الصحة و الجمال

تعرف علي حبوب منع الحمل وأفضل أنواعها بالتفصيل 2024

هناك أنواع كثيرة

حبوب منع الحمل

والتي تستخدمها الكثير من النساء وهي الطريقة التي تمنع الحمل، فعندما نستخدم نوع جيد من الحبوب يعطي نتائج أفضل وأكثر أمانا من عدم الحمل، فكل امرأة تستخدم حبوب منع الحمل التي تتكيف مع جسمها، وهي لا . وذلك بناءً على نصيحة صديقتها ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج، وذلك لتجنب بعض التغيرات التي تسبب أضراراً للجسم.

تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين، وتختلف كل جرعة من نوع إلى آخر. هم:

حبوب منع الحمل المركبة المزدوجة

يحتوي هذا النوع من الحبوب على هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ومن أبرز الحبوب التجارية من هذا النوع هي “جينيرا – ياسمين”. مدة محددة يتم تحديدها لمدة 21 يوما، يتم التوقف بعدها لمدة أسبوع ثم يتم تكرار الجرعات مرة أخرى.

حبوب منع الحمل المركبة المفردة

يحتوي هذا النوع من الحبوب على هرمون البروجسترون فقط ويعرف تجارياً باسم ميكرولوت، ويعتبر من أكثر الأنواع أماناً للنساء اللاتي يرضعن طبيعياً لأنه لا يؤثر سلباً على عملية الرضاعة، لذلك ينصح الأطباء خلال فترة الرضاعة الطبيعية، واستخدامه تؤخذ الجرعة من اليوم الأول للدورة الشهرية ولمدة 35 يوماً دون انقطاع، في وقت يتم تحديده، وفي حالة الرضاعة الطبيعية تؤخذ بعد ستة أسابيع من الولادة.

حبوب منع الحمل

نسيان حبوب منع الحمل

قد تنسى بعض النساء تناول جرعتها من حبوب منع الحمل في الوقت المحدد، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الحمل، ولكن هناك عدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها في حالة نسيان جرعة، فهي تختلف من إلى أخرى وهي:

  • في حالة نسيان جرعة من النوع الأول “ثنائية التركيب” يتم تناول الجرعة فور التذكر ومن ثم استكمال باقي الجرعة بشكل طبيعي. ومع ذلك، يتم استدعاء الجهاز اللوحي في وقت الجهاز التالي. يمكن تناول عدد الأقراص معًا وعادةً ما يتم استكمال الجرعات المتبقية في اليوم التالي. ليس من الضروري استخدام وسائل منع الحمل الإضافية الأخرى.

  • في حالة نسيان جرعتين أو أكثر، يجب عليك تناول الجرعة الفائتة الأخيرة وإكمال الأيام التالية بالجرعة المعتادة، والتوقف عن ممارسة الجنس لمدة أسبوع كامل، أو استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس. إذا كان هناك أقل من 7 أقراص. على الحبوب المتبقية على الشريط بعد الحبة المنسية ثم تناوليها، أما باقي الأقراص فهي عادية ويجب البدء بتناول الشريط الثاني فوراً دون توقف لمدة 7 أيام.

  • في حالة نسيان جرعة من النوع الثاني “التركيبة المفردة”، تناول آخر قرص تذكرته وتوقف عن ممارسة الجنس لمدة يومين أو استخدم الواقي الذكري.

حبوب منع الحملحبوب منع الحمل

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

1. الصداع.

2. انخفاض الرغبة في الدخول في العلاقات الزوجية.

3. الشعور بالاكتئاب.

4. التأثير على ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب.

5. هناك أنواع تسبب زيادة الوزن.

6. اضطراب الدورة الشهرية.

7. في بعض الأحيان يحدث خلل هرموني.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل


حبوب منع الحمل ياسمين


هذه الحبوب ثنائية الهرمونات لأنها قريبة جداً من الهرمونات الموجودة طبيعياً في جسم المرأة ولا تسبب أي ضرر وهي خفيفة جداً والعلبة تحتوي على 21 حبة تؤخذ من الحبة الأولى إلى الأولى. من أيام الدورة الشهرية حتى اليوم الحادي والعشرين، ولا يجب تناولها.خلال فترة الدورة الشهرية تساعد حبوب ياسمين

التقليل من آلام الدورة الشهرية

مما يصيب بعض النساء عند وصولهن.

حبوب منع الحمل مارفيلون

هذه الحبوب عبارة عن هرمونات صناعية وتساعد على منع البويضة من التبويض كما أنها تمنع الحمل حيث يتم تناول هذه الحبوب في الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية، تحتوي العلبة على 21 حبة ولكنها تسبب بعض الآثار الجانبية عند تناولها مثل . تضخم الثدي والتهابه، الصداع النصفي والشعور القوي بالغثيان، بالإضافة إلى تغيرات في وزن الجسم.

أنواع حبوب منع الحملأنواع حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل سيليست

حبوب سيليست ثنائية الهرمونات وتؤخذ لمدة 21 يوما وتؤخذ من اليوم الأول للدورة الشهرية، ويجب على المرأة التوقف عن تناولها لمدة أسبوع حتى لا تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وحب الشباب وعدم انتظام الدورة الشهرية.

نوع حبوب منع الحمل

هذه الحبوب ثنائية الهرمونية، ويتم تناولها في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، ولمدة 21 يومًا في المرة الواحدة، ولا يتم تناولها قبل ثلاثة أيام من اقتراب الدورة الشهرية.

تسبب هذه الحبوب بعض الآثار الجانبية، مثل آلام الثدي والشعور ببعض الاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى انخفاض الرغبة الجنسية واحتباس السوائل، إلا أن هذه الحبوب مناسبة لنسبة كبيرة من النساء.

تحذيرات من استخدام حبوب منع الحمل

  • الإسهال المزمن يبطل فعالية الأقراص ويجعلها عرضة للحمل، لذلك يفضل تغيير نوع القرص إلى نوع آخر مناسب.

  • في حالة القيء والغثيان يجب الحرص على تغيير طريقة منع الحمل الخاصة بالحبوب أو تناول حبة إضافية بعد القيء.

  • تناول الأقراص بانتظام كما هو موصوف، وإذا نسيت تناول قرص آخر في صباح اليوم التالي، أما في حالة تناول أكثر من قرص فينصح باستخدام وسيلة إضافية وتجنب العلاقة الزوجية لليومين التاليين.


مميزات حبوب منع الحمل

وسنذكر ما يميز حبوب منع الحمل عن الطرق الأخرى:

  • إذا التزمت بتناول الأقراص، فإن الأطباء يضمنون فعاليتها.

  • من السهل تناول الأقراص ولا توجد صعوبة في القيام بذلك.

  • هناك عدد من الطرق الأخرى التي تؤثر سلباً على عملية العلاقة الجنسية بين الزوجين، في حين أن الحبوب لا تؤثر على ذلك.

  • وله دور إيجابي في تقليل الإصابة بالأورام سواء الثدي أو المبيض.

كيفية تناول حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل يتم تناولها من قبل طبيب أمراض النساء المختص لمنع الحمل لفترة من الوقت، تؤخذ الحبوب عن طريق الفم ويتم تناول الحبة يوميا في وقت معين في نفس الوقت، تؤخذ الحبوب حتى في حالة عدم وجود الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى