يعود تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية إلى عام 1952م، وفي ذلك العام تم إنشاء أول إدارة مسؤولة عن الرياضة في عدن في المملكة العربية السعودية، ولكن قبل ذلك العام بسنوات كان أهل البلاد يمارسون العديد من الألعاب الرياضية كالرماية والفروسية، وكانوا يتعاملون معها على أنها جزء من الحياة وليست رياضة.

وكان الآباء يدربون أبنائهم على السيف والسهم والقوس حتى يتمكنوا من مواجهة الحروب، وبعد ظهور هذه الرياضة رسميًا عام 1952 د. ج.، بدأ الموضوع يأخذ شكلاً آخر أكثر احترافية على جميع المستويات.

عناصر المقال

إنجازات في تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية

لترسيخ وتطوير تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية، حققت المملكة العديد من الإنجازات التي من شأنها أن تقود شعبها إلى الأفضل، ومن هذه الإنجازات ما يلي:

  • تنظم المملكة المباريات الرسمية منذ عام 1375هـ، 1955م، وقد اهتمت المملكة بتنظيم هذه المباريات من خلال المناطق التعليمية، وشاركت المدارس في كافة الألعاب الرياضية، بما في ذلك كرة القدم وكرة السلة وألعاب القوى، بالإضافة إلى سباق الدراجات الهوائية والكرة الطائرة.
  • في عام 1960، أسندت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية مسؤولية تطوير الرياضة إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مما جعل الرياضة وزارة مستقلة منفصلة عن التعليم.
  • تأسس المعهد الرياضي المتوسط ​​في عام 1384هـ بهدف الحصول على مجموعة من المعلمين والمتدربين المحترفين حتى يمكن ترقية وتطوير الأجيال القادمة.
  • وقد قامت المملكة باختيار نماذج شبابية متقدمة وأرسلتهم إلى دول حول العالم، بما في ذلك بريطانيا، حتى يتم تدريبهم بشكل احترافي وعلى أعلى مستوى.

دور الحكومة في المملكة العربية السعودية دعمت الحكومة السعودية الرياضة والرياضيين بكل إخلاص، كما قامت الحكومة السعودية بتطوير تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية من خلال القيام بالمهام التالية:

  • ومنذ البداية الرسمية لهذه الرياضة حتى الآن، أشرف على بناء 107 أندية رياضية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى 10 لجان اتحادية وثلاث مدن رياضية كبرى.
  • الإشراف على إنشاء لجنة رياضية متخصصة من مختلف دول العالم لوضع خارطة طريق لمستقبل وتاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية بطريقة احترافية.
  • توفير واستغلال كافة قدرات أبنائهم في كافة المستويات والأنظمة والمجالات الرياضية والتعليمية، من أجل توفير كافة سبل التطوير في تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية.

إنجازات في تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية

لقد تمكن شعب المملكة العربية السعودية من تحقيق العديد من الإنجازات بفضل مساعدة المملكة ومواهبهم. وجاءت الإنجازات على النحو التالي:

  • وفي عام 1998 حصل المنتخب السعودي على المركز الثالث لمشاركته في دورة الألعاب الآسيوية في الصين، كما شارك في البطولات التي أقيمت في مصر.
  • حصل الفريق على جائزة كرة السلة الذهبية في الأردن، بالإضافة إلى فوزه بالعديد من البطولات الآسيوية والعربية والخليجية.
  • تحقيق الفوز في الكرة الطائرة بألمانيا عام 2009 وتحقيق المركز الثاني لنفس الرياضة عام 2006 في البطولة العربية.
  • حصل على جائزة ألعاب القوى الألمانية عام 1995 كونه البطل سعد شداد.
  • كما حصلت المملكة على الميدالية الفضية عام 2010 في الفروسية على يد عبدالله الشربتلي في أمريكا.

تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية طويل، حافل بالإنجازات والبطولات على كافة الأصعدة والرياضة.

إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال الرياضة، دور الحكومة في المملكة العربية السعودية في دعم الرياضة والرياضيين، إنجازات تاريخ الرياضة في المملكة العربية السعودية.