على عكس الاعتقاد السائد بأن الرضاعة الطبيعية كافية لمنع الحمل تماماً، تحتاج الأم المرضعة إلى وسائل أخرى لمنع الحمل إلى جانب الرضاعة الطبيعية. وذلك لمنع الحمل، خاصة إذا كنت لا تخططين لذلك. تقلل الرضاعة الطبيعية من فرص الحمل، لكنها لا تمنع حدوثه بشكل كامل. كما تعد أنواع حبوب الحمل المختلفة للأمهات المرضعات من الطرق المفضلة لدى عدد كبير من النساء نظراً لسهولة استخدامها. هناك العديد من التساؤلات حول أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات ومدى فعاليتها وكيفية استخدامها. بالإضافة إلى الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل بالنسبة للنساء المرضعات. في هذه المقالة الإرشادية، سنجيب على كل هذه الأسئلة، لذا تابعونا.

عناصر المقال

أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات

هناك هؤلاء أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات هناك نوعان:

  • حبوب منع الحمل المركبةتحتوي حبوب منع الحمل المركبة على هرموني الاستروجين والبروجستين.
  • حبوب صغيرةالحبوب الصغيرة تحتوي فقط على البروجستين. هذا البروجستين هو شكل من أشكال هرمون البروجسترون.

على الرغم من أن كلا النوعين من حبوب منع الحمل لا يؤثران على الطفل، إلا أن هرمون الاستروجين يقلل من إنتاج الحليب. لذلك، لن يصف لك طبيبك عادة حبوب منع الحمل المركبة إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، مع بعض الاستثناءات. وبدلا من ذلك، فهو يصف حبوبا صغيرة لأن البروجستين لا يؤثر على إنتاج الحليب.

الحبة الصغيرة هي أحد أنواع حبوب منع الحمل المخصصة للنساء المرضعات والتي تحتوي على جرعة منخفضة من هرمون البروجسترون الذي يمنع الحمل:

  • زيادة سماكة مخاط المهبل وعنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية المرور عبر عنق الرحم لتخصيب البويضة.
  • تعمل حبوب منع الحمل على ترقق بطانة الرحم، وبالتالي لا يمكن للبويضة أن تنغرس في جدار الرحم حتى لو تم تخصيبها.
  • تمنع حبوب منع الحمل إطلاق البويضات من المبيض، على الرغم من أن الحبة الصغيرة توقف الإباضة لدى 60% فقط من النساء اللاتي يتناولنها.

اقرئي أيضًا: كم ساعة تستمر حبوب منع الحمل؟

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل على النساء المرضعات

أنه يحتوي على أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات مزيج من هرمونات الاستروجين والبروجستيرون. هذا يمكن أن يسبب انخفاضا في إمدادات الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. وذلك نتيجة قلة الحليب الناتج عن تأثير زيادة هرمون الاستروجين.

حبوب منع الحمل للنساء المرضعات تسبب أيضًا عدم انتظام الدورة الشهرية أو قد تتوقف مؤقتًا أثناء تناول 28 حبة منع الحمل. نظرًا لوجود هرمون البروجسترون في الحبوب، فقد تواجهين أعراضًا معينة. تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • صداع
  • زيادة الوزن.
  • غثيان،
  • ألم صدر
  • نزيف غير منتظم أثناء الدورة الشهرية.
  • انخفضت الرغبة الجنسية.
  • بالإضافة إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

فعالية حبوب منع الحمل

جميع أنواع حبوب منع الحمل فعالة بنسبة 99% عند استخدامها بشكل صحيح. وهذا يشير إلى أن واحدة من كل 100 امرأة يمكن أن تصبح حاملاً على الرغم من استخدام حبوب منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.

عند استخدام حبوب منع الحمل دون التقيد الصارم بموعد حبوب منع الحمل، كما هو الحال مع العديد من النساء اللاتي ينسون تاريخ حبوب منع الحمل ولا يتناولنها أو لا يلتزمن بالموعد، فإن نسبة فشل حبوب منع الحمل يمكن أن تكون كما يلي: تصل إلى 8% -9% لذلك، يجب وضع تذكير يومي بوقت تناول الحبوب على الهاتف الخلوي لضمان أقصى قدر من الفعالية.

لاحظ أنه عند النساء الأصغر سنًا والخصبات، قد يكون لحبوب منع الحمل تأثير أقل. الرضاعة الطبيعية، لأنها تمنع الإباضة في كثير من الحالات، هي وسيلة لمنع الحمل. ومع ذلك، لا يزال الأمر غير موثوق به ويجب على الأمهات المرضعات الالتزام بأنواع حبوب منع الحمل لتجنب الحمل.

