تعتبر الحشرات من أكثر المخلوقات المزعجة للإنسان. يلسع البعوض الجلد ويفرز مواد تسبب حساسية يمكن أن تكون خطيرة خاصة عند الأطفال، كما أنه ينقل العديد من الطفيليات التي تسبب العديد من الأمراض، تسبب البراغيث حكة مزعجة وقوية في كثير من الحيوانات التي لها فرو أو وبر، ستشعر بالاشمئزاز عند تهبط الذبابة على طعامك أو شرابك أو حتى بشرتك لأنك تعلم أنها قد زارت عدة أكوام قمامة قبل أن تزورك، كما أنها تحمل طفيليات مثل العامل المسبب لداء الليشمانيات، ولكن في هذا المقال سأتحدث عن أكثر الحشرات شيوعاً ومزعجة للإنسان والحيوان، وهي القمل وشركاؤه. وسأتحدث أيضًا عن أنواع القمل وأفضل العلاجات المتوفرة لها في الصيدليات. مصر وفي الداخل وطرق تجنبها. .

عناصر المقال

ما هو القمل؟

يعتبر القمل نوع من الحشرات الطفيلية الصغيرة التي ليس لها أجنحة، ويتغذى على دماء الإنسان والثدييات ويمكن أن يسبب فقر الدم في بعض الأحيان، وينتشر بسهولة بين طلاب المدارس، وخاصة في الصفوف الابتدائية، وذلك بسبب عدم وعيهم بالأمر. إجراءات النظافة الشخصية وأهميتها وتنتقل أيضًا من خلال الاتصال الشخصي الوثيق بين الأشخاص، مثل الأزواج والأشقاء، ومن خلال الاستخدام المشترك للأغراض الشخصية مثل المناشف والشراشف والوسائد والفرش وغيرها.

ما هي القمل؟

الصئبان هو الاسم الشائع لبيض القمل الصغير الذي يلتصق بالشعر. قد تجد صعوبة في رؤيتها بسبب صغر حجمها، لكن عددها الكبير، خاصة حول الأذنين والجزء الخلفي من الرقبة، وأشكالها المنتظمة تشير إلى الإصابة بالقمل، وقد يخلط الكثيرون بين القمل والقشرة، ولكن ما هو خاص تتعلق الصئبان بالتصاقها الوثيق بساق الشعر وعدم قدرة فرشاة الشعر العادية على إزالتها. كما أن الضغط على القمل بين أصابعك سيؤدي إلى فرقعة إذا كانت محتويات القمل حية، بينما ستجد القشرة في كل مكان دون الحاجة إلى إزالتها من شعرك، كما يمكن أن تظهر أصغر أو أكبر من القمل ولها أشكال غير منتظمة.

ما هي أنواع القمل التي تصيب الإنسان؟

  • قمل الرأس: يعيش في فروة الرأس، ويلتصق بشعر فروة الرأس، ويسبب حكة شديدة، خاصة في الليل، ويعتبر النوع الأكثر شيوعاً.
  • قمل الجسموهو نوع يعيش في الملابس أو الفراش، ثم ينتقل إلى الجلد ليتغذى، ويصيب عادة الأشخاص الذين لا يستطيعون الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل ملابسهم وجسمهم بانتظام.
  • قمل العانةيعيش ويتغذى على جلد منطقة العانة وبين الشعر، كما أنه نادراً ما يظهر على شعر الجسم الكثيف مثل شعر الصدر والرموش والحواجب.

أفضل علاج للقمل والصئبان في صيدلية مصر:

معظم أدوية العلاج توصف بدون وصفة طبية وتعتمد فعاليتها على قتل الحشرات البالغة وإضعاف البيض. قد لا تتمكن هذه الأدوية من قتل اليرقات حتى تفقس. ولذلك فمن الضروري احترام فترة العلاج المحددة واستخدام مبدأ العلاج للمرة الثانية عند فقس البيض. فمن المستحسن. تشير الدراسات الحديثة إلى أن فترة العلاج الثانية يفضل أن تكون 7 أو 9 أيام بعد الأولى. وإليكم أهم الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية في مصر. :

  • الأدوية التي تحتوي على البيرميثرين; وهو النسخة الصناعية من المركب الكيميائي السام للقمل والجرب المستخرج من زهرة الأقحوان ويسمى البيرميثرين ولكنه لا يؤثر على القمل، ويوجد في الصيدليات المصرية على شكل غسول للبشرة أو غسول سائل تحت اسم تجاري. . مشابه لاسمه العلمي بتركيزات 2.5% و5%.

