إن ذكرى المولد النبوي الشريف في الإمارات ليست كأي عطلة أخرى في الإمارات، فهي تحظى بمكانة خاصة في قلوب مواطنيها الذين لديهم أغلبية إسلامية. وهو اليوم الذي ولد فيه نبي الأمة الإسلامية محمد -صلى الله عليه وسلم-. حيث يقوم المسلمون في الإمارات ومختلف أنحاء العالم بإحياء العادات والتقاليد التي علمنا إياها النبي محمد صلى الله عليه وسلم. قراءة القرآن الكريم ورفع الأيدي إلى السماء وتلاوة الأدعية بالإضافة إلى ذكر السيرة النبوية.

مع بدء العد التنازلي لذكرى المولد النبوي الشريف واختلاف توافق التاريخ الهجري مع التاريخ الميلادي، يبقى السؤال الأهم: ما هو تاريخ ذكرى المولد النبوي الشريف في الإمارات في الإمارات؟ سنة. 2024؟

شوف 360 الإخباري

ذكرى المولد النبوي

والنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الأنبياء وأعظمهم. اسم النبي الكامل هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم. وكان محمد -صلى الله عليه وسلم- يتيمًا، وقد رباه عمه أبو طالب وجده عبد المطلب. تعلم حرفة عمه وحصل على لقب تاجر شريف. أصبح محمد نبيا في سن الأربعين عندما أرسل إليه الملاك جبريل الوحي. واستمرت نبوته 23 سنة، قضى منها 13 في مكة و10 في المدينة، قضاها في نشر رسالة الله وتعاليم الدين الإسلامي. توفي عن عمر يناهز 63 عاما ودفن في المدينة المنورة.

واحتفل النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمولده بالصيام شكرا لله تعالى. وعن أبي قتادة الأنصار أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سئل لماذا دعاه إلى صيام يوم الاثنين مرارا فقال: “لأني ولدت في ذلك اليوم”. ” يوم وأُنزل عليّ الوحي يومئذ» (رواه مسلم).

يحتفل المسلمون بذكرى مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على اختلاف طوائفهم. ومن ناحية أخرى، لم يكن يتم الاحتفال بهذا العيد في صدر الإسلام، ولكن بدأ الاحتفال بهذا اليوم في القرن الثالث الميلادي. ومنذ ذلك الوقت، يتم الاحتفال بذكرى المولد النبوي بين المسلمين بحماس وسعادة كعيد ميلاد. تعبيراً عن حبهم لنبيهم محمد صلى الله عليه وسلم.

متى ولد محمد صلى الله عليه وسلم؟

ولد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بمكة، ووافقت ليلة ولادته ليلة الاثنين في شهر ربيع الأول عام الفيل سنة 571م ذلك أي في الشهر الإسلامي الثالث قبل 53 سنة من بدء التقويم القمري. من ناحية أخرى، لم يتفق المؤرخون على تاريخ ميلاده بالضبط، إذ يحتفل به المسلمون السنة في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول. بينما يحتفل المسلمون الشيعة في السابع عشر من الشهر نفسه.

وتظهر خصائص الاحتفال بذكرى المولد النبوي أكثر في الدول العربية وتختلف باختلاف المجتمعات والأسر. ونتيجة للنقاشات الطويلة حول مشروعية الاحتفال بالإنسان في دين الإسلام وأن هذا العيد غير موجود في القرآن الكريم. إلا أن مسلمي العالم يعتبرون النبي محمد رسول الله الذي ألهمه لنشر تعاليم الإسلام في الأرض، قدوة له وقوة في دينهم، ويشعرون بالفرحة في الاحتفال بذكرى المولد النبي .

تاريخ ذكرى المولد النبوي في الإمارات

تحتفل الإمارات بالمولد النبوي الشريف في 12 ربيع الأول من التقويم الهجري، إلا أن التقويم الهجري يختلف كل عام لأنه يعتمد على الدورات القمرية. أي أنه أقل من التقويم الغريغوري بأحد عشر يومًا. ولذلك فإن ذكرى المولد النبوي الشريف عام 2024 في الإمارات تصادف يوم 8 أكتوبر. كما يتم إعلان هذا اليوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر في الإمارات للقطاعين العام والخاص للاحتفال بهذا اليوم.

طقوس الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في الإمارات

يحتفل المسلمون بذكرى المولد النبوي الشريف في الإمارات بطرق وأساليب مختلفة. وبالنسبة للبعض، تشمل الاحتفالات الصلاة والصيام وتلاوة القرآن والدعاء اتباعا لسنة رسول الله. حيث ذكر عن النبي: “من عمل بسنتي فقد أحبني، ومن أحبني كنت معه في الجنة”. (الترمذي)

بالإضافة إلى ذكر بعض القصص التي تذكر بحياة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم. بينما يقوم آخرون بزيارة العائلة ومشاركة وجبات الغداء معهم. كما يقومون بتوزيع الحلويات على الأطفال والأصدقاء.

وفي الوقت نفسه، هناك بعض التقاليد المحددة للتراث الإماراتي والقيم المحددة لهذا البلد. على سبيل المثال، يغني الإماراتيون أنواعًا مختلفة من الأناشيد الدينية الصوفية، التي تعود أصولها إلى القرن التاسع الميلادي. ج، وتقام أيضًا في عدة دول إسلامية. تُعرف هذه الأغنية باسم “ماليد”. ويرتبط هذا النوع من الغناء بالمناسبات الدينية، مثل ذكرى المولد النبوي. ويقام لتعريف النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وشخصيته وأخلاقه.

وفي نفس السياق يتم تنظيم اللقاءات والمؤتمرات داخل المساجد أو في المنازل. وتتم قراءة النصوص الشعرية التي تتحدث عن تاريخ النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ونبوته ونبذة عن سيرته بالإضافة إلى عاداته في العبادة والإسلام، ثم يتغنى مجموعة من الناس دينيا . القصائد جماعية، ويستخدم الدف في الغناء. ومن أشهر القصائد التي تذكر وتغنى في هذه المجالس قصيدة “المأوى” للإمام محمد بن سعيد البوصيري. وتعرف أيضًا بالبردة، وهي قصيدة من عشرة فصول يغنيها المنشدون في ذكرى المولد النبوي. حيث يمدح البوصيري النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولهذه القصيدة مكانة خاصة عند المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصة في قلوب الإماراتيين. وبالإضافة إلى ذلك، تعتبر قصيدة جعفر حسن البرزنجي، المعروفة باسم “عقد الجوهرة”، من أكثر القصائد التي تغنت بها المجالس الإماراتية في ذكرى المولد النبوي.

وفي نهاية مقالنا عن ذكرى المولد النبوي الشريف في الإمارات نهنئ الأمة الإسلامية في الإمارات والعالم من موقعنا الإلكتروني لايك الموقع بذكرى المولد النبوي المولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر وأفضلهم.