يعتبر حب الشباب من الأمور المزعجة للفتيات والفتيان، حيث يبدو غير جذاب ويترك آثار ندبات وبقع على الجلد، كما أن معظم علاجات حب الشباب لا تعطي نتائج دائما، لذلك هناك العديد من الخلطات الطبيعية والمفيدة للبشرة لتتمكني من الحصول على بشرة صافية وصحية، إليك أفضل الوصفات لعلاج حب الشباب وإزالة الندبات الموجودة على البشرة.

أهم أسباب حب الشباب

حب الشباب 1

هناك مجموعة من الأسباب المسؤولة عن ظهور حب الشباب، وهي كالتالي:

  • المواد الدهنية التي تنتجها غدد الجسم بشكل غير طبيعي.

  • الدورة الشهرية

  • الاستمناء

  • الإفراط في تناول بعض أنواع الطعام، وخاصة الأطعمة الدهنية والشوكولاتة والمشروبات الغازية.

  • الاضطرابات الهرمونية.

  • الإفراط في استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل غير النقية.

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.

  • حالات القلق والتوتر.

  • بعض المشاكل النفسية.

طرق علاج حب الشباب باستخدام الأقنعة

تخلص من حب الشبابتخلص من حب الشباب

قناع الكركم لعلاج حب الشباب

قومي بتحضير ملعقة من العسل، وأضيفي إليها بعض الحليب، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم الأصفر، واخلطي جميع المكونات جيداً، ثم ضعيها على بشرتك، واتركيها لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها بالماء.

يفيد هذا القناع البشرة بشكل كبير وذلك لوجود العسل الذي يعمل كمضاد طبيعي للبكتيريا ومطهر للبشرة، كما يستخدم الكركم في علاج الالتهابات والجراثيم التي تلحق الضرر بالبشرة.

قناع بياض البيض والليمون

خذي بياض البيض بدون الصفار وأضيفي إليه بضع قطرات من الليمون، ثم حركي جيداً، ثم أضيفي القناع على البشرة واتركيه حتى يجف تماماً، ثم اشطفيه بالماء.

قناع زيت نواة المشمش

قومي بتحضير ملعقة من الطين الأخضر، وأضيفي إليها بعض الزيت العطري، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من زيت بذور المشمش واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء.

يفيد الطين الأخضر البشرة بشكل رائع، فيتركها صافية وجميلة ويخلصك من أي جراثيم أو ميكروبات تسبب ظهور البثور على وجهك.

تجديد خلايا البشرة بالأعشاب

يساعد هذا القناع على التخلص من حب الشباب بشكل فعال، حيث أن الشعور الزائد بالقلق والتوتر يؤدي إلى تكون حب الشباب، خذي أربع ملاعق كبيرة من الأعشاب البحرية المطحونة وأضيفي إليها القليل من الماء المقطر، ثم أضيفي أيضاً نصف كوب من جل الصبار حتى تتخلصي من حب الشباب. يصل احصلي على عجينة متماسكة، وخلاص، ضعيها على البشرة واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء.

اصنعي غسولًا لحب الشباب

من المعروف أن البشرة تحتاج إلى منظف جيد، فهو يرطب الوجه ويحارب الجراثيم والالتهابات التي تظهر على البشرة وفي الوقت نفسه يرطبها، كما يساعد على تقشير كافة الخلايا الميتة الموجودة في الوجه.أحضري ملعقة كبيرة . من زيت البندق، وخمس عشرة قطرة من زيت شجرة الشاي وأوقية واحدة من شمع العسل.

قومي بإذابة شمع النحل على درجة حرارة منخفضة جداً في البداية، وبعد أن يذوب اتركيه حتى يبرد تماماً، ثم أضيفي زيت البندق وزيت شجرة الشاي، وحركي جيداً، ثم ضعيه في زجاجة مغلقة وضعيه على البشرة يومياً.

إزالة ندبات حب الشباب بزيت شجرة الشايإزالة ندبات حب الشباب بزيت شجرة الشاي

قناع لإزالة ندبات حب الشباب

أحضري خمس قطرات من زيت شجرة الشاي، وأضيفي إليها ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا، وملعقتين كبيرتين من زيت الورد، ثم أضيفي ثلاث قطرات من زيت اللافندر.