اقرئي أيضاً: تجربتك مع حبوب لجام في العلاقة الزوجية

متى يمكنك البدء بتناول حبوب منع الحمل؟

تحتوي جميع وسائل تحديد النسل على هرمونات، بما في ذلك: أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات. وينصح بالانتظار فترة من 6 إلى 8 أسابيع قبل البدء باستخدامه حتى يستقر معدل إنتاج الحليب. ومع ذلك، يمكنك البدء بتناول حبوب منع الحمل للمرأة المرضعة بعد 21 يومًا من الولادة. تعتبر المرأة المرضعة في مأمن من الحمل بمجرد تناولها للأقراص. يجب عليك الاستمرار في استخدام حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم حتى انتهاء علبة الدواء. ثم ابدأ باستخدام زجاجة جديدة في اليوم التالي.

ولكن إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات بعد مرور 21 يومًا على الولادة، يجب استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل. ومن أهم هذه الطرق الواقي الذكري لمنع الحمل غير المرغوب فيه لمدة لا تقل عن يومين بعد البدء في استخدام حبوب منع الحمل للمرأة المرضعة.

إذا بدأت المرأة المرضعة بتناول حبوب منع الحمل خلال الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية، فإن الحبوب ستمنحها حماية فورية من الحمل. لن تحتاج المرأة المرضع إلى أي وسيلة إضافية لمنع الحمل، لكن إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة (أقل من 5 أيام)، فستحتاج المرأة المرضع إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل بحيث تتناول الحبوب لمدة يومين ولكي تتناولها فعال

ومع ذلك، إذا بدأت المرأة المرضعة بتناول حبوب منع الحمل بعد اليوم الخامس من الدورة الشهرية، فلن تكون في مأمن من الحمل، ولكنها ستحتاج إلى وسائل أخرى لتحديد النسل حتى تتناول حبوب منع الحمل لمدة يومين.

ويجب مراعاة أن المرأة المرضع تؤخر تناوله… أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات بعد أكثر من 3 ساعات من الموعد، تصبح حبوب منع الحمل غير فعالة في الحماية من الحمل. ولذلك، سيكون على المرأة المرضع استخدام وسائل إضافية لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري، لمدة يومين، مع الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد.

ماذا يحدث عندما تنسى المرأة المرضعة تناول حبوب منع الحمل لمدة يوم؟

إذا تأخرت المرأة المرضع عن تناول حبوب منع الحمل لأكثر من ثلاث ساعات، فعليها تناولها فور تذكرها للحبة. حتى لو كنت تتذكرين حبوب منع الحمل في وقت تناول الحبة الثانية، يمكنك تناول حبتين معًا بأمان. ثم تناولي أنواع حبوب منع الحمل الخاصة بالمرضعات بانتظام في الوقت المحدد مرة أخرى.

اقرئي أيضًا: ما هو سبب الإفرازات البيضاء أثناء الحمل في بداية الحمل؟

هل تؤثر أنواع حبوب منع الحمل للمرأة المرضع على الدورة الشهرية؟

كما ذكرنا سابقاً فإن علبة حبوب منع الحمل تحتوي على 28 حبة، لذلك لا تحتاج المرأة المرضعة إلى التوقف عن تناولها حتى أثناء الدورة الشهرية. يمكن أن يقلل البروجستين من فترات الحيض الغزيرة أو يوقفها تمامًا، وهو أمر طبيعي. قد تتعرض المرأة لنزيف خفيف أو بقع دم في الفترة ما بين الدورات الشهرية بعد تناول حبوب منع الحمل. وهذا لا يشكل أي خطر أو مشكلة صحية، حيث أن كمية الدم قليلة، ولكن إذا استخدمت المرأة المرضع حبوب منع الحمل لعدة أشهر واستمر النزيف وتزايدت الكمية، فيجب استشارة الطبيب فوراً لمعرفة السبب. سبب هذه القصة أو تغيير أنواع حبوب منع الحمل للمرأة المرضع أو استخدام وسائل أخرى.

في نهاية مقالتنا، حبوب منع الحمل مختلفة أنواع حبوب منع الحمل للأمهات المرضعات إنها طريقة فعالة وآمنة. لتجنب الحمل المفاجئ وغير المخطط له أثناء الرضاعة. إذا لاحظت عزيزتي المرضعة انخفاض معدل إنتاج الحليب بعد تناول حبوب منع الحمل، عليك استشارة الطبيب لتجربة خيارات أخرى لمنع الحمل خلال فترة الرضاعة. ونأمل أن يقدم لك مقالنا كل الفوائد والمتع، وأن تكون بخير.