بواسطة: فاتن سليمان

4 أكتوبر 2024 الساعة 1:45 مساءً

شهد العالم في الآونة الأخيرة انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) الذي أثر على الحياة في كافة أنحاء العالم. وبعد ذلك سارعت الشركات والدول للحصول على لقاح فعال يقي من الإصابة بهذا الفيروس ويحمي من آثاره الخطيرة، والحقيقة أن جهود العلماء في إطلاق اللقاح ضد فيروس كورونا أثمرت. وبعد ذلك سارعت الدول للحصول على اللقاح وتوفيره لجميع السكان، وهذا ما تمكنت المملكة العربية السعودية من فعله. ‎بالإعلان عن بدء حملة تطعيم كاملة وآمنة ومجانية.
وفي تاريخ 30 ربيع الآخر 1444هـ، الموافق 15 ديسمبر 2020م، أعلنت وزارة الصحة السعودية بدء التسجيل وإمكانية حجز المواعيد لتلقي لقاح فيروس كورونا. فعالية وسلامة هذا اللقاح من خلال إجراء عدة تجارب قبل البدء بحملات التطعيم، حيث كانت من أوائل الدول التي كانت رائدة في الحصول على اللقاح وتوفيره على شكل حملات تطعيم مقسمة إلى ثلاث مراحل، كل منها تهدف إلى هدف محدد. مجموعة. أو شريحة من السكان، بدءاً من الفئات الأكثر تعرضاً للخطر إلى الأقل تعرضاً للخطر.

شوف 360 الإخباري

تصنيف فئات حملات التطعيم

الشريحة الأولى: في البداية تم تقديم اللقاح للأشخاص الأكثر عرضة للخطر، أي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، وأعضاء الطاقم الطبي الذين يتعرضون بشكل مستمر للعدوى والأشخاص الذين يعانون من اثنين أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، أمراض الانسداد الرئوي، مرض السكري، أمراض القلب والأوعية الدموية، السمنة المفرطة، الفشل الكلوي المزمن، مرض الشريان التاجي أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، إما بسبب أمراض تضعف الجهاز المناعي أو نتيجة تناول الأدوية المثبطة للمناعة.
الشريحة الثانية: الفئة الثانية من حملات التطعيم استهدفت بقية أفراد الطاقم الطبي والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاماً والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو أو السكري أو القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب أو أصحاب الوزن الزائد.
الشريحة الثالثة: هذه الحملة تستهدف جميع المواطنين دون استثناء وجميع المقيمين في حدود المملكة العربية السعودية الراغبين في الحصول على لقاح كورونا بغض النظر عن جنسيتهم أو أعمارهم.

خطوات حجز موعد لقاح كورونا في السعودية

ولتسهيل حجز مواعيد تلقي لقاح كورونا، أعلنت وزارة الصحة السعودية أن التسجيل سيتم عبر تطبيق صحتي وباتباع الخطوات التالية:
1- للحصول على تطبيق صحتي وتنزيله على هاتفك المحمول، قم بزيارة متجر جوجل أو أبل على هاتفك المحمول، ثم ابحث عن تطبيق “صحتي”، واضغط على زر التنزيل وانتظر حتى تنتهي العملية.
2- بعد الانتهاء من تحميل وتثبيت التطبيق على الهاتف المحمول، قم بتسجيل البيانات الشخصية التي يطلبونها منك عند فتح التطبيق وتسجيل الدخول.
3- اختر أيقونة لقاح كورونا المتوفرة ضمن خيارات التطبيق ثم اضغط عليها، سيظهر نموذج طلب للحصول على اللقاح، املأها بشكل صحيح واختر المستفيد من هذا الطلب، إذا كنت هذا المستفيد أو أحد أفراد أسرتك . أو المعارف.ثم اضغط على خيار التالي وأكد الإرسال وستصلك رسالة: تم الإرسال بنجاح.
4- بعد الانتهاء من التسجيل انتظر الرسالة النصية التي تعلمك بموعد دورك لتلقي اللقاح واستكمال إجراءات حجز الموعد من خلال التطبيق.
5- بعد ظهور هذه الرسالة قم بفتح التطبيق، اختر أيقونة لقاح كورونا كوفيد 19، حدد المستفيد من هذا اللقاح، ستظهر بعد ذلك قائمة تتضمن مقدمة عن الخدمة وأهم التعليمات والاحتياطات الواجب اتخاذها. قبل وبعد أخذ اللقاح.
6- تعبئة الاستبيان بالمعلومات المناسبة المطلوبة واختيار أقرب مركز لتلقي اللقاح، ثم تحديد موعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح مع تحديد الوقت والتاريخ.
7- بعد جدولة واستلام الجرعة الأولى من اللقاح، سيتم جدولة الجرعة الثانية وسيتم توفير كافة التفاصيل والتعليمات من خلال التطبيق.
8- لن يكتمل التحصين إلا بعد أن تتلقى الجرعة الثانية وبمجرد حصولك عليها سيكتمل تحصينك ضد عدوى فيروس كورونا وستكون قد ساعدت في حماية نفسك وعائلتك ومجتمعك في نفس الوقت. .