القليل من زيت النيم وقطرتين من زيت بذور الجزر، ثم قومي بخلط كل هذه المكونات وإضافتها في زجاجة مغلقة. يُرج جيدًا قبل كل استخدام، ثم يوضع على البشرة يوميًا، ويفضل في الليل. مدة صلاحية هذا الخليط هي 6 أشهر فقط.

بشرة متوهجة بالزيوت الأساسية

خذي ثلاث ملاعق كبيرة من الجلسرين وأضيفي إليها خمس قطرات من الزيت العطري، ويمكنك إضافة زيت اللافندر ثم إضافة أربع قطرات من الماء، ثم قومي بخلط المكونات، ثم ضعيها في زجاجة مغلقة ورجيها قبل استخدامه على البشرة، ثم ضعيها. يومياً، ويفضل استخدامه ليلاً للحصول على نتائج أفضل.

أنظر أيضا: زيراكتان لعلاج حب الشباب الملتهب


حمض الصفصاف


هو يعمل

حمض الصفصاف

يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتكوين خلايا جديدة تحافظ على مسام الجلد، لذلك يستخدم لعلاج حب الشباب، ولكن يجب الحذر من استخدامه على الجروح أو الحروق وأيضاً في الأماكن التي يوجد بها الحساسية، لأنها تؤذي الجلد، وتسبب العديد من الالتهابات.


بيكربونات الصوديوم


تلعب صودا الخبز دوراً فعالاً في…

علاج حب الشباب

ويمكن استخدامه عن طريق إضافة القليل من الماء إلى صودا الخبز وعجنه جيداً حتى يتكون خليط متماسك، ومن ثم تطبيق الخليط على الوجه وتركه لمدة عشر دقائق على الأقل ومن ثم شطف الوجه بالماء البارد، كما أنه ينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين يومياً للحصول على النتائج.


شرائح البطاطس


تحتوي البطاطس على العديد من المواد المضادة للالتهابات، لذا فهي تستخدم لعلاج حب الشباب، كما يمكن استخدامها عن طريق تقطيعها.

البطاطس

قطعيها إلى شرائح، ثم ضعيها على منطقة البثور لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.


زيت الشجرة

شاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج حب الشباب، وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة التي تقتل الآفات والبكتيريا، ويمكن تدليك زيت شجرة الشاي على البشرة وتركه على الوجه لمدة نصف ساعة على الأقل، بعد شطفه. يشطف بالماء البارد.


أسبرين


يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك الذي يستخدم لعلاج حب الشباب ويساعد على قتل البكتيريا وتجفيف البثور.

ويمكن استخدامه عن طريق سحق ثلاثة أقراص من الأسبرين وإضافة القليل من الماء حتى يتكون خليط، ثم يتم وضع العجينة على الأقراص وتركها حتى تجف لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يتم شطفها بالماء.


معجون الأسنان


يحتوي معجون الأسنان على مادة السيليكا التي تعالج حب الشباب وتزيل البثور نهائياً. يمكن وضع معجون الأسنان على البثور وتركه حتى يجف، ثم شطفه بالماء. وينصح أيضًا باستخدام معجون أسنان خالي من المواد الكيميائية. يمكنك استخدام معجون أسنان طبي أو سنسوداين.

وصفة العسل والقرفة لإزالة البثور

نعلم جميعاً فوائد العسل العديدة التي تساعد على حل معظم مشاكل البشرة، فهو عنصر أساسي في أي وصفة تعالج أي مشكلة جلدية، فالعسل له مفعول سحري لإزالة حب الشباب والتخلص من آثاره، ما يجعله أكثر فعالية وفي القضاء على حب الشباب وجود عنصر القرفة معه نظراً لقدرته الهائلة على القضاء على الميكروبات المسببة لحب الشباب.

كيف تستعمل

أحضري ملعقتين كبيرتين

عسل

الابيض

ضعيها في وعاء مع ملعقتين كبيرتين من القرفة واخلطي المكونات حتى تحصلي على قوام ناعم، ثم وزعي القناع على وجهك بواسطة فرشاة واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ وضعي الثلج لإغلاقه. . مسام الوجه.

وصفة حبوب الزبادي وعرق السوس

يحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة التي لها فوائد عديدة، منها التخلص من حب الشباب، وكذلك عرق السوس الذي يحتوي على عناصر تعمل على تبييض وتفتيح البشرة، مما يساعد على التخلص من آثار حب الشباب.

