السدود في السعودية هي موضوع مقالنا اليوم. منذ أن عرف الإنسان القديم الزراعة، بدأ بالبحث وابتكار طرق جديدة لاستغلال المياه. كان يستخدمه للري في مواسم الجفاف أو للشرب أو للحياة اليومية.

لقد قصد الإنسان تخزين المياه بالسدود البدائية، أو كما يقولون، البسيطة، معتمدين على تقنيات سهلة. ويتم ذلك عن طريق محاصرة المياه بأغصان الأشجار أو الخشب. إلا أن هذه الخزانات كانت ضعيفة، بسبب عوامل جوية صعبة، بالإضافة إلى فيضانات الأنهار خلال مواسم الأمطار. ومع مرور الوقت، وفي كل مرحلة، تم تطوير السدود واستخدام التقنيات الهندسية.

وفي العصر الحديث قامت المملكة العربية السعودية ببناء السدود وفق دراسات علمية وأبحاث هندسية متقدمة تعتمد على دراسة التربة وطبيعة الأرض. بالإضافة إلى حقنها بالإسمنت المقاوم، واستخدام مواد خاصة مقاومة للرطوبة والزلازل مع مراعاة عوامل السلامة والأمان.

تشرف وزارة البيئة في المملكة على سدود المياه، ونظراً لشح مصادر المياه، أطلقت المملكة حملة لبناء وإنشاء السدود في مختلف إماراتها، لتجميع أكبر قدر ممكن من المياه في موسم الأمطار واستثمار المياه. يتم حصادها للاستخدام الشخصي عند قدوم موسم الجفاف، وتعتبر منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة من المناطق التي تحتوي على أكثر الخزانات.

وفي هذا المقال سنتحدث عن السدود الموجودة في المملكة العربية السعودية، والكثير من المعلومات عنها.

عناصر المقال

السدود (أرقام، أسماء) في مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية

وبحسب إحصاءات عام 2017، بلغ عدد الخزانات في المملكة ما يقارب خمسمائة وثمانية سدود، تخزن نحو مليارين وثلاثمائة مليون متر مكعب من المياه.

وإليكم أعداد السدود في المملكة العربية السعودية

  • العاصمة الرياض: يبلغ عدد سدودها حوالي مائة وثلاثة سدود، أبرزها (وادي حنيفة، العب، الهجري، السبعين، ثادق، وادي نمار، العب، حريملاء). .
  • مكة المكرمة: تحتوي على سبعة وخمسين خزانًا، ومن أهم خزاناتها (وادي قانونة، وادي النزار، داما، وادي رابغ، سويس العلا، الدرويش، السديد، العقيد، في). بالإضافة إلى العقرب).
  • المدينة المنورة: عدد السدود واحد وأربعون، وأشهرها سد قاع الهدوة.
  • الحد الشمالي: وفيها أحد عشر خزاناً، ويعد وادي عرعر أحد خزاناتها المهمة.
  • منطقة عسير: تحتوي على أكبر عدد من الخزانات في المملكة، حيث يبلغ عددها مائة وسبعة عشر خزاناً، منها (أبها، وعتود، ووادي جارية، وبيشة، وسد الملك فهد بن عبد العزيز).
  • وفي نجران سبعة وعشرون سداً منها (المضيق ووادي نجران).
  • بينما تحتوي جازان على ثلاثة عشر سداً أبرزها (وادي بيش، وادي جازان).
  • وكذلك في القصيم ثمانية عشر سداً مثل (وادي الرماح)، وفي حائل ستة وأربعون سداً أهمها العقدة.

ما أهمية السدود في السعودية؟

هناك عدة أهداف لبناء السدود في المملكة العربية السعودية، منها:

  • توفير مياه الشرب للمواطنين بعد تنقيتها وتكريرها، وتوفير المياه اللازمة للمحاصيل والماشية عن طريق الضخ المباشر إلى المناطق السكنية والزراعية.
  • توفير الحماية للمدن والقرى المجاورة للأودية والجبال، حيث تقلل السدود من مخاطر الفيضانات وتوقف الزحف السريع للمياه على المنحدرات.
  • – ضمان إعادة تغذية المياه الجوفية في المناطق الجافة، وبالتالي توفير المياه العذبة للمواطنين عن طريق ضخ المياه من السدود إلى الآبار القريبة.

أنواع السدود في المملكة حسب جانبها الهيكلي

ونظراً لاختلاف جغرافية المملكة، وتنوعها بين الجبال والسهول والوديان والهضاب، أنشأت الدولة السدود حسب طبيعة وجغرافية المنطقة ونوع الصخور والتربة، وذلك لضمان الاستقرار. للسد وتقليل مخاطر انهياره ورفع مستوى امتصاصه للمياه وهذه أنواع السدود الموجودة في مناطق المملكة:

  • سدود الركام.
  • السدود الجوفية.
  • السدود الخرسانية.
  • السدود الأرضية.

لماذا أصبح بناء السدود ضرورة ضرورية في المملكة العربية السعودية؟

أدى امتداد أراضي المملكة بامتداد واسع من الأراضي الصحراوية، وسيادة المناخ القاري والجاف، إلى نقص المياه العذبة، بسبب انخفاض معدلات هطول الأمطار السنوية.
ولذلك لا بد من حلول جذرية تساعد على استثمار وجمع الأمطار القليلة التي تهطل على المملكة، من خلال السدود المائية المقامة في المناطق الوعرة والمنخفضة.
وبالطبع، ونظراً لعدم وجود أنهار دائمة في المملكة، فقد تم إنشاء معظم السدود في مناطق أخرى، حيث يتم تجميع مياه الأنهار وتخزينها مؤقتاً لحرارة الصيف.

معدلات هطول الأمطار وتجمعها في السدود السعودية

وجمعت سدود المملكة ما يقدر بثلاثة وستين مليون متر مكعب من المياه، نتيجة هطول الأمطار الغزيرة نسبياً عام 2024.
أعلى نسبة هطول كانت في شهر أبريل من نفس العام، متوسط ​​هطول الأمطار لهذا الشهر ساهم بشكل كبير في رفع منسوب المياه في السدود.
ورغم ذلك فإن نسبة تصريف المياه في نفس الشهر كانت كبيرة، حيث تم صب حوالي ثمانية وثلاثين متراً مكعباً من المياه.

هل هناك مصادر أخرى لإمدادات المياه في المملكة العربية السعودية؟

قامت الجهات المسؤولة بالمملكة بالعديد من الأعمال المتعلقة بتوريد المياه العذبة، حيث عملت على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر عن طريق عمليات التقطير، وكذلك على إنجاز عملية تكرير المياه العادمة، وتنقية المياه الشوائب، لاستخدامها لاحقاً في الأعمال الزراعية.

كما تم العمل على عمليات البذر الاصطناعي للأمطار، وذلك من خلال رش المواد الكيميائية على السحب (مثل نترات الفضة)، التي تعمل على توسيع السحب وتساقط الأمطار على مساحات واسعة، وبدورها يتم تجميع الأمطار في سدود التجميع.

وفي نهاية مقالنا سنقول أن الماء هو مصدر الحياة، وهو المقوم الأساسي للحياة، لذا يجب علينا الاهتمام به وعدم الإفراط في استخدامه وتقليل معدل هدر المياه بقدر ما ممكن. درجة