التخطي إلى المحتوى
الصالون المغربي

أهم وأبرز مكان في منزل المغربي هو الصالون، حيث يعتبر مكان الأفضل لدى الأم المغربية لا يجب الجلوس فيه إلى عند حضور الضيوف فهذا تقليد مغربي، يوضح كيف أن المغاربة يرحبون بالضيف ويقدمون أفضل ما لديهم له.

الصالون المغربي يكلف أكثر من نظيره الأوروبي كثيرا

الصالون المغربي يكلف أكثر من نظيره الأوروبي كثيرا، حيث يتميز بزخارف فنية تقليدية سواء من أنواع الخشب الباهظة  الثمن أو الجبس، مع طلاء يعرف باسم ”تدلاكت” وهو الأكثر شيوعا عند المغاربة، بالإضافة إلى السداري الذي يعتبر تحفة عمل متكامل للنجار ومعلم النقاش، ويتكونون من أجود الأخشاب المنقوشة بأدق أشكال الهندسة الإسلامية وأروع الرسوم التصويرية مظاهر طبيعية أو منبثقة من خيال المعلم النقاش.

  • المائدة والستائر لا يقلان عن سابقتها حيث يكونان من الطراز الأندلسي يكملان التحفة الفنية للصالون، مع ثرية مرصعة بالأحجار الكريمة.
  • المطبخ المغربي الذي يكون مرتعا بأغلى أنواع الخشب المميز و الذي حافظ على رونقه الجميل البراق، يعتبر من بين أهم الأماكن في المنزل والذي في العادة يكون اختيار الديكور من طرف الأم، حيث على عكس الطراز الأوروبي تجد المطبخ مملوءا بالعديد من الأواني وكل شيء تحتاجه الأم المغربية التي تقضي وقت طويلا في هذا المكان من أجل صنع ما لذ وطاب من المأكولات المغربية التقليدية.
  • الحمام مكان الوضوء، الاسم الأكثر شيوعا، حيث أن بين الراحة لدى المغاربة وبسبب الثقافة الأندلسية تجده هو الأخر يتميز بالنقوش، ومكان مخصص من أجل الوضوء مزين بطريقة تقليدية، مع حمام بلدي.
  • غرف النوم هيبة الرجل العربي وشخصيته القوية منذ القدم، تتجلى بشكل كبير في ديكور غرفة النوم الخاصة به.
  • الزخرفات الأندلسية والسرير من أجود الخشب مع لوحات فنية تقليدية أو أية قرآنية، تحيلك على أنك تسكن في قصر أحد الأمراء على الرغم من أنها غرفة ليست إلا، فإن فخامة الديكور الشرقي تعطي هيبة و رونقا خاص للغرفة
  • الديكور المنزلي العصري بالنسبة للذين يرغبون في اختيار ديكور جديد للمنزل، وهذا الخيار خاصة يكون من طرف حديثي الزواج، نرى اليوم العديد من الشباب المتزوجين يميلون إلى الديكور العصري الأوروبي أو الأمريكي، حيث يتيحان هذان الأخيران مساحة أكبر للمنزل وهو مناسب لأسرة من ثلاث أو أربع أشخاص.

الصالون الأوروبي في العاد

غالبا الصالون الأوروبي في العادة يكون يتضمن كراس أو أريكات مع تصميم حديث وكذا طاولة صغيرة، بالإضافة إلى مكان مخصص للأكل يجتمع فيه العائلة.

الصالون الأوروبي لا يحتوي على العديد من الأثاث، لدى يعطي فسحة أكبر، كما أن الألوان المختارة هي الأخرى حديثة ومعاصرة وتتناسق مع لوحات فنية على جدران.

  • المطابخ على الطراز الأوروبي تشتهر بأناقتها وانفتاحها على المنزل، حيث يتضمن هذا المكان المخصص للطبخ في العادي، على إكسسوارات ولوحات فنية مع مائدة دائرة وكراسي راقية من أجل تناول الطعام في المطبخ.
  • الحمام:الحمام الأوروبي الذي في الغالب يضفي عليه اللون الأبيض مع حمام عادي، دون إكسسوارات، حيث يفضل الديكور الأوروبي جعل مكان الراح خاليا من التعقيد.
  • غرفة النوم: يمكن أن نقول هي المكان الأبرز في المنزل، حيث بعد يوم متعب من العمل، المقصد الأول هو غرفة النوم.

علماء النفس أثروا كثيرا في ديكور غرف النوم الأوروبي والعصري، حيث أن الضوء الخافت وطلاء الهادئ على الجدران وقلة الأثاث: تعطي راحت أكبر في غرفة النوم سواء للزوجين أو الشخص الواحد.

التعليقات

اترك تعليقك