كيف تستعمل

خذي كوباً من الزبادي وملعقتين من عرق السوس، وضعي المكونات في وعاء واخلطيها بالملعقة، ثم وزعي القناع على وجهك واتركيه لمدة ثلاث ساعات، ثم اشطفيه بالماء الدافئ وامسحي وجهك بالقطنة. وسادة مبللة بماء الورد لإغلاق المسام.

شاهدي أيضاً: جل دريم كلير لعلاج حب الشباب

كيفية التخلص من حب الشباب بالطعام

كيفية الوقاية من حب الشباب6كيفية الوقاية من حب الشباب6

سمك السلمون لإزالة حب الشباب

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون من أفضل مصادر الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 والتي لها فائدة مهمة للغاية حيث تعتبر مضاد قوي للالتهابات مما يجعلها خيار ذكي لعلاج تهيجات الجلد. مثل حب الشباب، كما أنها تساعد في الحفاظ على توازن نسبة الدهون في البشرة، لذلك يعتبر من المهم تناولها، بالإضافة إلى الوقاية من حب الشباب وإضافة بعض البهارات، فإن سمك السلمون لا يعطي مذاقاً ممتازاً فحسب، بل أيضاً مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة المفيدة جدًا لبشرتك.

بذور الشيا مفيدة بسبب مظهرها

نبات الأوميغا 3 مفيد جداً للبشرة

بذور الشيا

من أفضل مصادر هذه الدهون لمحاربة حب الشباب، كما تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم والبروتين والألياف، أيضاً لتحسين الصحة العامة، يمكنك إضافة ملعقة من بذور الشيا إلى طعامك المفضل لإضفاء لمسة صحية أفضل عليه.

كل الحبوب

القول المأثور القديم بأن تناول الشوكولاتة يسبب حب الشباب هو محض خيال، ولكن من الصحيح القول إن الأطعمة التي تسبب تغيرات سريعة في مستويات السكر في الدم، وتسبب تغيرات في ضغط الدم، هي التي تسبب حب الشباب، الحبوب الكاملة. يجب أن تكون جزءاً أساسياً من النظام الغذائي لمحاربة حب الشباب، ويجب على الشباب، بسبب احتوائها على الألياف التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يقلل من ظهور حب الشباب، استبدال المعكرونة والخبز الأبيض والأرز والحبوب الكاملة.

الحمص مفيد جداً للبشرة

يعد الحمص من أشهى المأكولات وبأسعار معقولة، ناهيك عن فوائده الكبيرة التي تعمل على استقرار ضغط الدم بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الزنك، الذي يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة ومحاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب. كما أنه يحتوي على نسبة من الألياف، مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، يمكنك إضافة بعض الحمص إلى السلطة المفضلة لديك.

الوقاية من حب الشباب

 علاج حب الشباب علاج حب الشباب

  • أبعدي يديك تماماً عن وجهك، حيث أن حب الشباب ينتشر بسرعة وينتشر في جميع أنحاء وجهك بدلاً من منطقة معينة، فاليدين هي الأداة الأكثر شيوعاً لنقل العدوى والفيروسات بسبب ملامستها للعديد من الأشياء الملوثة.

  • يوصى بغسل بشرتك مرتين على الأقل يوميًا لأنها إحدى أسهل الطرق لحماية بشرتك من الأوساخ والغبار.

  • وينصح باستخدام منشفة خاصة ونظيفة، وعدم استخدام أي شخص آخر معك، لتجنب نقل الفيروسات والميكروبات إليك.

  • يجب الابتعاد تماماً عن القلق والتوتر، لأنهما من أكثر الصفات المسببة لحب الشباب، كما أن الحالة النفسية لها تأثير كبير على البشرة.

  • ويجب الاهتمام بالنظافة الشخصية والحمام بشكل يومي.

  • ينصح بممارسة الرياضة، لما لها من دور مهم في إفراز هرمون السعادة وإزالة القلق والتوتر.

  • اهتمي واهتمي بمستحضرات التجميل، وتجنبي تماماً المنتجات الدهنية واستخدمي منتجات البودرة لأنها تنظف بشكل أسرع ولا يمتصها الجلد.