يتزايد الاهتمام بالصحة النفسية في عصرنا هذا بسبب الاندفاع المستمر الذي نعيشه في حياتنا وتأثيراته علينا. من أكثر الأسئلة التي تتكرر بين شريحة واسعة من المجتمعات المختلفة هي أعراض الاكتئاب، ونحن نسعى لفهم هذه الكلمة المنتشرة على نطاق واسع. يتيح لنا معرفة المخاوف التي يحملها بين كلماته. يتعلق الأمر بمساعدة أنفسنا وأحبائنا على التعرف على هذه الأعراض من أجل الحصول على العلاج في أسرع وقت وبشكل مناسب قدر الإمكان. وفي مقالنا اليوم سنتعرف على تفاصيل مهمة تتعلق بالاكتئاب حتى نتمكن من تمييزه عن الاضطرابات الأخرى.

عناصر المقال

ما هو الاكتئاب؟

يعد الاكتئاب من أهم الاضطرابات النفسية التي تؤثر على جودة حياة المريض وصحته، ومن أكثر هذه الاضطرابات شيوعاً. يختلف الاكتئاب في شكله وأعراضه من مريض إلى آخر حسب درجة المرض، حيث تختلف حالة المريض من حالة خفيفة إلى حالات حادة وخطيرة تهدد حياته بشتى الطرق. وينتشر الاكتئاب بين المجتمعات المختلفة، بغض النظر عن الدين أو العرق أو الثقافة، كما ينتشر بين مختلف الأعمار. المرضى الذين يعانون من الاكتئاب هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكري.

تتعدد أسباب الاكتئاب، وتكثر الدراسات والأبحاث العلمية لتحديدها بدقة، وتتوافر عدة نظريات لتفسير حدوث الاكتئاب، بعضها أغفل جوانب مختلفة والبعض الآخر قدم تفسيرا مقنعا لأغلب مظاهر الاكتئاب. اكتئاب. . اكتئاب وتعتبر نظرية التغذية العصبية من أهم هذه النظريات ويدعمها الكثير من الأدلة.

أعراض الاكتئاب

نتعرض جميعًا لضغوطات مختلفة في حياتنا اليومية ونختبر مشاعر مختلفة بين السلبية والإيجابية، لذلك تعتبر التقلبات المزاجية أمرًا طبيعيًا. ليس كل الحزينين مكتئبين، وفي نفس الوقت ليس كل الأشخاص المبتسمين يتمتعون بصحة نفسية. لذا يبرز هنا سؤال مهم: متى يجب أن أرى تقلب مزاجي من أعراض الاكتئاب؟ وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم أعراض الاكتئاب التي يستخدمها الأطباء في التشخيص. وتنقسم هذه الأعراض إلى:

  • تشمل الأعراض المرتبطة بالعاطفة ما يلي:

أما المشاعر السلبية وأبرزها التعاسة والبؤس، بالإضافة إلى انخفاض الطاقة والنشاط فتظهر على شكل خمول واضح. كما نرى التشاؤم الدائم يصاحب مريض الاكتئاب، فهو لا يستطيع التفكير في أي شيء دون توقع الأسوأ.

يتعامل مريض الاكتئاب مع نفسه بشكل سيء، فتقل تقديره لذاته واحترامه لذاته ويهمل مظهره. كما أنه يشعر بعدم الكفاءة ويشعر بالذنب تجاه كل ما يحدث حوله، مما يجعله مترددًا وغير متحمس. بالإضافة إلى أفكاره الانتحارية ورغبته في الموت.

  • تشمل الأعراض البيولوجية ما يلي:

انخفاض ملحوظ في قدرة المريض على التركيز والتذكر، مما يؤدي إلى انخفاض قدرته على التفكير والتصرف بشكل صحيح. تظهر تغيرات الشهية عادة عند مرضى الاكتئاب وتختلف، حيث قد يعاني البعض من فقدان الشهية المزمن، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. ومع ذلك، تنعكس هذه الحالة في حالة اكتئاب غير نمطي، حيث يصبح المريض مصابًا بالشره المرضي والإفراط في تناول الطعام والنوم الزائد. تعد اضطرابات النوم، وخاصة الأرق، شائعة بين مرضى الاكتئاب، مما يجعلهم متعبين ومرهقين ويؤدي إلى تفاقم حالة انخفاض الطاقة.