ومن أهم الأدوية التي يفضل صرفها بوصفة طبية أو باستشارة الصيدلي هي:

  • ايفرمكتينيعتبر مادة كيميائية سامة للقمل وآمن للاستخدام من قبل الأطفال فوق عمر ستة أشهر. وهو متوفر على شكل غسول للبشرة يحمل الاسم. ايفيرزين بتركيز 1% في الصيدليات المصرية.
  • ثنائي الميثيكونوهو نوع من مادة السيليكون التي أثبتت فعاليتها في مكافحة القمل، ومتوفر تجارياً تحت اسم القمل. نيدا.
  • بيوكوسيدين: التي تعمل على سد المجاري التنفسية للحشرة، وتفيد في التخلص من القمل والصئبان معاً، وهي المادة التي أثبت تأثيرها الفعال في القضاء على القمل والصئبان في المختبرات الفرنسية، وتوجد في العديد من الأشكال الصيدلانية مثل الشامبو الذي يستخدم مرة واحدة فقط ويوزع تجارياً تحت مسمى قمل إكس وفي الصيدليات المصرية يسمى الشامبو الذي يعتبر من أهم أدوية علاج القمل في كثير من الدول العربية ومنها مصر الطفيليات.
  • تتراميثرين بتركيز 6% مع بيبرونيل بوتوكسيد 2.4%; متوفر على شكل لوشن تحت اسم العلامة التجارية غسول حامض; وهو منتج فعال للتخلص من القمل وأعطى نتائج جيدة في مصر.
  • – مجموعة من الزيوت العطرية الطبيعية مثل زيت الزعتر وزيت شجرة الشاي المحتوى في الرذاذ الصيدلاني بارانيكس بالإضافة إلى الشامبو لو سمحت درع -الذي يلعب دور البلسم والشامبو ضد القمل-، ويعتبر هذان المنتجان آمنين وفعالين ومتداولين في مصر.
  • الفينوثرين; وهي مادة تسبب شلل الأعصاب لدى القمل، وتوجد في الشامبو عنصر بالإضافة إلى عدة مواد أخرى مثل كبريتات لوريل الصوديوم وحمض الستريك وبنزوات الصوديوم.

علاج قمل الرأس في المنزل:

يمكن لبعض العلاجات التقليدية أن تساعد في علاج قمل الرأس أو المساعدة في تخفيفه، مثل:

  • ضعي طبقة سميكة من المايونيز أو السمن أو الزبدة أو الفازلين على فروة رأسك ثم غطيها بغطاء دش. وبحسب الاعتقاد السائد بأن هذه المواد تشكل طبقة عازلة تحرم القمل من الهواء وتتسبب في اختناقه، فمن المثير للاهتمام أنها أعطت نتائج جيدة.
  • تلجأ الكثير من الأمهات إلى تدليك فروة رأس أطفالهن المصابين بالقمل ببعض الزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون أو زيت اليانسون أو زيت شجرة الشاي، لاعتقادهن أيضاً أن هذه العملية تخنق القمل وتسهل إزالة القمل.
  • استخدام مشط ذو أسنان دقيقة ومساحات ضيقة لتمشيط الشعر، خاصة عندما يكون مبللاً، ويمكن استخدام مادة مرطبة مثل البلسم لتمشيط الشعر جيداً مرتين على الأقل خلال الجلسة الواحدة، ويفضل تكرارها كل ثلاثة أيام. حتى تختفي آثار القمل والصئبان، ولا يمكن إنكار أهمية هذه العملية في التخلص من بقايا القمل حياً أو ميتاً، رغم أنها متعبة بعض الشيء.
  • يشيع استخدام الملح الصخري وخل التفاح للمساعدة في التخلص من القمل أيضًا.

طرق الوقاية من القمل:

الاهتمام بالنظافة الشخصية، وخاصة عند الأطفال، وتفقد الشعر بين الحين والآخر. ويعتبرون من أهم حاملي القمل.

  • تنظيف الملاءات وأغطية الوسائد وتعريض المراتب لأشعة الشمس من وقت لآخر.
  • تجنب مشاركة أدوات تصفيف الشعر مع أشخاص غير متأكدين من نظافتها.
  • استحم مرتين على الأقل في الأسبوع بالماء الساخن واستخدم منتجات الوقاية من القمل من وقت لآخر.
  • قم بتمشيط شعرك يومياً بفرشاة شخصية نظيفة.

يعتبر وجود القمل في الشعر من أكثر الأشياء المزعجة لحامل الحشرة وللأشخاص المحيطين به، ولكنها من المشاكل البسيطة نسبياً والتي وجد لها العلم عدة حلول، فلا داعي للقلق . الكثير عنها، ويبقى الالتزام بطرق الوقاية من أهم الوسائل لتجنب الدخول في دوامة الحكة والحساسية والانتظام في العلاج.