التخطي إلى المحتوى
وصفة سريعة التحظير لسمك السردين *شطيطحة سردين*.
أكلة طبيعية 100/100.

خلق الله عزوجل الكون وجعل لكل كائن وظيفته الخاصة فمنها الضارة ومنها النافعة، كما أنعم على عباده بنعمة الطعام والشراب لقوله عزوجل: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾ [البقرة: 172]. و قوله أيضاََ: ﴿ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ ﴾ ﴿٩٦ المائدة﴾.  فقد خلق في  البحار أنواعا متعددة من السمك بصفة عامة، و السردين بصفة خاصة، لأنه يعد من الأسماك الأكثر إستهلاكا بين الناس، وخاصة الطبقتين الفقيرة والمتوسطة. وذلك لأسباب عدة منها الصحية والمالية.

الأسباب الصحية:

أول ما يذكر سمك السردين يأتي في أذهاننا الأوميغا 3 أكثر شيء يحتاج اليه جسم الانسان لنمو كامل ومتوازن، وفيتامين D لنمو أفضل للعظام وكذا الكالسيوم، المغنيزيوم، الحديد، الصوديوم، وفيتامين B12 التي تفيد الدم، يحتوي سمك السردين أيضا على البروتبك أو البكتيريا النافعة الهاضمة التي تساعد الأمعاء على الهضم، وخاصة مرضى القولون العصبي.  وهذا ما ينصح به الأطباء خاصة لنمو للأطفال بداية من 8 أشهر بشكل منتظم.

الأسباب المالية:

نظرا لغلاء الأنواع الأخرى من الأسماك، و الدخل الضعيف لمعظم فئات المجتمع العربي عامة و الجزائري خاصة، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى سمك السردين، لثمنه الرخيص نوعا ما عن باقي الأسماك.

وفقا لهذه المعلومات القيمة سوف أضع بين أيديكم وصفة سمك محبوبة كثيرا بين الناس *شطيطحة سردين*. و نمضي مباشرة إلى المقادير.

ذوق لا يقاوم.

 

المقادير:

  • 1 كل غرام سمك.
  • 2 حبات طماطم متوسطة الحجم.
  • 4 فصوص ثوم مقشر.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.
  • رشة فلفل أسود.
  • نصف ملعقة صغيرة كمون.
  • فرينة حسب الحاجة.
  • شوية كصبر مقطع.

طريقة التحظير:

نضع السمك في الماء، ثم ننزع له الاحشاء والرأس ونغسله جيدا، مع مراعات إبدال الماء ووضع قطرات من الخل الأبيض، وهذا لتجنب بقاء الرائحة، ثم نضع حبة سردين مفتوحة ثم نتبل بالملح والفلفل أسود والكمون، و بعد ذلك نضع الحبة الثانية على الأولى و تكونان متطابقتان. نقلبه أولا في الفرنية ثم نطهوه في المقلاة مباشرة، مع القليل من الزيت.

من جهة أخرى نحضر صلصة الطماطم  نهرس الثوم مع الطماطم، والتوابل السابق ذكرها نضعها على نار هادئة حتى تصبح صلصة.

من ثما نسوي حبات السمك فوقها نتركها تغلي مدة لا تزيد عن 3 دقائق نقدمها في سحن التقديم مع رشة كصبرة.

نصر بآرائكم على شوف 360.

 

التعليقات

اترك تعليقك