أسباب الإكتئاب

هناك عدة نظريات متاحة تشرح آليات الإصابة بالاكتئاب، كما ذكرنا أعلاه، ومن خلال هذه النظريات يمكنك استنتاج بعض العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في ظهور الاكتئاب، بالإضافة إلى الدراسات العديدة التي تبحث في الاكتئاب. وأهم هذه العوامل هي:

  • العوامل البيوكيميائية: الاكتئاب ليس مجرد اضطراب في المشاعر والأحاسيس، بل هو مرض يصاحبه تغيرات في كيمياء الجسم، بما في ذلك الناقلات العصبية والهرمونات، بل يمكن رؤية هذه التغيرات من خلال تقنيات تصوير الدماغ الحديثة لدى المرضى ويمكن إظهارها من خلال تخطيط كهربية الدماغ. مما يعكس التغيرات في النشاط التي تحدث في مناطق مختلفة من دماغ المرضى.
  • عوامل وراثية: تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في ظهور وتطور مرض الاكتئاب، فالعائلة التي يعاني أحد أفرادها من الاكتئاب تكون أكثر عرضة لتأثر أفرادها الآخرين أو تطور درجة مرضهم في حالة حدوثه.
  • الظروف المحيطة: تساهم ظروف الشخص بشكل واضح في تحديد حالته النفسية، وتختلف هذه الحالة حسب آليات التفكير لدى كل واحد منا، والتي تحدد كيفية تعاملنا مع المشكلات وحلها. إذا كان هناك خلل في آلية التفكير هذه، فستكون هناك بيئة أفضل متاحة لحدوث الاكتئاب. كما تلعب الأمراض المزمنة دوراً في بعض الحالات لما لها من تأثيرات هامة على الحالة النفسية. ومن الجدير بالذكر أن الاكتئاب يمكن أن يحدث كأثر جانبي لبعض الأدوية، بالإضافة إلى النمط الغذائي الذي يمكن أن يتعارض مع التسبب في المرض.

علاج الاكتئاب

يختلف العلاج المناسب للاكتئاب حسب حالة المريض ودرجة المرض، ففي الحالات الخفيفة إلى المتوسطة يقوم الأطباء بإقناع المريض بإجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل البدء بممارسة الرياضة وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء وممارسة الرياضة. نشاط جديد. كما وجهته للقيام بالعلاج السلوكي المعرفي.

وفي الحالات المتوسطة التي تميل إلى التفاقم، وفي الحالات الشديدة يكون العلاج الدوائي ضرورياً للحفاظ على صحة المريض وحياته. يقوم الطبيب النفسي باختيار الدواء المضاد للاكتئاب المناسب لمريضه، بما يضمن الفعالية الأنسب لحالته وبأقل الآثار الجانبية، وذلك لتحقيق الشفاء بالطريقة الأكثر أمانًا. أشهر مجموعات الأدوية المضادة للاكتئاب:

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية): وهو الأكثر استخدامًا بسبب آثاره الجانبية التي يمكن تحملها بشكل أكبر.
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإبينفرين (SNRIs)
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA)

مثبطات أوكسيديز مونوامين (MAOIs)

ما هو العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي هو أحد طرق العلاج النفسي المستخدمة لعلاج العديد من الاضطرابات النفسية. يتولى هذه المهمة المعالج النفسي، وهو شخص حاصل على شهادة في علم النفس، ويتم هذا العلاج من خلال الحوار بين المريض والمعالج، حيث يحاول المعالج مساعدة المريض على تعلم طريقة للتفكير بشكل إيجابي من شأنها أن تساعده. له. فهو يواجه الظروف الصعبة في حياته أو الصعوبات التي تعرض لها في الماضي.

إن دور العلاج المعرفي السلوكي مهم جداً لتسريع الشفاء، كما أنه يدعم تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب ويساعد المريض على التغلب على المرض وتقليل الانتكاسات حتى بعد التوقف عن تناول الأدوية، وذلك لأنه يرشد المريض حتى يتمكن من ذلك. فهم نفسك بشكل أوضح، مما ينعكس إيجاباً على صحتك النفسية.

صحتنا النفسية في غاية الأهمية كما هو الحال مع الصحة الجسدية، فالمرض النفسي عاجلاً أم آجلاً سيؤثر على الجسد منهكاً وتغزوه الأمراض، إضافة إلى أن النفس المريضة تحرم من جمال الحياة وبهجة الحياة. معيشة. فهي تعيش وتؤثر على المجتمع ككل، لذلك من واجبنا الاهتمام بدعم صحتنا النفسية والتوجه إلى الطبيب المختص إذا كانت هناك أي أعراض تستدعي القلق، لأن الطبيب النفسي هو الوحيد القادر على التشخيص الصحيح المرض نفسي وبالتالي فهو الوحيد القادر على وصف الدواء المناسب. المرض من أي نوع لم يكن ولن يكون عيبًا أبدًا، لذلك لا تتردد في طلب المساعدة يومًا ما للحفاظ على صحتك العقلية والجسدية.