وبعد الكثير من الانتظار والترقب، تم إطلاق تطبيق واتساب للأعمال وأصبح متاحاً للتحميل والاستخدام بشكل منفصل عن تطبيق واتساب، وذلك في نهاية عام 2017. وفي هذا المقال سنتعرف على هذا التطبيق بالتفصيل وما الذي يجعله مختلفاً عن تطبيق الواتس اب العادي . .

شوف 360 الإخباري

مقدمة لتطبيق واتساب للأعمال

وهو تطبيق مشابه لتطبيق الواتساب المعتاد ولكنه مخصص للشركات فقط، ويستخدم رجال الأعمال هذا التطبيق بشكل رئيسي، لأنه يوفر تقنية بسيطة وسهلة للشركة للتواصل مع عملائها، حيث يستخدم العميل الواتساب المعتاد. التطبيق وتستخدم الشركة تطبيق واتساب للأعمال. فكرة هذا التطبيق ليست مبتكرة. إنه جديد تماما، حيث سبق أن أطلقت عدة مواقع تطبيقات مشابهة مخصصة لتواصل الشركة مع عملائها، لكن ما يميز واتساب للأعمال هو قاعدة مستخدميه الكبيرة.

مميزات تطبيق واتساب للأعمال

1. مجاني:
يوفر تطبيق واتساب للأعمال إمكانية التواصل مع عملائك دون أي تكلفة، بالإضافة إلى توفير تكاليف الرسائل النصية القصيرة، كما أنه سهل التنزيل والاستخدام، حيث يمكن لأي شخص في العمل تنزيله دون الحاجة إلى فنيين متخصصين. ومن ناحية أخرى، فهي مريحة وآمنة للعملاء، لأن جميع الرسائل موجودة في مكان واحد ومن مصدر موثوق وآمن.
2. الملامح بأشكال مختلفة:
تختلف ملفات تعريف WhatsApp Business عن ملفات تعريف WhatsApp العادية. هذه ملفات تعريف الشركة، وليست شخصية. فهي تسمح للشركة بإضافة معلومات متعلقة بالعمل وتهم العميل، مثل البريد الإلكتروني أو عنوان المتجر أو موقع الويب أو أي ميزات إضافية. أو المعلومات التي تريد الشركة إيصالها للعميل.
3. الإعدادات والوظائف الهامة لإرسال الرسائل والرد على الرسائل:
يقدم تطبيق واتساب للأعمال العديد من الميزات في المراسلة مثل الردود السريعة، حيث يمكن لرجال الأعمال تحديد مجموعة من الأسئلة الشائعة والمتكررة وإضافة ردود سريعة عليها دون انتظار العميل لفترة طويلة، عدا عن رسالة الترحيب التي تظهر. عندما يتواصل العميل مع الشركة بشكل تلقائي، ويمكن اختياره. فهو يوفر مقدمة بسيطة عن الشركة والخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى وظيفة الرد على الرسائل في أيام العطلات أو خارج ساعات العمل أو عندما يكون هناك ضغط كبير على الشركة. عمال الشركة.
4. توفير البيانات والإحصائيات الخاصة بالرسائل:
الرسائل بين الشركة والعميل ليست سوى بيانات، ويقدم هذا التطبيق ميزة مهمة جدًا وهي الاستثمار في هذه البيانات، ومعرفة عدد الرسائل التي تم إرسالها وتسليمها وقراءها. وبهذه الطريقة تستطيع الشركة تطوير وتحسين تواصلها مع عملائها من خلال تعديل محتوى الردود السريعة ورسالة الترحيب وغيرها من استراتيجيات التواصل مع العملاء المبنية على تحليل هذه البيانات.
5. واتساب ويب:
يوفر هذا التطبيق خاصية واتساب ويب، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدام التطبيق إذا كان متصلاً بالإنترنت من خلال أي متصفح ويب، دون الحاجة بالضرورة إلى تنزيل التطبيق من جوجل بلاي.

المتطلبات الأساسية لتشغيل واتساب للأعمال

هناك مجموعة من المتطلبات التي يجب عليك استيفائها عند استخدام واتساب للأعمال، بما في ذلك:
1. هاتف ذكي يعمل بنظام Android حصراً، لأن التطبيق غير متوفر بعد على نظام IOS، بالإضافة إلى رقم تسجيل سيصبح رقم عملك في المستقبل، وسيتم استخدامه للتواصل مع العملاء بشكل رسمي، فهو كذلك يفضل شراء شريحة اتصال برقم جديد بدلا من تسجيل رقمك الشخصي، وهو ما يفضل استخدامه في العلاقات الشخصية غير الرسمية.
2. إذا كان لديك بطاقة ورقم، وهاتفك الشخصي لا يوفر ميزة استخدام بطاقتين، فلديك الحل وهو شراء هاتف جديد ببطاقة برقم جديد واستخدامه للعمل فقط . .
3. إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا بالفعل من بطاقة SIM، فيمكنك ببساطة نقل حساب WhatsApp المرتبط ببطاقة SIM هذه إلى حساب WhatsApp Business والاستفادة من ميزاته دون فقدان بياناتك.

خطوات تفعيل التطبيق على جهازك بعد تنزيله

1. قم بعمل نسخة احتياطية لبيانات رسالتك إذا كنت تريد نقل عملك من تطبيق واتساب عادي إلى واتساب للأعمال من خلال الذهاب إلى المحادثات واختيار أيقونة (النسخ الاحتياطي)، وتأكد من انتهاء العملية بالكامل قبل الخروج من التطبيق.
2. قم بتنزيل التطبيق من متجر Google Play، وقم بتثبيته وتشغيله من خلال النقر على الأيقونة الخاصة به على الشاشة الرئيسية لهاتفك الذكي.
3. تحتاج إلى التحقق من رقم الهاتف بعد فتح التطبيق، وذلك من خلال إرسال رمز عبر رسالة نصية بطريقة مشابهة لتأكيد الرقم في الواتس اب العادي.
4. اضغط على خيار استعادة محادثة سابقة لنفس رقم الجوال، لتتمكن من استعادة كافة البيانات والمحادثات من التطبيق القديم.