يعد الجهاز العصبي المركزي من أهم الأجهزة في جسمنا، حيث أنه يتحكم في عمل باقي الأجهزة، مثل القلب، والجهاز التنفسي وغيرها، لذا فإن صحة هذا الجهاز تعبر عن صحة ما يقرب من وباقي الأنظمة، وفي مقالنا القادم سنتناول موضوعات حول أهم المنبهات والأطعمة المفيدة في عملية التعلم وتنشيط الذاكرة، وسنقدم أهم النصائح للتمتع بذاكرة سليمة.

.

عناصر المقال

زيت سمك

يحتوي زيت السمك الموجود في سمك السلمون والسردين على كمية وفيرة من الدهون المفيدة للصحة النفسية، وأهمها أوميغا 3. الذي يساعد على بناء الخلايا العصبية ويمنع تلفها، بالإضافة إلى قدرته على منع التدهور العقلي والجسدي، وخاصةً عند كبار السن، ويحمي من بعض الأمراض مثل الزهايمر والخرف المبكر وغيرها.

التوت البري والعنب

يحتوي التوت والأطعمة الصيفية الأخرى على مادة ريسفيراترول. وهي أحد مضادات الأكسدة القوية ضد الجذور الحرة التي تعزز جهاز المناعة وتحمي من التدهور العصبي، كما تمنع هذه المادة تدهور منطقة الحصين في الدماغ، المسؤولة عن تخزين المعلومات والمتعلقة بالذاكرة والتعلم. فئران المختبر وقد أظهرت أن ريسفيراترول يمنع موت الخلايا العصبية ويحسن قدرتها.

أقراص الجنكة بيلوبا

هو منتج عشبي مستخرج من شجرة البيلوبا، وهو نبات ذو خصائص مدهشة للجهاز العصبي، حيث يعمل على زيادة تدفق الدم العصبي بشكل ملحوظ، وبالتالي تعزيز القدرة على التركيز والتذكر، ويمنع تدهور الجهاز العصبي، وخاصة ما يتعلق به. للشيخوخة ينصح الأطباء بتناول حبة يومية من هذا المنتج العشبي دون آثار جانبية ملحوظة.

قهوة

وتكاد لا تخلو التجمعات العربية من القهوة المحمصة والقهوة السعودية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين. مما يساهم في عملية اليقظة والقوة وينشط مراكز التعلم في الدماغ، ويجب الاعتدال في تناول القهوة وخاصة للأطفال وكبار السن. نظراً لاحتمالية الإصابة بحالات الأرق ليلاً.

أقراص الجينسنغ

هي منتجات عشبية مستخرجة من جذور نبات الجنسنج الصيني، فبالإضافة إلى كونها منتج طبيعي يساعد على تنشيط الدورة الدموية فإن حبوب الجنسنج تساعد على تنشيط الذاكرة وتحسين الأداء العقلي، كما تشير بعض الدراسات إلى فوائد حبوب الجنسنج للشعر والشعر. الجنس. أداء

المكسرات وحبوب فيتامين E

تحتوي المكسرات على كمية كبيرة من الدهون والزيوت المفيدة وبناء الخلايا العصبية، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين E الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ وتمنع تلفها، ويمكن الحصول عليه جيداً من خلال الطعام أو من خلال الطعام. حبوب المكملات الغذائية، حيث تظهر علاقة فيتامين E بالوقاية من تدهور الجهاز العصبي والوقاية من الأمراض العصبية مثل الزهايمر.

.

تساعد العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية، مثل زيوت السمك وأقراص الجينسينج والجينكو بيلوبا وغيرها، على صحة الجهاز العصبي وتنشيطه، كما تعمل على تقوية الذاكرة وتحسينها، حاولنا في مقالنا السابق تقديم أهمها مهم الأطعمة والمكملات الغذائية المهمة التي يمكنك دائمًا تناولها باعتدال وتوازن لتحسين وظائف المخ وتطوير مهارات التعلم والذاكرة لديك.