للتعرف على طرق علاج تساقط الشعر، لا بد من معرفة الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، فإذا كنت تفقد حوالي 100 شعرة يومياً، فعليك علاج تساقط الشعر ببروتين العناية بالشعر.

ويعتبر هذا أمراً طبيعياً إذا كنت تواجه مشاكل تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، ومن الجدير بالذكر أن علاج تساقط الشعر يكون أكثر فعالية إذا تجنبت جميع الأسباب والعادات السيئة التي تسبب تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر عند النساء

قبل استخدام تقنيات العلاج لمشكلة تساقط الشعر، يجب معرفة أسباب تساقط الشعر. وسنشرح لك ذلك بالتفصيل كما يلي:

  • اتباع نظام غذائي متوازن وعلاج تساقط الشعر

يعتبر النظام الغذائي من أهم العوامل المؤثرة على زيادة معدل تساقط الشعر. كلما زاد نظامك الغذائي من الدهون والسكريات، زاد خطر تلف بصيلات الشعر. لذلك، من الضروري أن يركز نظامك الغذائي على الزنك والحديد أيضًا. كالماغنيسيوم وفيتامين ب، للحصول على أكبر قدر من الفعالية نتيجة علاج تساقط الشعر.

  • مشاكل نفسية

المشاكل النفسية تزيد من مشكلة تساقط الشعر خلال فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر، مما يسبب خللاً في الهرمونات في الجسم. ولذلك فإن علاج تساقط الشعر في هذه الحالة يستغرق بعض الوقت مع محاولة التركيز على علاج الأزمات النفسية.

  • مشاكل وراثية أو صحية

هناك بعض العمليات الجراحية أو الأدوية أو العلاجات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن زيادة معدل تساقط الشعر يعتبر مؤشراً على ضعف وظيفة الغدة الدرقية.

ملاحظة: علاج الشعر المجعد بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر عند النساء

عند اكتشاف أسباب تساقط الشعر، عليك الانتباه إلى روتين العناية اليومي بالشعر، والذي يعتبر مهمًا في علاج تساقط الشعر. كما أن هناك بعض العادات السيئة التي تزيد من مشكلة تساقط الشعر، وسنذكر تفاصيلها كما يلي:

  • تأثير الاستحمام وعلاج تساقط الشعر

يعد اتباع ممارسات الاستحمام الصحيحة أحد المبادئ الأساسية لعلاج تساقط الشعر. يؤدي الماء الساخن إلى زيادة مشكلة تساقط الشعر، لذا لا بد من الحرص على استخدام الماء الفاتر والبارد أثناء الاستحمام.

ومن المهم أيضًا توزيع الشامبو على الشعر بالكامل، وتدليك الشامبو جيدًا وتوزيعه بالتساوي على فروة الرأس براحة يدك، باستخدام أصابعك وليس أظافرك، وتدليك بلطف.

  • تأثير منتجات الشعر

يمكنك اختيار منتجات ذات نوعية جيدة حسب نوع فروة الرأس. إذا كانت بشرتك دهنية، فلا تستخدمي نوع الشامبو المشبع بالزيوت لأن ذلك يمكن أن يزيد من الإفرازات في فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وزيادة مشكلة تساقط الشعر.

ويجب الحرص على استخدام فرشاة ناعمة بحيث لا تكسر أطراف الشعر أو تلحق الضرر بفروة الرأس، كما يجب التأكد من جودة الصبغات وكذلك السيروم والزيوت المستخدمة للشعر.

  • اختيار جيد للشامبو ضد تساقط الشعر

لعلاج أسباب تساقط الشعر، تحتاج إلى تحفيز بصيلات الشعر مع استعادة التوازن لجميع وظائف الشعر الحيوية. بالإضافة إلى البلسم الغني بالكينين وفيتامين ب، يمكنك استخدام الشامبو الذي يحفز الدورة الدموية للبشرة ويقوي الشعر ويسرع نموه الطبيعي، كما يظل روتين العناية بالشعر مهمًا جدًا في علاج تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر التي تزيد من تساقط الشعر عند الرجال، كما يمكن المساعدة في العلاج من خلال العديد من النصائح التي يمكن أن تساعد في العلاج، مثل ما يلي:

  • علاج أي نقص بالفيتامينات الغذائية مثل: فيتامين د، فيتامين ب أو الحديد.
  • يمكن أن يؤثر التدخين سلبًا على تدفق الدم في فروة الرأس، مما يسبب تساقط الشعر.
  • تجنب تصفيف الشعر وهو مبلل بالماء؛ حيث يمكنك الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والقلق، وهناك دائماً علاقة بين التوتر وتساقط الشعر.

شاهد: أفضل كريم لتطويل الشعر

أسباب تساقط الشعر
أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

تعود معاناة عدد كبير من الأطفال إلى العديد من الأسباب المزعجة لتساقط الشعر، والتي تكون أكثر شيوعاً عند البالغين. يمكن أن يتأثر أي شخص يتراوح عمره بين 12 عامًا وأصغر. تختلف أسباب تساقط الشعر أيضًا من طفل لآخر. آخر. ومن هذه الأسباب:

  • تأثير الضغط النفسي على الجسم المتأثر ببعض الأمراض

وقد يتعرض الطفل لمشكلة تساقط الشعر المؤقت، بعد فترة مليئة بالمشاكل الأخلاقية، أو التعرض للالتهابات أو الحمى أو الإصابات الجسدية، أو خلل في نسب الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. من الطبيعي أن يفقد الطفل ما يزيد عن ضعف كمية الشعر يوميًا، مع العلم أنه سينمو مرة أخرى تلقائيًا أثناء عملية النمو في معظم الحالات خلال ستة أشهر إلى عام كامل.

  • تلوث فطري

تعد الالتهابات الفطرية التي تسبب عدوى فروة الرأس من أكثر المشاكل شيوعًا عند الأطفال. وتتمثل الأعراض في حكة واحمرار في فروة الرأس، مع بعض التورم في بعض الأحيان، مما قد يسبب تساقط الشعر عند الأطفال. ويتم علاجه أيضًا بالأدوية المضادة للفطريات.

الثعلبة البقعية هي مرض جلدي يسبب إصابة فروة الرأس وهو من أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال. تحدث هذه الحالة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويسبب أيضًا صلعًا كاملاً في فروة الرأس. من السهل علاجه عن طريق تناول بعض الأدوية وأخذ بعض الوقت للعلاج.

وهكذا تعرفنا على أسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال، وكذلك عند الأطفال، وتعرفنا على كيفية علاج هذه المشكلة.