يعود اكتشاف الذهب في السعودية إلى عام 3000 قبل الميلاد، وبعدها مرت عمليات التنقيب عن الذهب بعدة عصور حتى تم إنشاء نقابة خاصة للتعدين عام 1936 للبحث عن الذهب في أراضي المملكة العربية السعودية. وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربياً من حيث احتياطي الذهب والمرتبة 17 عالمياً.

يعد الذهب من أهم المعادن الموجودة على سطح الأرض، والأكثر استخدامًا في الدول العربية والغربية. يوجد الذهب في الطبيعة على شكل عروق أو حبيبات أو قطع صغيرة داخل الصخور أو تحت الأرض.

يُستخدم الذهب غالبًا في صناعة المجوهرات أو سك العملات المعدنية، وهو أمر اقتصادي مهم للدول حول العالم.

شوف 360 الإخباري

تاريخ اكتشاف الذهب

وبعد ذلك بدأت عمليات اكتشاف الذهب في العديد من المناطق مثل منطقة مهد الذهب وغيرها من المناطق. حتى تم إنشاء مديرية الثروة المعدنية، والتي تولت بعد ذلك كافة عمليات التنقيب عن الذهب، واكتشفت العديد من المناطق منها منطقة النقرة والمصنع وبلغة وكتم. ومن أهم المناجم الموجودة في المملكة العربية السعودية:

  • منجم العمار .
  • منجم الصخيبرات.
  • ومنجم مهد الذهب .
  • الألغام على اللسان.
  • منجم الحجر
  • وبلدى المنصورة .
  • مني المسرة .
  • منجم السوق.
  • ومنجم من الظلم .
  • منجم الرجم .
  • مينا الدويهي

أهم مناجم الذهب في السعودية

مينا مهد الذهب

يقع هذا المنجم في المدينة المنورة، وهو من أقدم المناجم في المملكة العربية السعودية. ويحتوي منجم مهد الذهب على معادن أخرى مثل النحاس والرصاص والزنك والفضة.

يعود اكتشاف المعادن في هذا المنجم إلى عام 961 قبل الميلاد، ومنذ ذلك العام خرجت العديد من البعثات الاستكشافية لاكتشاف المناطق التي تم العثور فيها على الذهب. إلا أن عمليات التنقيب لم تكتمل بسبب الطبيعة الجغرافية الصعبة للمنطقة وقلة المياه.

ثم بدأ عصر جديد للبحث عن الذهب في القرن العشرين، وتولت نقابة التعدين السعودية كافة أعمال التنقيب عن منجم مهد الذهب، والتي بدأت عام 1939 وانتهت عام 1954، عندما انخفض سعر الذهب، انخفض تركيز الذهب في هذا المنجم وارتفعت تكلفة التنقيب.

ثم أعيد المنجم إلى العمل في عام 1983، وبدأ الإنتاج التجاري في عام 1988. وتم حفر الأنفاق على مسافة تزيد عن 60 كيلومترا وتم استخراج كمية تزيد عن 3 ملايين طن من الذهب، بمتوسط ​​تركيز يقدر بـ 18,13. جرامات. ل 1 طن.

وقد قدرت مسافة الأنفاق التي تم حفرها حتى عام 2007 بنحو 230 كيلومترا، وذلك لاكتشاف مناطق لم يتم اكتشافها من قبل من المعدن. زيادة الاحتياطيات وتقييم عروق الذهب الخام.

منجم العمار

يقع هذا المنجم على بعد 195 كم جنوب غرب مدينة الرياض. تم اكتشافه عام 300 قبل الميلاد واستخدمته السلالات الأموية والعباسية.

ويتميز منجم العمار بإنتاجه الكبير الذي يصل إلى 200 طن سنويا.

منجم الصخيبرات

يقع هذا المنجم على بعد 250 كم من محافظة مهد الذهب ويحتوي على منطقة صناعية تتكون من وحدة التحليل الحراري ومحطة الترشيح ومختبرات أخرى.

تعالج هذه المنطقة الصناعية أكثر من 650 ألف طن من الذهب الخام سنويًا. وزادت عمليات التنقيب عن الذهب في عام 2005 مما أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للمنجم إلى أكثر من 600 ألف طن من الذهب الخام سنويا.

الألغام على اللسان

هو أحد أهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية، يقع في المدينة المنورة في الجهة الجنوبية من مصنع الصخيبرات. تم تشغيله لأول مرة في عام 2002.

ولا يتجاوز تركيز الذهب الذي ينتجه المنجم 1 جرام لكل طن من الذهب. تتم معالجة الذهب بعد استخراجه في محطة الترشيح والغسيل الموجودة في المنجم.

منجم السوق في المملكة العربية السعودية

هذا المنجم تابع لشركة التعدين العربية السعودية، وهو أقدم منجم للذهب في مكة المكرمة، كما يبعد عن جدة حوالي 360 كيلومتراً، وحوالي 20 كيلومتراً عن الطريق الذي يربط الرياض والطائف.

قامت شركة Usenco ببناء مرافق لترشيح وغسيل الذهب الخام في عام 2014.

وهكذا نتحدث عن تاريخ اكتشاف الذهب في السعودية، ونذكر أهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية.