التخطي إلى المحتوى
وظائف الفيتامنات وأهميتها على صحة جسم الإنسان
وظائف الفيتامينات وأهميتها على صحة جسم الإنسان

نُقصها في الجسم مشكلة، وتواجدها بتوازن مفيد، وتناولها بإفراط ضار جدًا بالصحة، إنّها الفيتامنات، سواء كانت طبيعية أو دوائية، فهي تساعد على النمو الطبيعي للجسم وتَمُدُهُ بالطاقة وتعمل كذلك على تقوية العِظام ومعالجة الجروح وتعزيز الأبصار، بعض الناس يُهْمِلون في تحصيلها، وآخرون يُفرِطون تناول العقاقير، فتنطبق عليهم مقولة “مازاد عن حده إنقلب إلى ضده”.

أنواع الفيتامنات ووظيفة كل نوع

K C A B هذه ليست حروف مبعثرة هي فيتامنات مهمة لأجسادنا، فكما تُكون الحروف للكلمة، تُعد الفيتامنات عاملًا مهمًا داخل أجسامنا، والفيتامنات هي مركبات عضوية نحتاج إلى تناولها لتستمر أجسامنا في عملها، أجسامنا لا تنتج فيتامنات لذا علينا الحصول عليها من الخارج من مصادر مختلفة، ولكن قبل ذلك علينا أن نعلم أنواعها.

  1. النوع الأول : هو الفيتامنات الذائبة في الماء مثل الفيتامين C والفيتامين B، وتوجد في الخضروات والفاكهة والحبوب، ويسهل دخولها إلى أجسامنا، وتُمتص مباشرة من خلال الدم، الذي يُعتبر وسِطًا مائيًا.

    الفيتامينات الذائبة في الماء
  2. أمَّا النوع الثاني : فهو الفيتامينات الذائبة في الدهون، وتوجد في الأجبان والزبدة والزيوت، ورحلتها في الجسم معقدة أكثر من الأولى، وتمر من خلال المعدة والأمعاء، وهذه الفيتامنات لاتمتص من خلال الدم، ولكنها تلتصق ببعض البروتينات لتنقلها عبر الدم إلى خلايا الجسم، تُحدد الطريقة التي تنقل بها الفيتامنات وطريقة تعامل أجسادنا معها بالكميات التي نحتاجها منها.

فالمائية يتم التخلص منها عبر الكليتين، ويجب تناولها بشكل يومي، فيما يحتفظ الجسم بالدهنية في وقت أطول في الكبد والخلايا الدهنية، ويستخدمها وقت الحاجة،وهذا يعني عدم الحاجة من تناولها بكميات كبيرة، وبعد الإنتهاء من الإمتصاص والتخزين، تقوم الفيتامنات بعملها في أجسامنا.

فمثلًا فيتامين B يُعطينا الطاقة، فيما يقوم الفيتامين C بمقاومة الإلتهابات، وتصنيع الكولاجين، وهي مادة تعمل على بناء الأسنان والأسنة،ويعمل فيتامين A على إنتاج الكريات الدم البيضاء المهمة لمناعة أجسامنا ونمو العِظام، وفيتامين K يجعلنا أكثر قدرة على مقاومة الجلطات الدِماغية.

الفيتامينات الذائبة في الدهون

أهمية الفيتامنات على صحة الإنسان

  • لاتخفى علينا أهمية الفيتامنات،وذلك بإعتبارها مركبات عضوية توجد طبيعيًا في الأغذية، ويحتاجها الجسم بكميات بسيطة للقيام بوظائفها الطبيعية، ولا يستطيع الجسم تصنيعها أو تصنيع كميات كافية منها لتلبي إحتياجاته، وهوبحاجة للحصول عليها من مصادر خارجية، فمن دونها تعاني أجسادنا من نقص في المهام الحيوية لِعملها اليومي ونُصاب بعدة أمراض، ولكن يجب تناولها بحرص شديد، وتحت إشراف طبي وعند الحاجة لها فقط.

أهمية الفيتامينات على صحة الإنسان

التعليقات

اترك تعليقك