التي يمكنها الاستفادة من هذه المزايا، حتى لا يتم رفض الطلبات المقدمة.

يعتبر هذا البرنامج أحد البرامج الاجتماعية التي تقدمها الدولة من أجل تحسين مستوى المعيشة والحد من انتشار الفقر، وهناك فئات معينة توجه إليها هذه المساعدات، أبرزها ما يلي:

1. ذوي الدخل المحدود

2. ذوي الاحتياجات الخاصة.

3. الأشخاص ذوو الإعاقة وغيرهم ممن يعانون من ظروف معيشية صعبة تمنعهم من العيش، كما لا يشترط الجنس في التقديم لهذه المساعدة، ويمكن للمرأة الحصول على هذه المساعدة أسوة بالرجل، دون أي نوع من التمييز.

كيف يمكنني التقدم بطلب للحصول على مبلغ مقطوع من الضمان الاجتماعي؟

لدى الوزارة المختصة في هذا الشأن مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تقديم طلب مساعدة الضمان الاجتماعي المقطوعة أو ما يسمى بالمعونة المقطوعة، وفيما يلي تعتبر من أشهر الطرق التي يمكنك التقديم من خلالها تطبيق. :

التوجه إلى أقرب مكتب بريد وإحضار جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، وقبل الذهاب يجب أن يكون مقدم الطلب على علم بأنه مستوفي لجميع الشروط المنصوص عليها للحصول على هذه المساعدة.

شروط الضمان

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على مقدم الطلب توافرها للحصول على هذه المساعدات. وبعد الحديث عن كيفية التقديم للضمان الاجتماعي بمبلغ مقطوع، دعونا نتعرف على أهم هذه الشروط:

1. يجب أن يكون سعودي الجنسية ومقيماً دائماً.

2. ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاماً.

3. يجب ألا يتجاوز راتبك 3000 ريال سعودي إذا كانت الأسرة مكونة من شخصين.

4. يجب أن يكون المتقدم من الفئات المؤهلة والتي تشمل الأشخاص ذوي الموارد المحدودة والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم.

5. تقديم جميع المستندات اللازمة عن الحالة الاجتماعية والحالة الصحية ومعلومات الراتب والسكن وما إلى ذلك.

التقدم بطلب للحصول على المساعدات المقطوعة إلكترونيًا

كما تسهل الوزارة تيسيرا على المواطنين عملية التقديم على الضمان الاجتماعي المقطوع عن طريق الانترنت من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والموارد البشرية السعودية بكل سهولة، ويمكن للمواطن تقديم الطلب وإرفاق جميع المستندات. والأوراق فقط من خلال زيارة الموقع الرسمي للوزارة واتباع كافة التعليمات.

في الختام، إن التقديم على الضمان الاجتماعي بمبلغ مقطوع ليس عملية صعبة، ولكن هناك عدة طرق للحصول عليه، والمهم أن يكون مقدم الطلب من بين الفئات المرجح أن تحصل على هذه المساعدة.